سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

حملة صحية وفكرية لوقف المرأة الحرة في سوريا

قامشلو/ رشا علي –

أكدت الإدارية في وقف المرأة الحرة في سوريا روكن خشو عن قيامهم بحملة فكرية بعنوان “المرأة والعائلة” وحملة صحية باسم “تجديد فيروس كورونا” ابتداءً من 2/6/2021 ولغاية 30/8/2021.
تقام بين الفينة والأخرى حملات نسوية في مناطق شمال وشرق سوريا، والهدف منها توعية المرأة والمجتمع والحد من الانتهاكات التي تمارس ضدها وبحقها، ومعظم هذه الحملات تقودها النسوة بهدف زيادة وعي المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص حتى وصول المرأة الى كامل حريتها وحقوقها المسلوبة.
وبخصوص الحملة التي بدأها وقف المرأة الحرة في سوريا بمدينة قامشلو ولمعرفة المزيد عنها التقت صحيفتنا “روناهي” مع الإدارية في وقف المرأة الحرة في سوريا “روكن خشو”، حيث أشارت إلى أنهن بدأن الحملة الفكرية والصحية في الثاني من حزيران لهذا العام والتي ستستمر حتى نهاية شهر آب لهذا العام وقالت: “نحن كوقف المرأة الحرة في سوريا نقوم في كل فترة بحملة من أجل توعية المرأة والمجتمع، والحملة الفكرية والصحية التي بدأناها ستستمر لثلاثة أشهر، من بداية الشهر السادس وحتى نهاية الشهر الثامن”.
المرأة… والعائلة
وعن مضمون حملة “المرأة والعائلة” وهدف الوقف منها، بيّنت روكن قائلةً: “تتضمن الحملة إعطاء المحاضرات للجنسين (المرأة والرجل)، والهدف منها إبراز جميع المواضيع التي تخص المرأة، كمواضيع زواج القاصرات والمرأة العاملة والانتحار، المرأة لا تزال تعاني الكثير من الضغوطات في المجتمع وهذه الضغوطات تجعلها ضحية للعنف، ورغم هذه المعوقات التي تعترض طريقها إلا أنها شاركت في جميع المجالات الحياتية والمؤسسات إلى جانب عملها في المنزل ومسؤولياتها العائلية”.
وتابعت روكن في حديثها أنهم توصلوا إلى فكرة توعية وتدريب الرجل وإقناعه بضرورة حصول المرأة على حقوقها وحريتها وأخذ مكانها المناسب في جميع المجالات إلى جانب الرجل.
تجديد فيروس كورونا
وأما عن الحملة الصحية أوضحت روكن قائلةً: “بدأنا الحملة الصحية والتي حملت العنوان “تجديد فيروس كورونا”، هذا الوباء الذي لم يستطع العالم السيطرة عليه، وأصبح الفيروس يجدد نفسه بين الحين والآخر، وكل ذلك بسبب إهمالنا للعادات الصحية المطلوبة”.
هدف الحملة…
وعن الهدف من الحملة الصحية أكدت روكن بأنه من أجل توعية الشعب بضرورة أخذهم للتدابير الوقائية للحد من انتشار وباء كورونا: “هناك أخبار عن تفشي الموجة الثالثة من فيروس كورونا، وبأنها أكثر خطورة وأسرع انتشاراً، ومن واجبنا أن نوعي الشعب بضرورة اتباع إجراءات الوقاية للحماية من الإصابة بكورونا والاستمرار بها حتى الانتهاء من هذه الجائحة التي أصبحت تشكل خطراً على البشرية”.
اختتمت الإدارية في وقف المرأة الحرة في سوريا روكن خشو حديثها: “ستكون الحملة الفكرية والصحية بمركز الوقف في قامشلو وضواحيها وكذلك في مكاتبنا بديرك والحسكة ابتداءً من 2/6/2021 ولغاية 30/8/2021”.