سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

استمراراً للقمع.. تطبيق للإبلاغ عن غير الملتزمات بالحجاب الإجباري

بأسلوب قمعي جديد للنساء في إيران صمم مقر “الأمر بالمعروف” الإيراني تطبيقاً لتسريع عملية الإبلاغ عن غير الملتزمات بالحجاب الإجباري في المدن، والذي يعد تضييقاً لجميع المواطنين.
ويتوفر هذا التطبيق المسمى “المراقب” للأشخاص الذين يقدمون أنفسهم لمقر “الأمر بالمعروف” ويتعاونون معه كمراسلين تابعين للنظام الإيراني، الذي يزيد وتيرة القمع على مقربة من الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الشابة الكردية جنيا أميني على يد ما يسمى بشرطة الأخلاق التابعة للنظام الإيراني في السادس عشر من أيلول 2022.
كما يسمح التطبيق للمراقبين، الذي تم تسميتهم حسب تسلسلهم “المراقب الأول، المراقب الثاني، المراقب الثالث” بإدخال لوحات ترخيص السيارات مباشرة في التطبيق، ونتيجة لهذه التقارير يتم إرسال رسالة نصية تحت عنوان “الكشف عن الحجاب” لصاحب السيارة وتوقيف السيارة.
وكما تناولته وسائل إعلامية، فإن الأشخاص الذين يشاركون النظام الملالي في جريمتهم ضد المرأة ويقدمون أنفسهم لمقر “الأمر بالمعروف”، يجب عليهم اجتياز دروس موجزة وبعد اجتيازها يتم منحهم إمكانية استخدام تطبيق المراقب.
وعدا عن المرأة فإن هذا التطبيق يسبب تضييقاً على المواطنين أيضاً بشكل منهجي، وذلك لأن المعلومات المتعلقة بالسيارات، وموقعها يتم إدخالها يدوياً ودون التحقق من صحة المعلومات، حيث تركت أيدي المراقبين مفتوحة في مجال الإبلاغ عن أي لوحات ترخيص.
ويرسل هذا التطبيق تلقائيا رسالة نصية تحت عنوان “الكشف عن الحجاب” إلى مالك أي لوحة ترخيص مسجلة فيه.
وأكد بعض المحامين على أن كل شخص يمتلك تطبيق “المراقب” على جهازه المحمول يعد مخبرا”.
كما ويعد الخبراء القانونيون بأن إيقاف السيارات بسبب عدم الامتثال للحجاب الإجباري ليس له أساس قانوني، في حين يقال، أن وزارة الداخلية في حكومة إبراهيم رئيسي أطلعت المؤسسات على الاتفاقيات المتعلقة بقضايا الحجاب والتي صنفت على أنها: سرية للغاية”.
ويذكر أنه قبل أربع سنوات بدأ إرسال الرسائل النصية تحت عنوان “الكشف عن الحجاب” لركاب السيارات، وطلب مسؤولو النظام الإيراني خلال تلك الفترة من المواطنين الإبلاغ عن غير الملتزمات بالحجاب الإجباري في السيارات عن طريق إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف تم إعلانه وقتها.
وكان قد استخدم في العام الماضي تقنية التعرف على الوجه للتعرف على غير الملتزمات بالحجاب الإجباري في المعابر العام، وأعلن استخدام هذه التقنية في المؤسسات ذات الصلة، في حين كشف القائد العام لقوات الشرطة الإيرانية، أحمد رضا رادان عن إنشاء أربعة مستويات مراقبة في مجال مراقبة الحجاب في البلاد.
ومن جانب آخر، يقوم مراقبو المستوى الرابع بإبلاغ رجال الشرطة، عن المواطنين الذين يظهرون على شبكات التواصل الاجتماعي دون الالتزام بالحجاب الإجباري.