سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بلديات الشعب في شمال وشرق سوريا تُنفّذ مشاريع خدميّة وبيئيّة

مركز الأخبار –

تستمر بلديات الشعب في شمال وشرق سوريا بتقديم الخدمات للمواطنين من جهة، ومن جهة أخرى، أطلقت في بعض المدن والنواحي أعمال بيئية، في حين تواصل بلدية تل تمر القيام بأعمالها رغم استمرار هجمات الاحتلال على ريف الناحية.
بالرغم من القصف شبه اليومي الذي يتعرّض له ريف ناحية تل تمر، تستمر بلدية الشعب بتقديم الخدمات، في صورة تعكس مدى الصمود الذي تعيشه الناحية، حيث باشرت بتنفيذ أعمال للصرف الصحي في حي السكن الحديث في تل تمر.
المراقِبة الفنية في بلدية الشعب في ناحية تل تمر، نور محمد إبراهيم، أوضحت أن القسم الفني باشر بأعمال مد مجرور صرف صحي خدمةً للأهالي القاطنين في حي السكن الحديث بناحية تل تمر”.
مضيفةً: “إن العمل يجري على فرش مادة الرمل في قاعدة المجارير بسماكة عشرة سنتيمترات، وعلى طول مجرور الصرف الصحي البالغ طوله 825 م، ليتم بعدها مد الأنابيب البيتونية.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 63577 دولار أميركي، على أن يتم الانتهاء من المشروع في مدة أقصاها 45 يوماً.
وفي ديرك، باشرت مكاتب البلدية الفنية والخدمية بأعمال ترقيع الشوارع ومدّها بالمجبول الزفتي، قبل احلال الشتاء.
وستتركز أعمال التعبيد في شارع الكورنيش بمساحة 1200 متر مكعب، وطريق كنيسة ماردودو 200 متر مكعب، والطريق الواصل بين المحكمة وحارة الصور بمسافة 1100 متر مكعب، حيث ستقوم الورش العاملة بتقشير الطريق وفرشه بالبقايا والحجر المُكسّر ثم تعبيده.
وفي إطار توسيع بلدية الشعب مشاريعها في إنشاء الحدائق وزيادة المساحات الخضراء وتجميل المدينة بالتشجير والزراعة، بدأت أعمال إعادة تأهيل حديقة “آرين” في شارع الكورنيش.
ويتضمن المشروع تنظيف وتسوية أرضية الحديقة وإنشاء ممرات وأرصفة ووضع كراسي وألعاب للأطفال ضمن الحديقة، وتشمل الأعمال أيضاً تقليم الأشجار بالإضافة إلى تجهيز الإنارة.
وتستمر لجنة البيئة في مدينة الطبقة، بأعمال تأهيل الحديقة المركزية، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من عمليات التأهيل في مدة أقصاها شهرين.
وبدأت لجنة البيئة بعمليات تأهيل الحديقة منذ بداية شهر أيلول الجاري، وتقع الحديقة على الطريق العام الواصل بين الأحياء والطريق الدولي بمساحة (2) دونم.
وبعد الانتهاء من عمليات تنظيف الحديقة من المُخلفات والأعشاب الضارة وفرش أرضيتها بالتراب الزراعي، عمل مكتب الخدمات الفنية على تجهيز البنية التحتية للحديقة، وتم تزويدها ببركة ماء ومرشّات مائية.
وبهذا الصدد، قال الرئيس المشترك للجنة البيئة في مدينة الطبقة، جمال عبد اللطيف، “عملت لجنة البيئة في عام 2022 بغرس ما يُقارب 350 شجرة في الحديقة المركزية لمدينة الطبقة، وخلال العام الحالي استأنفنا العمل في الحديقة”.
وأوضح: “بعد فرش الأرض بتربة زراعية، سيتم فرشها أيضاً بعشب “الكيزون”، وتزويدها بإنارة كاملة، والعمل على غرس 500 شجرة سرو لإظهار الطابع الجمالي للحديقة”.
واختتم جمال عبد اللطيف، حديثه بقوله: “سنعمل على إنشاء قسم لمدينة الألعاب في الحديقة، بالإضافة إلى بناء سور للحفاظ على سلامة الأطفال، وخلال شهرين سيتم الانتهاء من عمليات التأهيل”.