سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

الغذاء الصحي للطفل

يحتاج جسم الإنسان للعديد من العناصر الغذائية الهامّة للمحافظة على نموّه، ولحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض، ولزيادة قدرته على القيام بمختلف الأنشطة اليوميّة، حيث إنّه يتمّ الحصول على كافّة هذه العناصر من الأطعمة الصحية، غير المقلية، والمعدّة بشكلٍ صحي.
الغذاء الصحي للطفل:
يحتاج الطفل للعديد من العناصر الغذائية الواجب توفرها في غذائه وهي:
1- الكالسيوم: يفقد العديد من الأطفال الكالسيوم نتيجة تناول المشروبات الغازية، والصودا، والسكريات بشكلٍ مفرط، ممّا يؤدّي لامتصاص الكالسيوم من العظام، وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام، لذلك يحتاج الطفل إلى 500 ملغ يومياً من الكالسيوم، ومن الممكن الحصول عليه من فول الصويا، وعصير البرتقال، وحليب كامل الدسم.
2- الحديد: يؤدي نقص الحديد في جسم الأطفال إلى الإصابة بالعديد من مشاكل التعليم، والنمو، حيث يحتاج الطفل إلى 7ملم يومياً من الحديد, ومن الممكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء، والحليب، والحبوب، والبيض.
3- الزنك: يساهم الزنك في تقوية الذاكرة، ومن الممكن الحصول عليه من لحم البقر، والفاصولياء، والمحار، والبازيلاء، والمكسرات، والدواجن، والحليب، والكاكاو، وغيرها.
4- البروتين: يحتاج جسم الطفل للبروتينات، من أجل أداء العديد من وظائف الجسم بشكلٍ جيد، وللنمو بشكلٍ سليم، وللمساعدة على إنتاج الأجسام المضادة، والأنسجة الجديدة، مما يساهم في حماية الجسم من العديد من المشاكل الصحية، من الممكن الحصول على البروتين من البقوليات، والمكسرات، والبذور، واللحوم، والأسماك، والحليب ومشتقاته.
5- الألياف: تتميّز الألياف باحتوائها على الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة النباتية، مثل الخضروات، والفواكه، والأرز البني، والمكسرات، وغيرها، وتكمن أهيمتها في الحد من الإصابة بالإمساك، وتقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام في الأمعاء.
6- الدهون: تعمل الدهون على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لزيادة قدرته على القيام بالأنشطة اليومية، فهي تعد مصدراً للطاقة، كما تساهم في تزويد الجسم بالعديد من الأحماض الدهنية الضرورية، ومن الممكن الحصول على الدهون المشبعة من اللحوم، ومنتجات الألبان، مثل حليب كامل الدسم.
الفوائد الصحيّة لاتباع الأطفال لنظام غذائيّ صحيّ:
1- يدعم النمو البدنيّ الصحيح للطفل حيث يجب إعطاء الطفل أطعمة غنّية بالعناصر الغذائيّة اللازمة لنموه.
2- يدعم نمو الدماغ وتطوره، حيث تُساعد العناصر الغذائيّة، مثل: الحديد، واليود، وبعض الأحماض الدهنية على نمو الدماغ.
3- يُقلّل من المشاكل الصحيّة التي قد يواجهها الأطفال، مثل: تسوّس الأسنان، والمشاكل الصحيّة المزمنة كالبدانة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسرطان.
أطعمة تساعد على تطور دماغ الأطفال:
1- البيض.
2- الزبادي.
3- الخضار الورقيّة الخضراء.
4- الأسماك.
5- الحبوب والمكسرات.
6- الشوفان.
7- التفاح والبرقوق.
طرق تشجيع الطفل على عادات الأكل الصحية:
يجب تشجيع الأطفال على ممارسة عادات الأكل الصحية وعدم إجبارهم على تناول الطعام، ومِن أهم هذهِ العادات ما يليّ:
1- السماح للطفل باختيار كمية الطعام التي يرغب بتناولها.
2- مُساعدة الطفل لوالديه في تحضير الطعام أو شراء مستلزماته.
3- ابتكار بعض الطرق لتقديم الطعام بشكلٍ لافتٍ وجميل، بحيث يرغّب الطفل بتناوله.
4- مزج الأطعمة التي لا يحبها الطفل مع الأطعمة المحبّبة لديه.

التعليقات مغلقة.