سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مشاريع كبيرة لبلدية تل تمر وطريق يختصر مسافة 20كم

أنجزت بلدية الشعب بناحية تل تمر 70% من مشاريعها الخدمية في عام 2019، حيث نفّذت مشروع الصرف الصحي وخطوط المياه، وشق طريق يختصر مسافة 20كم إلى 6كم، ولا تزال تواصل عملها بتنفيذ مشاريعها.
تقع ناحية تل تمر غربي مركز مقاطعة الحسكة على بعد 40كم، ويعيش فيها مختلف الشعوب من كرد وعرب وآشوريين وسريان، وتعمل في الناحية عدة مؤسسات خدمية تابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا، ومنها بلدية الشعب التي تسعى إلى تقديم الخدمات للأهالي وبخاصة بعد عودتهم نتيجة لدحر مرتزقة داعش.
بدأت بلدية الشعب العمل على تنفيذ خطتها الخدمية لعام 2019 منذ ما يقارب الثلاثة أشهر، وانتهت من تمديد شبكة الصرف الصحي وخطوط المياه، وفتح طريق في جبل كزوان، فيما لا يزال العمل جارياً على تزفيت وتعبيد الطرق والشوارع بالناحية. كما تعمل البلدية وبعد تأمين الآليات على تنفيذ مشروع إعادة تأهيل العبّارات والجسور بعد تضررها بسبب الفيضانات التي أحدثتها الأمطار الغزيرة هذا العام، مما سيُسهل عملية التواصل بين القرى في الريف والناحية.
مشروع الصرف الصحي
ما يقارب 30% من الأحياء الواقعة شرقي ناحية تل تمر كانت غير مُخدّمة بالصرف الصحي، لذلك عملت بلدية الشعب بالناحية على تنفيذ مشروع الصرف الصحي، واستهدف هذا المشروع بعض الأحياء التي تفتقر للخدمات منذ ما يقارب العشرة أعوام، وبلغ طول خط الصرف الصحي 140 متراً ويخدم ما يقارب 40 عائلة.
طريق يختصر مسافة 20كم إلى 6كم
بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة التي تعرضت لها مقاطعة الحسكة ومن بينها قرى في جبل كزوان، تضررت الطرق كثيراً وبخاصة في مناطق الأراضي الزراعية، وكان الأهالي يضطرون بسبب ذلك إلى قطع مسافات طويلة للسير حول جبل كزوان للوصول إلى أراضيهم الزراعية.
ونتيجة لهذا قامت بلدية الشعب بناحية تل تمر بفتح طريق يختصر مسافة 20كم إلى 6كم، بعد رشه بالبقايا ودحله، وهذا الطريق يقوم بتخديم 28 قرية في جبل كزوان.
تركيب التمديدات الصحية
وشهدت ناحية تل تمر توسعاً عمرانياً بعد ثورة 19 تموز وإعلان الإدارة الذاتية الديمقراطية في المنطقة، ونتيجة للتوسع غابت الخدمات الصحية المُقدّمة للأحياء الحديثة نتيجة للتوسع العمراني، وفي هذا الإطار نفّذت البلدية مشروعاً للتمديدات الصحية وإصلاح شبكات الصرف الصحي، وتركيب تمديدات جديدة في حيي “الشهيد قصي والشهيد خبات” غربي الناحية.
تزفيت وتعبيد الطرقات
وبعد مد شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، بدأت البلدية بتنفيذ مشروع تعبيد الطرق في الناحية بداية شهر حزيران، وخصصت خمسة آلاف متر مكعب من مادة الزفت لتعبيد طرق الناحية، وهذا يأتي بعد مرحلة دحل وبسماكة 7 سنتمتر، فيما تشهد بعض الطرق ترقيع الحفر الكبيرة وبعد ذلك تأتي مرحلة التزفيت، فيما لا يزال العمل جارياً على تزفيت وتعبيد الطرق الفرعية.
وفي لقاء مع مسؤول القسم الفني في بلدية الشعب بناحية تل تمر كوران محمد قال: “انتهت البلدية من تنفيذ مشاريعها في صيانة التمديدات الصحية ومشروع شبكات المياه، وتواصل مشاريعها في تعبيد وتزفيت الطرقات بالناحية”.
وتعتبر الجسور الرابط الرئيسي بين القرى والمدينة، فخلال فصل الشتاء المنصرم ونتيجة الفيضانات والأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المنطقة تضررت الكثير من العبّارات. وبحسب محمد تأتي أهمية هذه الجسور كونها تربط القرى والبلدات والأراضي الزراعية ببعضها مؤكداً سعي البلدية إلى تأهيل 12 من هذه الجسور والعبارات.
ولفت كوران محمد في نهاية حديثه إلى أن بلدية جبل كزوان وبلدية قبور غراجنة مرتبطة ببلدية الشعب بالناحية وإمكانياتهما ضعيفة جداً، وهذا ما يعيق عملهم بتنفيذ المشاريع.
وطالب مسؤول القسم الفني في بلدية الشعب بناحية تل تمر، كوران محمد، لجنة البيئة والبلديات بتوفير الإمكانيات اللازمة للبلديات في القرى مما سيخفف العمل على بلدية الشعب بالناحية، وهذا بحسب وكالة هاوار.