سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أمريكا تعلن إرسال تعزيزات عسكرية كبيرة إلى الشرق الأوسط

مركز الأخبار –

أعلن الأسطول الأمريكي الخامس أن أكثر من ثلاثة آلاف بحّار، وجندي من مشاة البحرية وصلوا إلى منطقة الشرق الأوسط، فيما عبرت سفينة هجوم برمائية، وسفينة إنزال قناة السويس باتجاه البحر الأحمر، وتأتي هذه التحركات بالتزامن مع توترات إقليمية عديدة.
وفي السياق قال الأسطول الخامس الأمريكي، في بيان، يوم الاثنين في السابع من الشهر الجاري، أن سفينة هجوم برمائية، وسفينة إنزال عبرتا قناة السويس في اتجاه البحر الأحمر؛ لتوفير أصول جوية وبحرية إضافية للمنطقة.
وأفاد البيان، بأن السفينة البرمائية تحمل على متنها أكثر من 24 طائرة مروحية، وثابتة الجناح، منها طائرات إقلاع عمودي من طراز «أوسبري»، وطائرات هاريير.
وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس تيم هوكينز، “إن عملية الانتشار تؤكد التزامنا القوي والثابت بالأمن البحري الإقليمي، حيث تضيف هذه الوحدات مرونة وقدرات تشغيلية كبيرة، حيث نعمل جنباً إلى جنب مع الشركاء الدوليين لردع النشاط المزعزع للاستقرار وتخفيف التوترات الإقليمية الناجمة عن مضايقات إيران ومصادرة السفن التجارية”.
ويقول الجيش الأمريكي، إنّ إيران احتجزت أو حاولت السيطرة على ما يقرب من 20 سفينة في المنطقة خلال العامين الماضيين، وأعلنت واشنطن، أن قواتها منعت محاولتين إيرانيتين لاحتجاز ناقلتي نفط في المياه الدولية قبالة عمان في الخامس من تموز الماضي، بينما صادرت طهران سفينة تجارية في اليوم التالي.
وفي نيسان وأوائل أيار، صادرت إيران ناقلتين في غضون أسبوع في المياه الإقليمية، كما اتُهمت بشن هجوم بطائرة مسيّرة على ناقلة مملوكة لشركة إسرائيلية في تشرين الثاني 2022.
يذكر أنه في الأسبوع المنصرم، أفاد مسؤول أمريكي، لوكالة الصحافة الفرنسية، عن خطط لنشر حراسة أمنية مكونة من عناصر من مشاة البحرية على متن ناقلات تجارية، تمر من مضيق هرمز، وبالقرب منه لتشكل خطة دفاعية إضافية لهذه السفن المعرضة للخطر.