سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

بانوراما المرحلة الثانية لمقاومة العصر ــ1

تقرير/ رامان آزاد –

دخلت مقاومة عفرين المرحلة الثانية من مقاومة العصر، بعد إعلان الاحتلال التركي للمنطقة، ونفذت خلال ثلاثين شهراً من انطلاقها عملياتٍ نوعيّةً استهدفت من خلالها قوات الاحتلال التركيّ والمرتزقة الموالين له، في عفرين والمناطق المحتلة، تميزت بدقة التنسيق وسددت ضربات موجعة لقوى العدوان.
المقاومة قرارٌ شعبيّ
المقاومة في عفرين لم تبدأ واقعاً مع بدء العدوان التركيّ في 20/1/2018، بل كانت واقعاً عاشته عفرين مع بدايةِ الأزمةِ السوريّة وإغلاق الطرق والحصار المفروض عليها، ومحاولات الهجوم المستمرة على أطرافها، وحالات القصف بالقذائف والصواريخ التي استهدفتِ القرى القريبة من مناطقَ يسيطر عليها المرتزقة الموالون لأنقرة، وأصرّت عفرين على مواصلةِ حياتها طبيعيّة، وشهدت نهضةً عمرانيّةً غير مسبوقة، وكانت جزيرةً آمنةً وسط بحرٍ يموجُ بالدماء، وأصبحت قبلةَ النازحين من المناطقِ الساخنة، ومعبراً أساسيّاً للحركة التجاريّة شمال سوريا.
مع بدء العدوان انتقلت حالة المقاومة إلى سوياتٍ متقدمةٍ واستثنائيّة، ولم تقتصر على الجانبِ العسكريّ، فكانتِ الحاضنة الشعبيّة تؤازر القواتِ المدافعةَ عن المنطقة، وتقدّم ما أمكنها من دعمٍ ماديّ ومعنويّ، وشهدت المنطقة فعاليات اجتماعيّة لدعم حالة المقاومة على مدى أيام العدوان، حتى يوم التغريبة وخروج الأهالي إلى عراء النزوح في تهجير قسريّ وظلِّ ظروف ميدانية وسياسيّة بالغة التعقيد، وصمتٍ عالميّ.
جاء قرار الخروج من المنطقة تجنباً لمزيدٍ من الخسائر في الأرواح، أمام آلة الحربِ الهمجيّة ودخول مدينة عفرين في حصار خانقٍ مع قطع كلِّ الطرقِ المؤدية إليها.
واعتباراً من يوم احتلال منطقة عفرين في 18/3/2018 انتقلت المقاومةُ إلى المرحلة الثانية، باعتماد أساليب وتكتيكات مختلفة، وفي مخيمات التهجير عقد الأهالي في 18/6/2018 “مؤتمر تحرير عفرين” واستمرت أعماله 3 أيام، وتبنّى شعار “بروح شهداء العصر لنصعّد وتيرة حملة الانتقام وتحرير عفرين”.
استندت مقاومة العصر في مرحلتها الثانية، إلى أساسٍ حقوقيّ وإرادة جماهيريّة وتمسكٍ بحقِّ العودة إلى الديار، واعتمدت أساليب قتاليّة مختلفة، وجاءت العمليات بمراعاة معطيات الزمان والمكان وأولوية الهدف، وأوجدت متغيّراً ميدانيّاً واضحاً، وأوقعت خسائر كبيرة بصفوف قوات الاحتلال التركي ومرتزقته، فاندفعت أبواقٌ كثيرةٌ للنيلِ من صورتها وتقليلِ تأثيرها، أو ربطها بعوامل دوليّة ومتغيرات سياسيّة، كما حدث عقب العمليّة النوعيّة الأخيرة التي استهدفت المقر العسكريّ التركيّ في قرية غزاوية، إذ ربط البعض العملية مع الموقف الروسيّ الراهن، وقالوا إنّ موسكو منحت الضوء الأخضر لعمليات المقاومة، في تناقضٍ مع حقيقةِ أنَّ المقاومةَ لم تتوقف، فقد بدأت قبل العدوان واستمرت خلاله وبعده.
واليوم وقد مضى ثلاثون شهراً من انطلاق المرحلة الثانية من مقاومة العصر، فإنّها تثبت بكلّ عملياتها وفعالياتها أنها تعوّل فقط على أبنائها المخلصين الذين نذروا أنفسهم وأرواحهم لمواصلة المقاومة حتى التحرير.     
عمليات المقاومة خلال عام 2018
حزيران 2018
26/6/2018 استهداف قياديّ في “جيش النخبة” بقرية عمارة بناحية ماباتا أسفرت عن مقتل شقيقه.
30/6/2018 استهداف نقطة الحراسة لفيلق الشام بريف إدلب الجنوبي ومقتل مرتزقين. 
تموز 2018
9/7/2018 استهداف بعد عملية رصد، لدورية لفيلق الشام ومقتل المرتزق “إبراهيم عبد الرزاق الأحمد” مستقلاً دراجة ناريّة.
10/7/2018 استهداف عربة عسكريّة بريف إدلب الجنوبي، تقل أربع مرتزقة من “فيلق الشام” شاركوا بالعدوان، وتم رصد السيارة وتفجيرها وقتل المرتزقة وهم: 1-حسين إبراهيم مصطفى، 2-محمد الكرمو، 3-أيمن الخالد، 4-غزوان الحسين.
12/7/2018 بعد عملية رصد، استهداف سيارة تقِلُّ مرتزقين من “فيلق الشام” بريف إدلب الجنوبي، شاركوا بالعدوان على عفرين، وتم تفجير السيارة وقُتل المرتزقان: 1-أحمد ياسر العلي 2-تمام خالد السعيد. وباليوم نفسه اُستهدفت سيارة دوريّة تركيّة وقُتل ثلاث جنود أتراك.
15/7/2018 استهداف قياديّ في مرتزقة فيلق الشام قرب زيارة حنان بناحية شرا ومقتله.
16/7/2018 استهداف مرتزق من فيلق الشام ومقتله. واستهداف مرتزقة “الحمزة” بقرية سوسنباط قرب الباب، ومقتل ثلاثة مرتزقة. وتفجير مستودع ذخيرة ومعمل دهان تابع لمرتزقة “فيلق الشام” ببلدة أطمة التي اتخذها جيش الاحتلال التركيّ ومرتزقته معقلاً رئيسيّاً لعملياتهم باحتلال عفرين، وأسفرت العملية عن مقتل 9 مرتزقة وجرح 7 آخرين وخسائر ماديّة بملايين الدولارات.
21/07/2018غرفة عمليات غضب الزيتون تنفذ عملية نوعيّة بمحافظة إدلب بعد 3 أيام رصد وتتبع للمرتزق أبو يحيى الحموي المنضوي بصفوف “فيلق الشام”، فاستهدف بتفجير عبوة ناسفة على طريق كفرسجنة- حيش، لدى مرور سيارته.
22/7/2018 استهداف قيادي بمرتزقة “جيش النخبة” بناحية راجو يسفر عن مقتله. واستهداف قائد مجموعة الاستطلاع بمرتزقة “فيلق الشام” المدعو محمد علي، (أبو دجانة)، من أهالي اللاذقية، على طريق ميدان أكبس- قره بابا، بمنطقة راجو.
24/7/2018 استهداف عنصر بمرتزقة “السلطان مراد” بكمين خلال مروره بدراجة ناريّة بمنطقة حرجلة التابعة لبلدية دوديان، ومقتله، وتنفيذ عملية نوعيّة استهدفت مرتزقة “فيلق الشام” تسفر عن مقتل ثلاثة عناصر.
28/7/2018 تنفيذ تسلل إلى مقر لمرتزقة السلطان مراد بناحية شرا والاشتباك وجهاً لوجه، من مسافة قصيرة، ومقتل مرتزقين وإصابة ثالث، وتنفيذ عملية قنص لمتزعم بمرتزقة فيلق الشام (قائد كتيبة) على الطريق إلى بلدة جندريسه، ومقتله فوراً.
29/07/2018 أصدر المركز الإعلاميّ لوحدات حماية الشعب، بياناً تبنّى تنفيذ عمليتين في مقاطعة عفرين، أدتا إلى مقتل 11 مرتزق وجندي تركيّ. الأولى بتاريخ 26/7/2018 بتفجير عبوة ناسفة على الطريق بين قريتي باصلة وكوبليه بناحية شيراوا وقتل على إثرها 5 عسكريين وتدمير آلية عسكريّة. والثانية بتاريخ 27/7/2018 في مدينة عفرين، تسفر عن مقتل 5 مرتزقة بفرع الشرطة العسكرية وجندي. وباليوم نفسه نفّذت عملية بقرية قره تبه التابعة لمدينة عفرين.
آب 2018
3/8/2018 رصد وتتبع أحد مرتزقة أحرار الشام بمنطقة الباب، ونصب كمينٍ له أثناء مروره بدراجته الناريّة على طريق قرب قرية حزوان، واستهدافه والاستيلاء على سلاحه من نوع كلاشينكوف.
5/8/2018 عملية نوعيّة في قرية زيادية بمنطقة أخترين إعزاز باستهداف أحد مرتزقة السلطان مراد
6/8/2018 استهداف واغتيال أحد مرتزقة فيلق الشام في جندريسه المدعو أحمد محمد حمدان وهو من حمص ويتبع الأمير أبو مجاهد الحمصي في جندريسه، وشارك بالعدوان واحتلال عفرين ونهب البيوت واستولى على بيتٍ لمواطنٍ من عفرين ليسكنه.
7/8/2018 استهداف أحد مرتزقة فيلق الشام بناحية جندريسه ومقتله، وتنفيذ عملية نوعيّة تستهدف مرتزقاً في لواء سمرقند بين قره كوبري وجكي التابعة لدوديان تسفر عن مقتله.
8/8/2018 استهداف أحد مرتزقة السلطان مراد بمنطقة أخترين يسفر عن مقتله، وباليوم نفسه تنفذ عملية تسفر لاحقاً عن مقتل المرتزق عبد الرزاق البكور، أحد قيادات المرتزقة، بسبب إصابته الخطرة بانفجار عبوة ناسفة في ناحية ماباتا.
10/8/2018 عملية نوعيّة استهدفت أحد مرتزقة فيلق الشام في حقول قرية برج عبدالو بناحية شيراوا.
11/8/2018، مساءً تفجير دراجة نارية بدورية مشتركة بين الجيش التركيّ والمرتزقة على الطريق المؤدي إلى قرية كفرجنة بناحية شرا، ومقتل جندي تركيّ وجرح آخر، ومقتل عدد من المرتزقة.
12/8/2018 عملية نوعية تسفر عن مقتل مرتزقين من فيلق الشام بقرية دير بلوط.
13/8/2018 استهداف أحد مرتزقة سلطان المراد في قرية كوليا بناحية راجو، ممن شارك باحتلال عفرين منذ بداية العدوان ونهب وسلب أملاك المواطنين في عفرين.
14/8/2018 أصدرت غرفة عمليات غضب الزيتون بياناً تبنت فيه تنفيذ وحداتها خلال الأسبوع الثاني من شهر آب سلسلة عمليات في قرى ناحيتي شرا وماباتا، أدّت إلى مقتل عدد من الجنود الأتراك والمرتزقة.
15/8/2018 عملية نوعية استهدفت أحد مرتزقة فيلق الشام بين شمارين وإعزاز أسفرت عن مقتل مرتزق.
16/8/2018 استهداف قيادي “فوج المصطفى” المدعو “ياسين الجاسم”.
17/8/2018 عملية نوعية استهدفت أحد مرتزقة السلطان مراد بقرية جمالة التابعة لدوديان تسفر عن مقتله.
18/8/2018 استهداف قياديّ بالجبهة الشامية المدعو محمد محو من حيان والملقب “محمد حياني” في المنطقة الواقعة بين قرية الشدود والباروزة.
غضب الزيتون تتبنى 26 عملية
في 25/8/2018 أصدرت غرفة عمليات غضب الزيتون بياناً عرّفت نفسها إنها حركة انتقام من العدو ومرتزقته، وغير مرتبطة بأيّ جهة سياسيّة أو عسكريّة، وأنّ عملياتها مهام وجدانيّة تجاه أهلها ومنطقتها، وأكّدت مواصلة استهداف المرتزقة في كلِّ منطقة. وحذّرت من خطط الاستخبارات التركيّة لتشويه سمعة مقاتليها بابتزاز المدنيين وأخذ الأموال منهم بأسماء مقاتليها. وكشف البيان حصيلة شهرين من العمليات: فقال “نفذ مقاتلونا خلال الشهرين الماضيين 26 نوعيّة عملية استهدفت المرتزقة، قُتل خلالها 55 مرتزقاً من ضمنهم خمسة جنود أتراك، كما جُرِح 43 مرتزقاً.
28/8/2018 استهداف المرتزق أبو محمد الدوماني أحد قيادات مرتزقة “السلطان مراد”، بكمين بين قريتي صندرة وتل شعير الشمالي بناحية الراعي، والاستيلاء على سلاحه. وباليوم نفسه تمَّ استهداف المرتزق في “فيلق الشام” زياد محمد غيبون الذي شارك بصفة “قائد كتيبة” بغزو عفرين، بكمين على الطريق المؤدي لناحية راجو.
30/8/2018 نصب كمين للمرتزق أبو المغيرة أحد قيادات مرتزقة “فيلق الشام” مع مرافقه على الطريق بين قريتي العلا وقبتان شمالي بناحية أخترين، وقتل المرتزقان فوراً بالعملية، وأُخذ سلاحهما.
أيلول 2018
3/9/2018 استهداف المرتزق في “الجبهة الشامية” طيب محمد الطيب قرب قرية سجو بمنطقة إعزاز.  وباليوم نفسه اُستهدف المرتزق عبد اللطيف أحمد عكيل، الإداريّ لدى مرتزقة “فيلق الشام”، بناحية شرا. والذي ترك جبهات إدلب وانضم للعدوان على عفرين.
 6/9/2018 استهداف المرتزق فايز صالح الطه (أبو صالح الغوطاني) على طريق جندريسه- عفرين، وينحدر من مدينة دوما، والتحق بمرتزقة “الجبهة الشاميّة” في عفرين.
11/9/2018 استهداف المرتزق في “الجبهة الشامية” عامر القطيع على طريق راجو- عفرين
15/9/2018 تنفيذ عمليتين استهدفتا مقراً وحاجزاً لمرتزقة “السلطان محمد الفاتح” بقرية راعل التابعة لأخترين، ومقتل 5 مرتزقة، وإصابة 8 آخرين بجروح.
28/09/2018 تفجير عبوة ناسفة بعربة عسكريّة لمرتزقة “الفيلق الثاني” كانت مركونة أمام مقر بقرية بربنة بناحية راجو، فدُمرتِ العربةُ وقُتل ثلاثة مرتزقة بداخلها، أعقبه إطلاق نار على المرتزقة الآخرين بالمقر.
تشرين الأول 2018
2/10/2018 استهداف مرتزقين على الطريق بين قريتي البل والشيخ ريح بريف إعزاز، بكمين.
11/10/2018 استهداف مرتزق ببلدة قباسين التابعة لمنطقة الباب، وهو ممن شارك الاحتلال التركيّ بالعدوان على عفرين.
18/10/2018 تفجير عبوتين ناسفتين بعربتين عسكريّتين لمرتزقة الاحتلال التركيّ بمنطقة المقلع بحي ترندة في عفرين. الأولى بالتفجير عن بعد، ولدى تدخل عربة أخرى لنقل القتلى والجرحى تمّ تفجير عبوة ثانية. وقُتل أربعة مرتزقة وجرح ثلاثة آخرين بجروح بليغة.
31/10/2018 استهداف المرتزق علي الأحمد (من حماه)، وعنصر في مرتزقة “الحمزة” في ناحية راجو.
تشرين الثاني 2018
18/11/2018 استهداف المرتزق حسين المحمد (من حماة)، من مرتزقة “فيلق الشام” بقرية دير بلوط بناحية جندريسه وهو ممن شارك بالعدوان على عفرين.
22/11/2018 استهداف أحد مرتزقة “أحرار الشام” أبو مصطفى الحمصي في ناحية جندريسه.
30/11/2018 بعد مراقبة ورصد حثيثين، وعمليات تنسيق متقدمة، تم اقتحام نقطة تمركز لمرتزقة “الجبهة الشامية” بقرية عبلة بناحية أخترين، والاشتباك معهم وجهاً لوجه، وأدّت العملية لمقتل خمسة مرتزقة بينهم قيادي يدعى “ممتاز عسكر الزحمان”، وانسحب المقاتلون بسلام. وأكدت العملية شجاعة مقاتلينا وقدرتهم على توجيه ضربات نوعيّة للمرتزقة حيثما كانوا، فالنقطة العسكريّة المستهدفة استراتيجية وحيوية، ويُعتمد عليها بالرصد وجمع المعلومات العسكريّة والاستخباراتية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.