سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

عيد نوروز هو عيد الشعوب

الطبقة/ عمر الفارس-

نظمت لجنة الثقافة والفن بالطبقة احتفالاً كبيراً بمناسبة عيد نوروز في الطبقة وذلك في المدينة الرياضية ضمن أجواء احتفالية وتنظيمية تحمل الروح الحقيقية لهذا اليوم، حيث يعد هذا العيد عيدَ جميع الشعوب.

 

 

 

 

 

 

يُحتفل بعيد النوروز في 21/3 من كل عام، حيث تقام الاحتفالات والفعاليات والمسيرات وتُشعال النيران ويُرتدى الزيّ التقليدي الذي يحمل ألوان الربيع، حيث عملت الإدارات التابعة للجنة الثقافة والفن بالطبقة على تنظيم حفل نوروز بحضور الإدارات المدنية الديمقراطية بالطبقة واللجان التابعة لها وعدد من الضيوف من الجرنية والمنصورة والمئات من أهالي المدينة.
 بدئ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء تلاها إشعال نار نوروز من قبل عوائل الشهداء, ثم ألقيت العديد من الكلمات، منها كلمة “مظلوم عمر” الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي بالطبقة و”فاطمة بحبوح” الناطقة باسم إدارة المرأة بالطبقة، ثم جاءت الفقرات الغنائية التراثية التي قدمتها فرقة “درة الفرات” التي تميز أهل المنطقة, ثم تلاها العرض المسرحي والرقصة الشركسية المميزة ومن ثم وصلة غنائية للفنان “ملك اليتيم” والدبكات المتنوعة العربية والكردية.

وخلال ذلك أجرت صحيفتنا لقاء مع “مظلوم عمر” الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي بالطبقة متحدثاً لنا عن عيد نوروز قائلاً: “إن عيد النوروز هو عيد السلام و الربيع والمحبة والـتآخي للشعوب جميعها، حيث لا يقتصر على مكون أو فئة معينة وهو عيد يأتي ويحتفي مع الطبيعة الخضراء والربيع, حيث أكد مظلوم أن هذا الحفل هو خطوة لتمثيل مدينة الطبقة ولاسيما أنها المرة الأولى التي يقام فيها”.
وأشار مظلوم بكلامه بالقول: “نحن يهمنا منح ضيوفنا احتفالاً لا ينسى بهذه المناسبة العظيمة والاستمتاع باحتفالية ترفيهية مميزة للجميع، ومن هنا نبارك ونعايد أهلنا في عفرين وتل أبيض ورأس العين.. وجميع المدن التي يحتلها الاحتلال التركي، ونقول لهم إن عيدنا الأكبر هو تحريرهم من هذا الاحتلال الفاشي، وإننا ماضون في طريق الحرية حتى يعود السلام لجميع المناطق في شمال وشرق سوريا”.
 وفي السياق نفسه حدثتنا “تولين الحسن“، وهي إحدى المشاركات في الحفل، عن ضرورة الاحتفال بعيد النيروز الذي يمثل الكثير من الشعوب ويعزز قيم السلام والتضامن بين الأجيال والأسر، بالإضافة إلى المصالحة وحسن الجوار الذي يعود بالتنوع الثقافي والصداقة بين الشعوب والمجتمعات.