سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الصومعة الإسمنتية بدير الزور في مراحلها النهائية لاستلام محصول القمح

روناهي/ دير الزور –

تطبيقاً لمؤتمر تعزيز الأمن التنفيذي في دير الزور الذي يُقارب على الانتهاء من تفعيل وتأهيل الصومعة الإسمنتية، لاستلام القمح لموسم عام 2024 من المزارعين بطاقة استيعابية قدرها 130 ألف طن، ويتخذ عدة إجراءات لتسهيل ذلك.
افتتحت الإدارة المدنية مركزين لاستلام محصول القمح هذا العام، الأول المركز الجديد وهو الصومعة الإسمنتية والتي أعادت الإدارة الذاتية تأهيلها حديثاً بالتعاون مع هيئة الزراعة والري والمجلس التنفيذي بناءً على مقررات مؤتمر تعزيز الأمن والاستقرار الذي عُقد في مقاطعة دير الزور، وأكد على تأهيل وتفعيل هذه المنشأة الاستراتيجية وتقديم التسهيلات والخدمة للمزارعين.
الصومعة الإسمنتية… قريباً في الخدمة
ونوه الرئيس المشترك لشركة تطوير المجتمع الزراعي لمقاطعة دير الزور “مشعل العبد” إن الصومعة الإسمنتية في مراحلها النهائية وسيتم افتتاحها بتاريخ 25/5/2024.
وتابع العبد: “بلغ محصول القمح في مقاطعة دير الزور العام الماضي ما يقارب 140 ألف طن وكان هناك معاناة بموضوع التخزين لعدم وجود الدكمة، الأمر الذي استدعى تأهيل الصومعة لاستلام المحصول من نوع دكمة. حيث أصبح مركز الصومعة يعمل بطاقة استيعابية قدرها 130 ألف طن ومركز الصويمعة في منطقة 10كم أيضاً بطاقة استيعابية تصل إلى 12 ألف طن”.
وأشار العبد بعقد عدة اجتماعات للتنسيق مع القطاعات المعنية باستلام المحصول، الإدارة المحلية للبلديات وهيئة الزراعة وتنظيمات المجتمع المدني ومكاتب الدور وذلك لمنح المزارع بطاقة دخول وشهادة منشأ وإثبات شخصي للمزارع.
دورات تدريبية وعلميّة للأعضاء
كما جهزت الشركة فريقين فريق للصومعة وفريق للصويمعة اتبعوا دورة تدريبية وعلمية في مجال المحاسبة والتحليل والتجزئة وخبراء الشحن والإدخال لإتمام عملية الاستلام بسهولة.
واختتم الرئيس المشترك لشركة تطوير المجتمع الزراعي لمقاطعة دير الزور “مشعل العبد” حديثه: “نباشر استلام المحصول كما أعلنت الإدارة الذاتية بتاريخ 25 من شهر أيار الجاري”.