سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بدء العملية التعليمية للعام الدراسي  2023 ـ 2024 في الطبقة

الطبقة/ كامل المحمد – بدأت العملية التربوية التعليمية في مدارس شمال وشرق سوريا، يوم الأحد الموافق لـ 10/9/2023، لاستقبال الطلاب بقدوم العام الدراسي الجديد 2023-2024، بتحضيرات لجنة التربية والتعليم.

وفي سياق ذلك التقت صحيفتنا “روناهي” الرئيسة المشتركة للجنة التربية والتعليم في الطبقة “ليلى المحمد”، وقد استهلت حديثها: “نهنئ طلابنا ومعلمينا ببدء العام الدراسي الجديد 2023 – 2024″، وكما هو معلوم، فقد بدأ الدوام الإداري للمعلمين والمدرسين قبل دوام الطلاب بأسبوع. وقامت لجنة التربية والتعليم بالإجراءات اللازمة لتجهيز المدارس، لاستقبال الطلاب، وبالتنسيق مع لجنة الإدارة المحلية، والبلديات، كما تم تزويد المدارس بكافة النواقص مثل “المقاعد، والألواح، والمواد التنظيفية”، وسيتم توزيع الكتب المدرسية بعد استلامها من هيئة التعليم بشمال وشرق سوريا على الطلاب، بمجمع الطبقة ليتم تعميمها تدريجيا”.

الدورات التعليمية للمدرسين

ونوهت “ليلى المحمد”: “فخلال فصل الصيف، قامت لجنة التربية والتعليم في خطتها لرفع قدرات المعلمين وتطويرهم من الناحية التعليمية والتربوية، لتطوير البنية التعليمية بشكل ملائم للطلاب، وقد أقامت أيضاً دورة صيفية للمعلمين كافة في لجنة التربية والتعليم في منطقة الطبقة”.

 وأضافت: “ومن خلال هذه الدورة تم العمل أيضاً على ورشات عمل لدراسة المنهاج الجديد، من قبل لجنة التربية والتعليم، والوقوف على أخطاء المنهاج، وما يحتاجه الى تعديل، ليكون المعلم على دراية كاملة بالمنهاج وكيفية إعطائه بأفضل طريقة”.

وتابعت: “كما وتم تدريب المعلمين على آلية تقييم الطلاب الجديدة، التي اعتمدتها هيئة التربية والتعليم في شمال شرق سوريا، حيث سيتم تقييم أداء الطالب خلال العام عن طريق سلوكه، ومشاركته، وإنجازه في واجباته المنزلية، ولا يعتمد نجاحه، أو رسوبه على امتحانات نهاية العام الدراسي، كما وتم توزيع البطاقات على المعلمين وتدريبهم بكيفية ملئها بشكل صحيح”.

اعتماد منهاج الإدارة الذاتية 

وأكدت ليلى: “قامت لجنة التربية والتعليم في الطبقة، وبالتنسيق مع هيئة التربية والتعليم في شمال وشرق سوريا والإدارة المدنية في منطقة الطبقة، باعتماد منهاج الإدارة الذاتية ضمن مدارس مقاطعة الطبقة كافةً، ابتداءً من الصف الأول الابتدائي، حتى الأول الثانوي”، وسيتم بالتتابع الاعتماد على منهاج الإدارة الذاتية من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الثانوي “بكالوريا”.

إحصائية الطلاب والمدارس

وأشارت ليلى، إلى أن عدد المدارس في منطقة الطبقة لعام 2023 بلغ (240) مدرسة، وعدد الطلاب 54 ألف طالب وطالبة.

وتابعت: “وهناك تزايد في عدد الطلاب، قد يصل لنسبة 20% أو، أكثر، حيث لا نستطيع أن نقدر الإحصائية بشكل أدق إلا بعد مضي أسبوع أو عشرة أيام من بدء الدوام الفعلي في المدارس”.

وأشارت، إلى أنه تم ترميم واستحداث عشر مدارس في العام الفائت، فيما سيتم استحداث عدة مدارس أخرى مثل مدرسة (نور جيان)، ومدرسة (الشاليهات)، ومدرسة ( تل عثمان)، وابتدائية (هنيدة) خلال العام الحالي، ولبُعد بعض القرى المتواجدة بالأرياف عن المدارس، وصعوبة وصول الطلاب، ولتوفير بيئة سليمة للطلاب واستبدال البيوت المستأجرة من الأهالي، قامت لجنة التربية والتعليم ببناء (40)غرفة صفية موزعة على عدة مناطق ريفية، وسيتم تفعيلها خلال العام الحالي، كما وهناك أيضاً، أعمال ترميم للمدارس ماتزال قيد التنفيذ، حيث سيتم استحداث هذه المدارس وتفعيلها ضمن لجنة التربية والتعليم بعد الانتهاء من ترميمها، وأيضاً ستوزع (صهاريج) المياه للمدارس البعيدة، بسبب نقص مياه نهر الفرات، وعدم وصولها إلى هذه المدارس”.

اللباس الموحد

وفي الختام، أكدت الرئيسة المشتركة للجنة التربية والتعليم “ليلى المحمد”، بأن قرار توحيد اللباس المدرسي من هيئة التربية والتعليم في شمال وشرق سوريا، تم تجديده هذا العام، لاعتماد اللباس الموحد في المدارس، حيث نسقت لجنة التربية والتعليم مع لجنة المرأة في الإدارة المدنية الديمقراطية بالطبقة، لخياطة وتفصيل اللباس المدرسي، عن طريق ورشة خياطة، وسيتم طرحه بالأسواق بسعر رمزي لمساعدة الأهالي وتخفيف العبء المادي عنهم.