سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

اكتفاء ذاتي من المياه بعد حفر بئر ثان بمخيم عين عيسى

تقرير/ حسام اسماعيل –
روناهي/ عين عيسى ـ في إطار توفير خدمات الحياة اليومية لنازحي مخيم عين عيسى، بعد تفاقم مشكلة نقص المياه في المخيم منذ ما يقارب الشهرين، الأمر الذي دفع إدارة المخيم لإيجاد الحلول، لتأمين المياه وبشكل دائم للنازحين عن طريق حفر الآبار الارتوازية.
وقامت إدارة مخيم عين عيسى بالتنسيق مع منظمة أطباء بلا حدود بحفر بئر ثانية لتوفير احتياجات النازحين من المياه. وبلغت قدرة ضخ البئر9 م3 (45 برميل) في الساعة الواحدة، مما وفر كميات أكبر من المياه داخل المخيم، وتضخ البئر المياه إلى الخزان الأرضي (المضخة الرئيسة) المخصص لتوزيع المياه على الخزانات في كل قطاع من المخيم عن طريق شبكة مخصصة لهذا الغرض.
وبهذا الخصوص أكد النازح أحمد العبد: «على أن المياه في المخيم متوفرة وفي متناول الجميع وهي معقمة ولم نعانِ من الأمراض بسبب ذلك».
وفي ذات السياق أكد الإداري في مخيم عين عيسى جلال العياف على أنه تم توفير 37 لتراً من الماء لكل شخص وبشكل يومي بعد حفر البئر الثانية.
ونوَّه العياف إلى أن المخيم الخارجي تصله يومياً 240 متراً مكعباً من المياه عن طريق الصهاريج العاملة في المخيم، لكونه غير مربوط بشبكة المياه.
والجدير بالذكر أن المضخة الرئيسة هي عبارة عن محرك يعمل بالديزل ويضخ المياه من البئر الارتوازي إلى خزان أرضي تبلغ سعته 2800 برميل، يضخ يومياً 200م3، بواسطة شبكة المياه الموزعة على المخيم، تصلها المياه من البئرين المذكورين آنفاً.