سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بعد طول انتظار… شوارع عامودا تحظى بالتزفيت وإعادة التأهيل

تقرير/ إيريش محمود –

روناهي/ قامشلو ـ بدأت بلدية الشعب في ناحية عامودا بتنفيذ مشروعها بتعبيد وترقيع الشوارع الرئيسية، والأحياء الفرعية، وتنفيذ مشاريع الصرف الصحي، بالتنسيق مع شركة آزاد الخاصة المختصة بمجال التزفيت، وشركة زاغروس، وأكد نائب الرئاسة المشتركة في بلدية الشعب بناحية عامودا محمد حسو بأن الكلفة المخصّصة بلغت نحو /50/ مليون ليرة سورية.
تعتبر الطرقات والشوارع المتضررة من المشاكل الرئيسية التي تعاني منها مدن ومناطق إقليم الجزيرة، وبحسب الإحصائيات فأن ناحية عامودا كان من ضمن المناطق المتضررة، وبحسب اللجنة المكلفة التابعة لناحية عامودا، بأن العديد من الشوارع والأحياء المتضررة بحاجة إلى صيانة، إضافةً إلى نقص في مجال الصرف الصحي، وعلى هذا الأساس قامت لجنة البيئة والبلديات وبالتنسيق مع شركة زاغروس، وشركة آزاد الخاصة بتعبيد وترميم الطرقات الرئيسية والفرعية لناحية عامودا. وبهذا الخصوص؛ كان لصحيفتنا “روناهي” لقاءً مع نائب الرئاسة المشتركة لبلدية الشعب في عامودا محمد حسو الذي حدثنا قائلاً: “منذ بداية شهر آب؛ قامت لجنة بلدية عامودا وبالتنسيق مع الشركتين “زاغروس، وآزاد الخاصة” المختصة بمجال ترميم وتزفيت الشوارع؛ بدراسة شاملة عن الشوارع الأكثر تضرراً، إضافةً إلى تنفيذ مشاريع الصرف الصحي”.
وأشار إلى أن العمل يتم في المرحلة الأولية بتزفيت الشوارع الرئيسية وهي: مدخل عامودا، طريق حسكة عامودا، شارع شنكال، وشارع نوروز، وهناك شارعين عند مدرسة زنوبيا لسهولة عبور الطلاب إلى المدارس، وأكد على أن العمل سيتم بتأهيل الشوارع المتضررة كافة في المدينة.
وأضاف حسو: “حسب الاحصائيات التي قدمتها اللجنة المكلفة لرئاسة البلدية بتزفيت الشوارع الرئيسية بلغت مساحتها نحو ثلاثة ونصف كيلو متر، وتم تخصيص كمية الزفت لهذه الشوارع ما يقارب /210/ م2″، وذكر بأن العمل مستمر، وهناك كادر مختص لوضع مادة الحجر المكسر، والبقايا، كمرحلة أولية، وبعد ذلك سيتم تزفيتها.
ونوه بأنه ومنذ تاريخ بدء المشروع تمكنت شركة آزاد، وبالتنسيق مع شركة زاغروس التي تمدها ببعض المواد الأولية من مادة الزفت، في الانتهاء من نصف المساحة المقررة تزفيتها، وأكد بأنه وبعد الانتهاء من مرحلة تزفيت الشوارع الرئيسية بالكامل، ستبدأ بمرحلة ترميم وترقيعات الشوارع الفرعية التي تعرقل حركة السير. وأوضح حسو بأن الكلفة المخصصة من قبل لجنة البيئة والبلديات في إقليم الجزيرة لهذا المشروع بلغت نحو /50/ مليون ليرة سورية.
وفي نهاية اللقاء نوه نائب الرئاسة المشتركة لبلدية الشعب بناحية عامودا محمد حسو بأن هناك إقبال من قبل المواطنين بمد يد المساعدة من أجل سهولة العمل، علماً أن شركة آزاد وشركة زاغروس يقدمان كل ما لديهما من الإمكانيات المتوفرة حتى إنجاز هذا المشروع.