سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

إليزابيت كورية: “مقاومة شمال وشرق سوريا ثمرة لنضال المرأة”

مركز الأخبار ـ أكدت رئاسة المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا إليزابيت عيسى كورية أنّ تنظيم المرأة في شمال وشرق سوريا لنفسها؛ أوصلت المنطقة إلى الاستقرار والمقاومة ضد ذهنية الاحتلال والسعي لإخراج المحتل التركي من الأراضي السورية، وأشارت إلى أنّ الاحتلال التركي يستهدف المرأة بالدرجة الأولى تماماً كداعش..
حديث نائبة رئاسة المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إليزابيت عيسى كورية جاء خلال كلمتها في منتدى مجلس المرأة السورية حول المرأة في ظل الأزمة السورية “من التداعيات، المقاومة، الآفاق” الذي بدأ اليوم في عامودا بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة وبمشاركة مئة عضوة من مختلف المناطق السورية، حيث قالت: “مرّ تسع سنوات على الأزمة السورية وقد آلت إلى مشاهد تراجيدية، وتسببت في آلام وجراح للسوريات والسوريين؛ تنفيذاً لمشاريع وأجندات السلطات الشوفينية التي تريد كسر إرادة السوريين، فما كان علينا إلا النضال والحوار للوصول إلى جميع أبناء ونساء سوريا”.
وتطرقت إليزابيت إلى المشاريع الاحتلالية للدولة التركية التي تسببت بتهجير آلاف السوريين؛ بهدف إعادة أمجاد العثمانيين، بدءاً من الباب وجرابلس وعفرين وانتهاءً بسري كانيه. وقالت: “هذه الأزمة هي إنعاش للجهات الإرهابية ودعم الاحتلال التركي الذي يستهدف المرأة بالدرجة الأولى”.
وأوضحت اليزابيث: “منذ بدابة الأزمة نرى النساء السوريات في مشاهد أليمة من نزوح وتهجير، وأكبر مثال على ذلك النساء الإيزيديات والسريانيات والآشوريات التي لا يزال مصير معظمهن مجهولاً”.
وكذلك تطرقت إليزابيث إلى دور المرأة من الناحية الاجتماعية والسياسية وقالت: “لولا تأسيس وتنظيم المرأة لنفسها؛ لما وصلنا إلى هذا اليوم في مختلف مدن شمال وشرق سوريا، فنحن نعلم أن المرأة هي الركن الأساسي، والمحور الأساسي في السعي لبناء سوريا على مبدأ المواطنة المتساوية، وتحقيق أهداف المرأة والشبيبة من أجل تحقيق خطوات العمل بالدستور السوري الجديد”.
وحيّت نائبة رئاسة المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا إليزابيت عيسى كورية في ختام حديثها أمهات وعائلات الشهداء، وتمنت التوفيق والنجاح لكافة النساء اللواتي يسعين إلى تحقيق وتطوير أنفسهن.