سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

عودة خمسة آلاف عائلة إلى قضاء شنكال رغم عوائق الإقليم

مركز الأخبارـ كشف رئيس استقبال النازحين في شنكال عن عودة خمسة آلاف عائلة إلى موطنهم رغم عرقلة هذه العملية من قبل حكومة إقليم كردستان.
رغم إصدار قرار بإخلاء مخيمات اللاجئين والعودة إلى مناطقهم من قبل حكومة العراق إلا أن حكومة الإقليم لا تسمح بذلك بالنسبة للمخيمات التي تقع تحت سيطرتها وتمنع النازحين من العودة إلى موطنهم، وقد أوضح رئيس لجنة استقبال النازحين في شنكال عيدو شكير هذا الأمر لوكالة ROJNEWS “تضع حكومة الإقليم عراقيل أمام عودة النازحين الإيزديين إلى شنكال في هذا الوقت لاستغلالهم كورقة في سياساتها، رغم أنه هناك قرار بعودة جميع النازحين العراقيين إلى ديارهم”.
 فاضحاً سياسة حكومة الإقليم “تقوم حكومة الإقليم عبر قنواتها بالدعاية لعودة النازحين لكن في الحقيقة حكومة الإقليم لا تخدم المجتمع الإيزيدي، فعند عودة عائلة إيزيدية إلى شنكال يمر بأكثر من 10 حواجز للبيشمركة وتحتاج كل عائلة يوماً أو يومين للوصول إلى شنكال”.
وذكر عيدو أنه منذ تشكيل لجنة استقبال النازحين عادت خمسة آلاف عائلة إلى شنكال، مشيراً إلى أن الحكومة العراقية لم تف بوعودها للعائلات الإيزيدية ولم تدفع تعويضات لهم.
ودعا رئيس لجنة استقبال النازحين عيدو شكير الحكومة العراقية ومنظمات حقوق الإنسان والجمعيات الخيرية إلى مساعدة الإيزيديين للعودة إلى شنكال.
وتشكلت لجنة استقبل النازحين الإيزيدين بقرار من اللجنة التنفيذية في قضاء شنكال خلال اجتماع عقد في 29 أيام من العام الماضي مهمتها استقبال الإيزيدين العائدين إلى شنكال ممن نزحوا إلى مدن وقرى العراق وروج آفا إبان هجوم مرتزقة داعش في آب 2014.