سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مشروع استجرار مياه الفرات سيدخل العمل خلال أيام قليلة

تقرير/ حسام دخيل-

روناهي/ الشدادي ـ خلال الأيام القليلة القادمة سوف يجري العمل على أهم مشروع حيوي؛ حيث سيتم استجرار مياه الفرات لتغذية مناطق مقاطعة الحسكة.
بعد القطع المتكرر لمياه الشرب من قبل دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها وتحكمها بمحطة مياه علوك التي تعتبر المغذي الوحيد لمقاطعة الحسكة بالمياه، وحرصاً من الإدارة الذاتية على تأمين المياه للأهالي قام مجلس ناحية الشدادي وبالتعاون مع مديرية المياه ومديرية المياه العامة بالحسكة يجري العمل على البدء بأهم مشروع حيوي وهو استجرار مياه الفرات عبر ثلاث محطات مياه  رئيسية, ويستغرق العمل بالمشروع مدة زمنية قُدِّرت بثلاثة أشهر, ويخدم المشروع أكثر من 55 ألف عائلة جنوبي الحسكة بالإضافة إلى مقاطعة الحسكة.
إصلاح المحطات الرئيسيّة
وبهذا الصدد أجرت صحيفتنا “روناهي” لقاءً مع الرئيس المشترك لمجلس ناحية الشدادي علاء العمر ليطلعنا على المشروع بشكل موسع حيث قال: “إن مشروع استجرار مياه الفرات من أهم المشاريع الاستراتيجية والحيوية لمناطق جنوبي الحسكة وستتم المباشرة بالعمل بصيانة الخط وترميمه وإصلاح المحطات الرئيسة التي تقوم بضخ المياه وهي ثلاث محطات محطة العلوة ومحطة الـ 47 ومحطة الشدادي الرئيسية، ويعد المشروع من أهم المشاريع الخدمية للسكان بعد تحكم مرتزقة الجيش الوطني ودولة الاحتلال التركي بضخ المياه من محطة علوك”.
يخدم أكثر من خمسة وخمسين عائلة
وأردف العمر: “إن مشروع استجرار مياه الفرات لناحية الشدادي ومناطق جنوبي الحسكة مشروع حيوي لكون المناطق تعتبر مناطق صحراوية وتسمى بمنطقة البادية؛ ويخدم المشروع أكثر من 55 ألف عائلة تسكن هذه المناطق التي تعاني بشكل كبير من نقص حاد وأزمة كبيرة وصعوبة في الحصول على مياه الشرب اللازمة”. وأكد العمر: “إن المشروع لن يقف عند الشدادي بل سيتم إيصال المياه إلى حي غويران في مقاطعة الحسكة”. وأردف قائلاً: “إن مديرية المياه باشرت العمل حيث تم ترشيح أكثر من 126 اسم من مكتب شؤون العاملين في مجلس الناحية للعمل في المشروع, من مختلف الاختصاصات ومنهم الحرفيين والفنيين والعمال العاديين من أجل ترميم وإصلاح الخط والمحطات التي تعمل عليه”.
تحديد المدة الزمنية المحددة للمشروع
ولفت العمر في حديثه أن المدة الزمنية المحددة لإنهاء العمل وبدء ضخ المياه لمناطق جنوبي الحسكة ومقاطعة الحسكة هي ثلاثة أشهر.
وتمنى رئيس مجلس ناحية الشدادي علاء العمر في نهاية اللقاء: “أن يكون المشروع مشروع ناجح يغطي احتياجات السكان من الكميات اللازمة من مياه الشرب وحرق ورقة الضغط التركية التي تستخدمها في إيقاف ضخ مياه محطة علوك على الإدارة الذاتية”.
فيما لم يحدد العمر التكلفة الإجمالية للمشروع، الذي سيباشر به في الأيام القليلة القادمة.