سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مكاتب جديدة مختصة في لجنة التربية والتعليم بالطبقة

تقرير/ ماهر زكريا –

روناهي/ الطبقةـ تنوع لجنة التربية والتعليم في منطقة الطبقة مهامها من خلال تشكيل مكاتب مختصة وتقسيمات إدارية جديدة لتسهيل عمل اللجنة وحماية الإداريين والمعلمين وتنظيم شؤونهم وأوضاعهم المهنية.
تستعد لجنة التربية والتعليم في الطبقة لاستقبال العام الدراسي الجديد بتوزيع المهام الملقاة على عاتقها، بتخصيص مكاتب تهتم بأمور المعلمين والمعلمات، وتعمل على إعادة هيكلة بعضها الآخر.
وتجتهد لجنة التربية والتعليم على إعادة هيكلية المكاتب فيها لأخذ دورها من تنظيم وتدقيق وإحصاء ومتابعة لأعمال المعلم والطالب حتى انتهاء العملية التعليمية والتربوية.
مكتب الشطب والإحصاء
ولمعرفة التقسيمات الإدارية والمكاتب التي استحدثت والمكاتب التي سيتم استحداثها؛ كان لصحيفتنا روناهي لقاءً مع الرئيس المشترك في لجنة التربية والتعليم في منطقة الطبقة هنانو خليفة، الذي أكد خلاله أنه تم إحداث مكتب الشطب والإحصاء، وتحديد اختصاصه المالي والأرشيفي، وأن عمله هو تدقيق الجداول والمالية الذي يخص المعلمين والمعلمات، ومن مهامه أيضاً إصدار استمارة للطالب من الصف الأول وحتى الثانوية، وهذه الاستمارة هي بمثابة سجل للطالب، كما يتم العمل على تجهيز استمارة للمعلم  عن ذاتيته من تاريخ مباشرته والعقوبات والإنذارات التي تؤخذ بحق المعلم، والمكافآت التي تحق له، والدورات الأكاديمية التي التحق بها المعلم حرصاً من لجنة التربية للحصول على أقدمية له وليكون العمل أكثر تنظيماً، بالإضافة لأرشفة كل ما يحدث مع المدرس خلال مزاولة عمله.
إحداث مكتب التعليم الخاص
وأشار هنانو إلى تشكيل مكتب التعليم الخاص ومهمته الإشراف على المعاهد والروضات الخاصة وتطبيق الخطة التعليمية في العام الدراسي حسب المطلوب، وعدم تجاوز أو مخالفة بنود التعليم الخاص.
المكتب القانوني والاستشاري
وأضاف هنانو بأنه تم إحداث المكتب القانوني والاستشاري ضمن لجنة التربية والتعليم، وأردف بالقول: “المكتب القانوني والاستشاري التي تم تأسيسه هو أساس القانون في اللجنة مهمته الدفاع عن المعلم ولجنة التربية والتعليم، ولمتابعة أوضاع المعلمين وشؤونهم القانونية، وحل الخلافات والبت في المخالفات وتطبيق العقوبات اللازمة بحق المعلم الذي يخل بالقانون ومناقشة وضعه من أجل اتخاذ القرارات المناسبة والحد من التجاوزات، ومن أجل إبرام العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع المنظمات والجهات الأخرى وإجراء المناقصات”.
مكتب الرقابة الداخلية
وذكر هنانو في حديثه بأن هناك ضرورة لإحداث مكتب الرقابة الداخلية للرقابة على الإداريين ضمن اللجنة، للوقوف على العمل الإداري ومنع الأخطاء الفردية أو الجماعية من قبل الإداريين ما أمكن، وهذه الفكرة هي قيد الدراسة رغم أنه تم أخذ الموافقة فيها من أجل توجيه العمل بشكل صحيح داخل لجنة التربية والتعليم حسب قوله.
هيكلة إدارات المدارس
ونوه هنانو في قوله على أهمية إعادة هيكلية إدارات المدارس من أجل تجاوز الضعف في أداء بعض الإداريين واختيار الإداري المناسب الذي يتقبل النقد ويعمل على وضع الحلول دون الوقوف عند المشكلة التعليمية.
اقتراحات
واقترح هنانو ضرورة وجود موجهين وأمناء مكتبة داخل كل مدرسة وخصوصاً في المرحلة الإعدادية، والعمل على إحداث مكتبة في كل مدرسة إعدادية لتزويد طلابها بدورات فكرية خلال هذا العام؛ ليفهم الطالب معنى الحرية والديمقراطية بشكلها الصحيح، فهذه المرحلة هامة كونها تعتبر فترة المراهقة.