سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

بانوراما المرحلة الثانية لمقاومة العصر ــ2

رامان آزاد –

في كل تجارب العالم في مناهضةِ الاحتلالِ كانتِ المقاومة هي المعول الأساسيّ للتحرير، وهذا دأبُ الشعوبِ، فيما الساسةُ والحكوماتُ تعتمدُ الطاولاتِ المستديرة، ومنهجَ المماطلةِ والتجاهلِ، ولعل اجتماعاً يُرفع إلى موعدٍ لاحقٍ على حساب قضايا الشعوب ودمائها، وعفرين ليست استثناءً، بل المقاومة فيها من حيث نوعية العمليات وجرأتها وعددها هي النموذجٌ الاستثنائيّ، رغم التعتيم الإعلامي وإصرار العالم على الصمتِ.
نهاية 2018 وإعلان قوات تحرير عفرين
من المفيدِ الإشارة إلى أنّ العمليات العسكريّة ضد قوات الاحتلال التركيّ ومرتزقته بدأتها مبكراً مجموعاتُ المقاومةِ، وعُرفت باسم “غرفة عمليات غضب الزيتون”، وأما “قوات تحرير عفرين” فقد بدأت عملياتها في نهاية عام 2018، ثم أعلنت عن نفسها عبر تسجيلٍ مصوّرٍ لإحدى عملياتها.
5/12/2018 تفجير عبوة ناسفة بعربة عسكريّة بمدخل ناحية راجو، مقتلُ مرتزقين وتدمير العربة.
6/12/2018 استهداف المرتزق “أبو أنس الشاميّ” من “فيلق الشام” جنوب إدلب بتفجير عبوة ناسفة بسيارته. والمرتزق “الشامي” ترك جبهات إدلب وانضم لمحاربة شعبنا في عفرين.
9/12/2018 تفجير عبوة ناسفة بمقر لمرتزقة “فيلق الشام” بقرية باعية بناحية شيراوا، أسفرت عن مقتل المرتزقين (خالد جمال حسن ومحمود جمال خارف) وكلاهما من قرية اللطامنة بريف حماة وإصابة ثلاثة آخرين بجروح. وباليوم نفسه تم تفجير عبوةٍ ناسفةٍ بعربةٍ عسكريّة بين ناحيتي شيه وجنديرس، أدّى لمقتلِ أربعة مرتزقة وإصابة ثلاثة بجروح.
10/12/2018 عمليةٌ نوعيّةٌ استهدفت المرتزق حسين أحمد عبد العزيز عضو ما يسمّى “الشرطة الحرة” ببلدة الراعي بتفجير عبوة ناسفة زُرعت بمقر الشرطة بعد مراقبته لأيام، وهو ممن شاركوا بأعمال قذرة تسببت باختطاف عدد من أهالي عفرين الوطنيين. ودُمّر قسمٌ من المقر، وقُتل وأُصيب بعضُ المرتزقة.
11/12/2018 استهداف المرتزق “محمد الشيخ أبو وائل” في ناحية شرا بعد مراقبته لأيام، وهو عنصر فيما يسمّى “الشرطة الحرة” التابعة للاحتلال التركيّ.
13/12/2018 تفجير دراجة ناريّة ملغومة بمقر لمرتزقة الاحتلال التركيّ على طريق راجو وسط مدينة عفرين، حيث قُتل بالعملية ما لا يقل عن سبعة مرتزقة وأُصيب عشرة آخرين. وباليوم نفسه اُستهدف المرتزق محمود عبد الله عباس عضو بخلية المرتزق عمر هلال، التي جنّدها الاحتلال، وكان ينقل المعلوماتِ بشكلٍ مزدوجٍ وينفذ عملياتٍ وهميّة بناءً على تدريبات تلقاها لدى الاستخبارات التركيّة.
16/12/2018 استهداف مقر لمرتزقة “السلطان مراد” في قرية شنكيليه بناحية بلبلة، بتفجير عبوة ناسفة في تجمع للمرتزقة، ما أدّى لمقتل أربعة منهم، وإصابة آخرين بجروح.
18/12/2018 تبنّت قوات تحرير عفرين مقتل جندي تركيّ بعبوة ناسفة بالمنطقة الواقعة بين ناحية شرا وقرية كوبله. وعملية ثانية استهدفت سيارة عسكرية تقل مرتزقة من فرقة الحمزة بالمنطقة الواقعة بين قرية باسوطة ومركز مدينة عفرين.
19/12/2018 تبنّت قوات تحرير عفرين عملية بمحيط مدينة مارع أدّت لمقتل مسلح قنصاً.
20/12/2018 ظهرت “قوات تحرير عفرين” من خلال فيديو لأول عملية نوعيّة، أدّت لمقتل جنود أتراك ومرتزقة من الفصائل الموالية لأنقرة نفّذتها في 18/12/2018.
20/12/2018 استهداف مقر لمرتزقة السلطان محمد الفاتح وسط مدينة عفرين. واستهداف دورية للقوات التركيّة على طريق ماراتة ومركز عفرين.
21/12/2018 تبنّت قوات تحرير عفرين مقتل جندي تركي وإصابة 6 بجروح باستهدافهم على الطريق بين قرية كوبلة ومركز ناحية شرا.
22/12/2018 قتل مرتزقين وإصابة ثالث بجروح باستهداف عربتهم في محيط بلدة كلجبرين بمنطقة إعزاز.
23/12/2018، تفجير عبوة ناسفة بعربة عسكريّة لمرتزقة الاحتلال التركيّ على الطريق بين مدينة عفرين وجبل الأحلام وتمَّ تدمير العربة وقتل المرتزقة بداخلها. وباليوم نفسه اُستهدفت عربة عسكريّة أمام المركز الثقافيّ بمدينة عفرين بعبوة ناسفة، أسفرت عن مقتل مرتزق وجرح ثلاثة آخرين من “الجبهة الشاميّة”. فيما اُستهدف مرتزقة “فيلق الشام” بين قريتي غزاوية وباعية في عفرين وهم: جمال الخالد من حلب، مصطفى العبدلله، علي أبو عذاب.
عددٌ كبيرٌ للعملياتِ
في 4/1/2020 أصدرت قوات تحرير عفرين بياناً عن حصيلة عمليات عام 2019، وقالت إنها نفذت ٢٥٢ عمليّة ضدّ جيش الغزو التركيّ وفصائله الإرهابيّة في مناطق عفرين ونواحيها ومنطقة الشّهباء وتل رفعت والباب وإعزاز ومارع وقراها، وتمكّنت من قتل ٦٢١ مرتزق وجنديّ تركيّ ٤٨٦ منهم من المرتزقة و١٣٥ من الجيش التركيّ وأعوانه من الميت. وإصابة 455 آخرين بجروح، ٣٣٨ منهم من المرتزقة و١١٧ من الجيش التركيّ والميت التركيّ، وأكثر من ٢٠ منهم قادة عسكريّين وضبّاط بالجيش التركيّ.، فيما ارتقى 9 مقاتلين شهداء. كما تمّ تدمير ٥٥ سلاحاً ومركبات عسكريّة منها دبابات ومدّرعات ودرّجات ناريّة وأسلحة ثقيلة. والاستيلاء على بعض السلاح.
نفّذ جيش الغزو التركيّ نحو ١٢٠ هجمة جوّية و١٥ هجوماً برّياً وقصفت مدفعيته والطّائرات المسيّرة على مناطق الشّهباء وتل رفعت والقرى التّابعة لها وألحقَت خسائر بالأرواح وأضراراً مادّية بأموال وأملاك المدنيّين.
كانون الثاني 2019
في 1 و2/1/2019 أعلنت قوات تحرير عفرين إنّ قواتها قتلت مسلحين في قرية كباشين بناحية شيراوا، و3 في محيط بلدة مارع نتيجة اشتباكات مباشرة استمرت نصف ساعة.
في ١٣/1/2019 عملية استهداف نوعية قرب قرية جبرين التابعة لمنطقة إعزاز ومقتل مرتزق.
5/1/2019 عملية ضد عربة عسكريّة كانت تقل مسلحي “الجبهة الشامية” في قرية كوبلة بناحية شيراوا، وقتل مسلحين اثنين. واستهداف عربة لمرتزقة “الحمزة” بحي المحمودية بمدينة عفرين، ومقتل مرتزق وجرح ثلاثة بجروح بليغة. وتنفيذ عملية نوعية في منطقة فيلا قاضي بعد متابعة حثيثة لمجموعة مرتزقة، كما استهدفت قوات تحرير عفرين مركبة ودمرتها وقتلت مرتزقين. وقام جيش الغزو التركيّ وفصائله الإرهابية بقصف قرى مالكية ومرعناز وشوارغة التابعة لناحية شرا بالصواريخ وقذائف الهاون، وحلقت طائرات الاستطلاع التركيّة فوق أجواء المنطقة.
16/1/2019 تفجير عبوة ناسفة بعربة عسكريّة لمرتزقة “الحمزة” على طريق قرية باصوفان بناحية شيراوا، ومقتل ثلاثة، بينهم المرتزق أحمد راغب جلو. وتنفيذ عملية قنص مرتزق” من الجبهة الشامية” بقرية المالكية بناحية شرا ومقتله فوراً.
17/1/2020 استهداف قاعدة عسكرية للجيش التركيّ بمنطقة إعزاز وإصابة جنديين.
في صباح ١٨/1/2019 تنفيذ عمليتين نوعيتين استهدفتا خط جبهة قرية برادة بناحية شيراوا، والمحصلة مقتل ٦ عناصر من مرتزقة الحمزات، وقصف جيش الغزو يومي ١٧ و١٨ مناطق عفرين والشهباء بالصواريخ، وحلقت طائرات الاستطلاع.
9/1/2019 قوات تحرير عفرين تنفذ عملية بقرية كوبلة- ناحية شيراوا تسفر عن مقتل جندي تركي وإصابة 3 آخرين. وباليوم نفسه تبنّت عملية بمحيط بلدة كلجبرين بمنطقة إعزاز أسفرت عن مقتل أربعة مرتزقة: (حسين علو، ياسر عميق، مروان عبد الرحمن، محمد الأشقر).
20/1/2019 استهداف مسلح بقرية باصلة ناحية شيراوا قنصاً. باليوم نفسه استهداف آلية حفر” تريكس” بمحيط مدينة مارع بصاروخ موجه، ومصرع عنصر وإصابة آخرين.
22/1/2019، قالت قوات تحرير عفرين إنّها استهدفت تجمعاً بقرية عبلة بمنطقة إعزاز، قُتل في العملية ثلاثة مسلحين بينهم مسؤول الحواجز بناحية أخترين، وتم تدمير مقر عسكريّ وعربة عسكريّة.
23/1/2019 تفجير عبوة ناسفة بعربة عسكرية أثناء وقوفها أمام المركز الثقافي في مدينة عفرين، ومقتل مرتزق وجرح ثلاثة آخرين من (الجبهة الشامية).
24/1/2019 أعلنت “قوات تحرير عفرين” في مقطع مصور مقتل جندي تركي و3 مرتزقة بعمليتين منفصلتين في كل من ناحية شيراوا ومنطقة إعزاز قتل فيهما جندي تركي و3 مرتزقة.
26/1/2019 أصدرت قوات تحرير عفرين بيانين تضمنا تنفيذ 6 عمليات ضد جيش الاحتلال التركيّ ومرتزقته في عفرين ومحيطها.
25/1/2019، استهداف عربة عسكرية كانت تقل عناصر الجيش التركيّ ومرتزقة السلطان مراد في مركز مدينة عفرين، ولم يعرف عدد القتلى والجرحى تنفيذ عملية قنص بتاريخ 25/1/2019 في محيط مدينة إعزاز استهدفت المرتزق “سعد نعمة”، ومقتله على الفور.
26/1/2019، استهداف مرتزقة الاحتلال التركيّ بحي المحمودية في مدينة عفرين، ومقتل ثلاثة جنود أتراك وإصابة رابع بجروح، وباليوم نفسه تفجير عبوة ناسفة بعربة سلاح ثقيل لمرتزقة الجبهة الشامية بقرية “تويس” التابعة لمارع، وتدمير العربة فيما لم يعرف عدد قتلى وجرحى المرتزقة، كما تمّ بعملية نوعية استهداف نقاط لتمركز المرتزقة بمحيط مدينة مارع، وعلى إثر الاشتباكات قُتل المرتزق دياب سعيد، وجرح 4 مرتزقة.
28/1/2019، استهداف عربة عسكريّة تقل جنوداً ومرتزقة ومحملة بالذخيرة بقرية كوبلة، ومقتل جنديين تركيين وجرح واحد ومقتل مرتزق وجرح ثلاثة آخرين وتدمير العربة والذخيرة بداخلها. واستهدف باليوم نفسه مقرٌ لمرتزقة أحرار الشام بقرية دير مشمش التابعة لمركز عفرين، ومقتل مرتزقين وإصابة ثلاثة.
شباط 2019
2/2/2019 استهدفت “قوات تحرير عفرين” تجمعاً للمرتزقة بقرية تل مالد التابعة لمارع، ومقتل خمسة مرتزقة الاحتلال وتدمير موقعين عسكريين.
10/2/2019 استهداف دورية لمرتزقة الاحتلال بقرية كفر كلبين التابعة لمنطقة إعزاز، وإصابتهم بجروح.
8/2/2019 تبنت “قوات تحرير عفرين” عملية عسكرية ضد رتل للجيش التركيّ من أربع عربات عسكريّة بينها مصفحتان على الطريق المؤدي إلى قرية أشكان غربي بناحية جندريسه، ما أدى لمقتل جندي تركيّ وجرح اثنين آخرين. وباليوم نفسه أعلنت قوات تحرير عفرين مسؤوليتها عن تفجير عبوة ناسفة بحاجز حي ترندة داخل مدينة عفرين باليوم السابق.
12/2/2019 تفجير حاجز لمرتزقة ما يسمّى “الشرطة العسكريّة” في بلدة الراعي التابعة لمنطقة الباب، ومقتل 11 من الكوماندوس “القوات الخاصة”.
15/2/2019 تبنّت “قوات تحرير عفرين” عملية تفجير لغم بعربة عسكرية عائدة لمرتزقة الحمزة في محيط قرية حزوان التابعة لمنطقة الباب، وقُتل ثلاثة مرتزقة وهم: (عبد الطيب فروع، ياسر العلي ومحمد غازي)، وأصيب ثلاثة آخرين بجروح خطيرة”.
17/2/2019 بعد رصد ومراقبة دقيقة لتحركات المرتزقة، تم تفجير عبوة ناسفة بعربة عسكريّة لمرتزقة السلطان مراد في ناحية شرا، ما أدى لتدميرها ومقتل ثلاثة مرتزقة بداخلها. وفي اليوم نفسه شنّ مقاتلو قوات تحرير عفرين هجوماً على مجموعة من مرتزقة الحمزة بالمنطقة الواقعة بين قريتي باسوطة وكرزيلة التابعتين لعفرين، واندلعت اشتباكات قُتل خلالها ثلاثة مرتزقة وأُصيب خمسة آخرون بجروح بليغة. كما تم تفجير عبوة ناسفة أمام مقر مرتزقة “نور الدين الزنكي” بناحية جندريسه، ولم يتسنَّ معرفة عدد القتلى والجرحى. وفي بلدة الراعي بمنطقة الباب تمّ تفجير لغم، ما أدى لمقتل مرتزق وثلاثة جرحى من مرتزقة السلطان مراد. وتفجير عبوة ناسفة ثانية بمقر لمرتزقة الجبهة الشامية بمحيط قرية كلجبرين التابعة لإعزاز، وقتل المرتزق عمر الجاسم وإصابة آخر بجروح يدعى محمود العلي العكر. وفي اليوم نفسه أيضاً فجّرت قوات تحرير عفرين عبوة ناسفة بدوريّةٍ مشتركة من جنود الاحتلال التركيّ ومرتزقته في ناحية بلبلة، فأصيب جندي تركيّ واثنان من المرتزقة بجروح بليغة، وفي 18/2/2019 مات الجندي المدعو اوموت اوزونغولو متأثراً بجراحه.
بتاريخ 20/2/2019، تبنّت قوات تحرير عفرين تفجير عبوة ناسفة برتل لمرتزقة “السلطان مراد” في ناحية شرا. وتدمير عربة عسكرية وإصابة خمسة مسلحين بجروح عُرف منهم المرتزقان فؤاد مصطفى وجاسم شحود”.
21/2/2019 تفجير عربة مفخخة بتجمع لمرتزقة الاحتلال التركيّ في شارع الفيلات بمدينة عفرين قرب مشفى ديرسم ما أدى لمقتل 25 وجرح حوالي 36 من المرتزقة بينهم 4 من الاستخبارات التركيّة. وباليوم نفسه تم تفجير عربة بتجمع للمرتزقة على جسر الغندورة بمنطقة جرابلس وقُتِل أربعة مرتزقة مما يسمى أمنيّة إعزاز وهم: (النقيب علاوي الشيخ نايف، الشرطي أمير ديبو. الملازم محمد الشيخ نايف) من مدينة تل رفعت، والشرطي ربيع الربيع من كفرة وأربعة من استخبارات الاحتلال التركيّ. ونفذت العملية بالتزامن مع عملية في مدينة عفرين.
23/2/2019، أعلنت قوات تحرير عفرين استهداف عربة تقل مسلحين من مرتزقة “فرقة الحمزة” على الطريق الواصل بين قريتي برج حيدر وباصوفان التابعتين لناحية شيراوا. وتأكيد مقتل 3 مرتزقة نتيجة إصاباتهم الحرجة
24/2/2019 تبنّت قوات تحرير عفرين تفجير دراجة ناريّة على حاجز لمرتزقة السلطان مراد التابع للاحتلال التركيّ في قرية مشعلة بناحية شرا، وقُتل بالعملية ستة مرتزقة بينهم المرتزق الرائد أنور الحسن “أبو أسامة”. وباليوم نفسه تمَّ تفجير عبوة ناسفة بحافلة لمرتزقة الاحتلال التركيّ على الطريق الواصل إلى قرية قره تبه، حيث احترقت الآلية، ولم يعرف عدد القتلى والجرحى في صفوف المرتزقة.
25/2/2019 تنفيذ عملية ضد حاجز لمرتزقة “قوات النخبة” في مدخل قرية نبي هوري بناحية شرا، والاشتباكُ مع المرتزقةِ قُتل خلاله أربعة منهم.
28/2/2019 استهداف العميل عزيز محمود عثمان من قرية باعيه والذي عمل جاسوساً لدى مرتزقة فيلق الشام وتسبب باعتقال وخطف كثير من الأبرياء من أبناء قريته، واستقبل الجيش التركيّ ومرتزقته في قريته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.