سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

استمرار أعمال الصيانة في تل بيدر

إعداد/ عبد الرحمن محمد-

روناهي/ قامشلو –  تتواصل أعمال الصيانة الإسعافية في تل بيدر للعام الرابع على التوالي وتتعاون فيها هذا العام كل من مديرية الآثار والمتاحف في إقليم الجزيرة التابعة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا مع منظمة الكفاح من أجل الإنسانية، وبدعم من التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (اليف). ويتضمن مخطط الصيانة ترميمات إسعافية في الموقع، وكانت أعمالاً مشابهة قد تمت في الأعوام الثلاثة الفائتة.
الصيانة الشاملة للجدران المتضررة وتغطية الجدران بمادة الطين المخلوط بالتبن وفق أعمال بناء منهجية وبإشراف مختصين؛ كانت من صميم أعمال الصيانة التي تقوم بها الجهات المعنية، بالإضافة إلى صيانة أحد المستودعات والتي كانت مخصصة لحفظ القطع الأثرية العائدة للبعثات الأثرية العاملة في المنطقة.
أما فيما يخص الموقع فهو يقع على بعد 35 كم شمال مدينة الحسكة وهو ذو شكل إهليلجي، وقد تعاقبت عليه العديد من الحضارات التاريخية كالآشوريين والميتانيين والهيلنستيين، لكن أهمها وأكثرها ازدهاراً كان في منتصف الألف الثالثة قبل الميلاد، حيث تأسست مملكة سميت “نابادا” والتي تقع داخل مدينة مُحصّنة بسورين خارجي وداخلي وبعض البوابات، كما تحوي قصوراً ومعابد عديدة. كما يشمل إقليم الجزيرة أكثر من ألف موقع أثري تعود لفترات تاريخية متعددة، ويضم كذلك العديد من الكتل المعمارية الفريدة من نوعها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.