سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

عضوة مجلس النواب الأمريكي: العقوبات الأمريكية لا تردع إجرام أردوغان بحق الكرد

تحدثت عضوة مجلس النواب الأمريكي إلهان عمر في مقال رأي بصحيفة الواشنطن بوست الأمريكية، عن زعزعة الاستقرار وتعريض الأمن القومي الأمريكي والشرق والعالم للخطر بعد المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي والذي عقبه هجوم شنته دولة الاحتلال التركي على شمال وشرق سوريا.
واعتبرت إلهان عمر في مقالاها أن ما حدث بعد هجوم تركيا على شمال وشرق سوريا هو كارثة حقيقية – فقد أجبر عشرات الآلاف من المدنيين على الفرار، وهرب المئات من مرتزقة داعش، وكذلك ارتكب المرتزقة المدعومين من أنقرة أعمال وحشية ضد الكرد.
وطالبت إلهان عمر في مقالها إلى مساءلة الجناة ودعم الشعب الكردي، الأمر الذي اعتبرته الكاتبة أمراً بالغ الأهمية. وترى الكاتبة أن سياسة فرض العقوبات القاسية على الدول الأخرى لردعها عن تصرفاتها السيئة أمر غير مرجح، فعلى سبيل المثال، إن فرض العقوبات على كل من إيران وفنزويلا لم تردع أي من النظامين بل كان له تبعات سلبية إنسانية على شعبي تلك الدولتين وقد تودي إلى نتائج سلبية.
ولفتت إلهان عمر إلى أن الأبحاث تُظهر أن العقوبات نادراً ما تحقق الأهداف المرجوة منها، بل على العكس تماماً، فقد نضر أشخاص نتمنى مساعدتهم، ولكن الأشخاص الذين نريد معاقبتهم لن يتضرروا من تلك العقوبات ولن يغيروا من سلوكهم. وتشير البحوث بحسب الكاتبة، إلى أن الانتهاكات عادةً تزداد ضراوة مع فرض عقوبات اقتصادية قاسية على تلك الدول.
وترى إلهان عمر أن العقوبات في كثير من الأحيان نستخدمها كأداة للضغط من دون خطة لما يأتي بعد ذلك، سواء أكانت تحقق النتيجة المرجوة أم لا.