سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

مدارس دير الزور والطبقة تفتح أبوابها أمام الطلبة

تقرير/ مصطفى الخليل –


تفتتح مدارس دير الزور والطبقة أبوابها لاستقبال الطلبة، بعد جهود حثيثة بذلتها لجنة التربية والتعليم في هاتين المنطقتين بخطط جديدة هادفة إلى الرقي بالنظام التعليمي هناك.

افتتحت مدارس منطقة الطبقة ودير الزور أبوابها لاستقبال العام الجديد مع إقبال كثيف للطلاب على المدارس التي تم افتتاحها بجهود من لجنة التربية والتعليم في مجلس دير الزور المدني والطبقة، وخططها بإعادة الحياة التعليمية إلى المنطقة بعد تحريرها من مرتزقة داعش.

حيث قامت لجنة التربية والتعليم في مجلس دير الزور المدني بتدريب أكثر من 5511معلم/ـة من كافة الاختصاصات لنجاح مسيرة التعليم في المنطقة، وتأهيل أكثر من 480 مدرسة في عموم منطقة دير الزور لاستقبال أكثر من 200ألف طالب/ـة.

افتتاح 480 مدرسة في دير الزور

مع بدء العام الدراسي الجديد حدثتنا نائبة الرئاسة المشتركة في لجنة التربية والتعليم في مجلس دير الزور المدني مرح الأحمد، والتي أكدت أنه في يوم 15/9/2019م، بدأت مدارس المنطقة باستقبال الطلاب وبدء العام الدراسي، وافتتاح أكثر من 480 مدرسة قادرة على استيعاب أكثر من 200ألف طالب بكادر تدريسي تم تدريبهم وتأهيلهم في معاهد تدريب صيفية يقدر عددهم بـ5511معلم/ـة، من كافة الاختصاصات.

تطورات كبيرة في مسيرة التعليم

وأشارت نائبة الرئاسة المشتركة في لجنة التربية والتعليم في مجلس دير الزور المدني مرح الأحمد، إلى أن هذا العام ستكون هناك تطورات كبيرة في مسيرة التعليم في منطقة دير الزور وخاصةً الإنشائية، وتجهيز المدارس وتأمين متطلبات المدارس من وسائل علمية، وتأمين المنهاج المدرسي للطلاب الذي هو أساس مسيرة التعليم.

والجدير بالذكر أن هذا العام هو الثاني الذي يتم فيها افتتاح المدارس في منطقة دير الزور بعد تحريرها من مرتزقة داعش، حيث كانت هناك مساعي وإصرار من قبل لجنة التربية والتعليم من أجل تطوير التعليم وتفعيل الحياة التربوية في المنطقة بعد انقطاع استمر لمدة سبع سنوات.

افتتاح 26 مدرسة جديدة بالطبقة

كما بدء طلاب منطقة الطبقة في صباح يوم الأحد 15/9/2019م، بالتوافد إلى المدارس بأعداد كبيرة مع بدء العام الدراسي لعام 2019/2020م، ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى أكثر من 50ألف طالب/ـة، وسيتم افتتاح 26مدرسة جديدة، توزيع المنهاج التعلم الذاتي على الطلاب خلال الفترة القادمة.

وقد عملت لجنة التربية والتعليم في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة على التجهيز للعام الدراسي بشكلٍ جيد لنجاح العملية التربوية بشكلٍ أفضل في المنطقة هذا العام، من خلال صيانة المدارس وزيادة عددها لاستيعاب الأعداد الكبيرة للطلاب، وتدريب وتأهيل المعلمين من الناحية المسلكي والفكرية لتقديم المعلومات للطلاب بالشكل التعليمي الصحيح.

عدد الطلاب في تزايد ليصل إلى 50 ألف طالب/ـة

ومع توافد الطلاب إلى المدارس وبدء العام الدراسي الجديد كان لصحيفتنا “روناهي” لقاءً مع نائب الرئاسة المشتركة للجنة التربية والتعليم عبد الحكيم الحسين ليحدثنا عن بدء العام الدراسي حيث أكد عبد الحكيم بأن مدارس منطقة الطبقة بدأت باستقبال الطلاب بأعداد كبيرة ويقارب عددهم 45 ألف طالب/ـة في المجمعات التربوية الثلاث؛ الطبقة والجرنية والمنصورة ومن المتوقع أن يصل عدد الطلاب إلى أكثر من 50 ألف طالب/ـة.

وأشار عبد الحسين إلى أن اللجنة افتتحت 195مدرسة ومن المتوقع أن يتم افتتاح 26مدرسة جديدة ومنها مدارس إعدادية وثانوية، وتابع قائلاً: “كانت الاستعدادات جيدة للعام الدراسي من خلال تدريب المعلمين/ات وتوزيعهم حسب الاختصاص من قبل مكتب التوجيه التربوي وتزويد الإعداديات والثانويات بمعلمين/ات مختصين، للحصول على عملية تربوية أفضل”.

توزيع المنهاج على الطلاب

وفي النهاية نوه نائب الرئاسة المشتركة للجنة التربية والتعليم عبد الحكيم الحسين أن عدد المعلمين/ات وصل إلى أكثر من 2000معلم/ـة، وسيتم توزيع منهاج التعليم الذاتي على الطلاب خلال الفترة القادمة.

والجدير بالذكر أن هذا العام هو العام الثالث الذي يتم فيه افتتاح المدارس بعد تحرير منطقة الطبقة، وأن هناك تطوير كبير في التعليم ومستواه وعدد المدارس عن السنوات الماضية.

التعليقات مغلقة.