وكالة أمريكية: “تحذير جديد من وزير الدفاع الأمريكي لدولة الاحتلال التركي حول شراء إس 400”

144
مركز الأخبار ـ نقلت وكالة بلومبرغ الأمريكية عن وزير الدفاع الامريكي الجديد مارك إسبر إن مبيعاتها من طراز F-35 ستنقطع إذا ما مضى أردوغان قُدماً في شرائه للصواريخ الروسية.
وأكد وزير الدفاع بالإنابة مارك إسبر مجدداً تحذير الولايات المتحدة من أنها ستتوقف عن تقديم طائرات مقاتلة من طراز F-35 إلى تركيا إذا واصلت أنقرة شراء المخطط له لنظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400.
وقال إسبر للصحفيين وهو في طريقه إلى بروكسل لحضور مؤتمر لمنظمة حلف شمال الأطلسي: “إذا اشترت تركيا صواريخ  S-400، فهذا يعني بكل بساطة أنها لن تحصل على طائرة F-35.”
من المقرر أن يلتقي إسبر، الذي تولى مسؤولية البنتاغون هذا الأسبوع بعد استقالة الوزير بالنيابة السابق باتريك شاناهان، بنظيره التركي خلوصي أكار، خلال اجتماع وزراء الدفاع.
وتقول الولايات المتحدة إنها لن تقف مكتوفة الأيدي بينما تشتري تركيا نظاماً روسياً مصمماً لإسقاط طائرات مثل F 35 . وتعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمضي قدماً في عملية شراء S-400 .
وبشكل منفصل، قال إسبر، إنه سيناقش مع نظرائه في الناتو كيفية الحفاظ على الضغط على داعش. وقال: “المحادثات تدور الآن حول كيف يمكننا التأكد من أن جموع داعش لن تنهض مرة أخرى؟. كيف يمكننا توسيع هذا الائتلاف، وكيف نتأكد من مواصلة الضغط الكافي عليهم بطريقة أوسع بكثير حتى لا يعودوا إلى الحياة”.