سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

اجتماع موسع لخلقِ واقعٍ ثقافي متجدد بعيداً عن الخلافات

روناهي/ منبج: عقدت هيئة الثقافة والفن في لإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ومنسقة معرض هركول الرابع؛ اجتماعاً موسعاً مع اتحاد المثقفين في منبج ولجنة الثقافة والفن ومؤسساتها، الاجتماع حضره لفيف من المثقفين والمثقفات، وذلك في مركز اتحاد المثقفين في منبج وريفها.
 وكان الرئيس المشترك لهيئة الثقافة والفن في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا؛ عبد الستار شيكاغي إضافة إلى نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ومنسقة معرض هركول، روناهي الحسن، قد عقدا عدة اجتماعات مماثلة مع المجلس التنفيذي ولجنة الثقافة والفن في منبج وريفها.
تركز الاجتماع على محورين أساسيين، أولهما؛ تقديم دعوة رسمية للمثقفين للمشاركة بمعرض الكتاب الرابع الذي سيقام في مدينة قامشلو في 20 من شهر تموز القادم، ومن المقرر أن يتضمن معرض الكتاب محاضرات أدبية وثقافية، وحوارات الطاولة المستديرة، ومعرض صور فوترغرافي. وثانيهما؛ ضرورة توحيد العمل الثقافي في كافة المؤسسات الثقافية من أجل الرقي بالثقافة والوصول للمستوى المطلوب.
وحول المحور الثاني، أوضح الرئيس المشترك لهيئة الثقافة والفن في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا؛ عبد الستار شيكاغي أنه من الضروري بمكان التنسيق بين كافة المؤسسات الثقافية من خلال اجتماعاتهم الدورية من أجل خلق واقع ثقافي متجدد، داعياً إلى نبذ الخلافات جانباً وتقديم مصلحة المجتمع من أجل النهوض به وتطوره في كل المجالات.
ونوه إلى وجود بعض المعوقات التي واجهتها هيئة الثقافة والفن للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في العام الجاري خاصة مخاطر انتشار جائحة كورونا التي كانت سبباً رئيسياً حالت دون عقد الاجتماعات الدورية لا سيما وقد فرض حظر جميع أشكال التجمعات، ومنها الثقافي.
وأكد أن هيئة الثقافة والفن على استعداد لتقديم كافة أشكال الدعم خاصة منها المادي من أجل تنفيذ الأنشطة والفعاليات الثقافية التي من شأنها زيادة الثقافة بكل أنواعها في كافة مناطق شمال وشرق سوريا، ومنبج تجديداً.

بدورها، أكدت نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية  لشمال وشرق سوريا؛ روناهي الحسن أن معرض الكتاب سيكتسي حلة جديدة كونه سينظم بمشاركة واسعة من مختلف الفعاليات على خارطة جغرافية كبيرة على مستوى الشرق الأوسط وسوريا عموماً، حيث من المفترض إقامة معرض للكتاب علاوة على إقامة المحاضرات والندوات والنقاشات على الطاولة المستديرة.
وأضافت أن اللجنة التحضيرية ستقوم بعقد سلسلة من الاجتماعات مع كافة المؤسسات الثقافية في شمال وشرق سوريا للتعريف بالمعرض ودعوتهم للمشاركة فيه، مؤكدةً: “أن باب المشاركة ما يزال مفتوحاً أمام كل الراغبين بالمشاركة لا سيما من جانب الفعاليات الأثرية”.
واختتم الاجتماع بطرح العديد من المناقشات والاستماع للاقتراحات والآراء بين هيئة الثقافة والفن وبين الحضور، أغنت بما هو مفيد ونافع لحقل الثقافة والمثقفين.
الجدير ذكره أن معرض الشهيد “هركول” الرابع للكتاب، سيقام برعاية هيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في الفترة الواقعة بين 20/7/2020 ولغاية 25/7/2020 في مدينة قامشلو.