سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بلديات الشعب بالريف الشرقي للرقة تُكمِل مشاريعها الخدمية

تقرير/ صالح العيسى –

روناهي/ الرقة ـ اُفتتحت أربع بلديات للشعب في ريف الرقة الشرقي من قِبل مجلس الرقة المدني؛ وذلك فور تحرير المنطقة على أيادي مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية لِتُباشر أعمالها الخدمية بالتعاون مع لجنة الإدارة المحلية، والبلديات.
عن طريق الدعم الذي تقدمه اللجنة؛ تعمل كل من بلدية الشعب في الكرامة, وبلدية الشعب في الحمرات, وبلدية الجديدات, وبلدية الحوس على القيام بمشاريع خدمية للأهالي.
وتعمل بلدية الشعب في الحمرات، وبكتلة مالية قدرها /31/ مليون ليرة سورية؛ على تقديم المشاريع التي يحتاج إليها السكان، ومن أهمها إعادة تأهيل الطرقات التي تضررت بشكلٍ كبير نتيجة الأمطار والسيول التي شهدتها المنطقة خلال العام، فتعمل على إعادة تأهيل الطرق بشكلٍ جيد؛ حيث تم الكشف عن الطرق المتضررة في البلدة، والقرى التابعة لها، وبلغت المساحة التي سيتم إعادة تأهيلها 6كم، ويكون العمل في البداية تسوية الطرق المستهدفة، وردمها بمادة البقايا، والحجر المُكسّر، وبعدها تتم تغطيتها بالكرابية البيضاء لترش بعد ذلك بالماء، وتُدحل.
أما المشروع الثاني الذي أطلقته البلدية فهو إعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي في بلدة الرقة السمرة عبر استبدال القساطل المتضررة بقساطل جديدة، وبلغ طول تلك القساطل /170/ متر، كما سيتم إصلاح الأضرار الموجودة ضمن الشبكات.
مستمرة بأعمالها الخدميّة
وأطلقت بلدية الشعب في الكرامة عدة مشاريع مع تقديم الكتلة المالية من قبل الإدارة المحلية، والبلديات وقدرها /30/ مليون ل.س، المشروع الأول إعادة تأهيل الطرقات في البلدة، والقرى التابعة لها، حيث وصل طول الطرق التي تم تأهيلها 6كم، أما القرى المستهدفة فهي مزرعة المحمدية، ومزرعة الغسانية، وقرية الفطاحة كونها الأكثر تضرراً.
كما أطلقت مشروع إعادة تأهيل الصرف الصحي في البلدة، وتوسيع شبكة الصرف الصحي في بلدة الكرامة، حيث تم استبدال 60م؛ من القساطل القديمة، بالإضافة  لتوسيع شبكة الصرف الصحي في البلدة بطول 360م. والمشروع الثالث هو العمل على إنارة شوارع البلدة الداخلية بأكثر من 170 نقطة ضوئية ضمن شوارع البلدة, والعمل على غرس الأشجار في منصف الطريق العام في الكرامة بـ 360 شجرة لإعطاء البلدة مظهراً جمالياً.
بلدية الجديدات تُلبي نِداء الأهالي
أما بلدية الجديدات، فأخذت نصيبها من الكتلة المالية التي بلغت 2.835 مليون ليرة سورية، لتطلق مشروع إعادة تأهيل الطرق، وهو الأهم تبعاً لمطالبات الأهالي المتكررة في الجديدات كونها تعرَّضت للفيضانات، والسيول خلال الشتاء نتج عنها أضرار جسيمة لحقت بشوارع البلدة. لذلك؛ ستعمل بلدية الشعب على إعادة تأهيل الطرق في كل من قرية كحيط، وقرية حمد عساف، وعوجة عساف، وقرية جديدة خابور، حتى الآن انتهت الفرق من تأهيل 9كم من شوارع البلدة، والقرى التابعة لها.
ماذا عن بلدية الحوس؟!
عدة مشاريع خدمية تقدمها بلدية الحوس بالكتلة المالية التي مُنِحتها، وقدرها 21 مليون ل.س. أولها إعادة تأهيل الطرق، وردمها بمادة البقايا والحجر المُكسر، إضافةً لتسويتها ودحلها لكي لا تتعرض للخراب مرة ثانية، حيث تم تأهيل 6كم من طرقات البلدة والقرى التابعة لها، كما أخذت على عاتقها عملية إعادة بناء جسرٍ على قناة تصريفٍ للمياه تمر في البلدة؛ وتبلغ أهمية كبيرة، فهي صلة الوصل بين قرية خس عجيل، وخس هبال، حيث يتم بناء الجسر بالحديد المسلح، والإسمنت كما يبلغ طول هذا الجسر 12م بارتفاع 5 أمتار. وتعمل أيضاً على إعادة المظهر الجمالي للبلدة، وذلك من خلال إعادة تأهيل منصفات الطرق بطول 4كم.
وقال الإداري في لجنة الإدارة المحلية والبلديات بمجلس الرقة المدني المهندس أحمد الخضر: “بهدف إعادة بناء ما خلفته الحرب، وغياب العمل المؤسساتي لمدة سبع سنوات تعمل اللجنة بتوجيهٍ من مجلس سوريا الديمقراطية، إلى جانب رصد مبلغٍ مالي بقيمة مليار ليرة سورية لبلديات الرقة، وريفها”.
كان قد قُسِّمَ هذا المبلغ على شكل أرباع يتم تسليم ربعٍ من الكتلة المالية للبلديات كل ثلاثة أشهر، والآن تعمل البلديات بالربع الثاني من الكتلة، وذلك لتنفيذ مشاريع خدمية تصبُّ في مصلحة خدمة الأهالي، ومن أهم الأعمال التي نُفِّذَت هي إعادة تأهيل الطرق، والصرف الصحي”.
وأشار الخضر إلى أنه: “تم إنجاز أكثر من 80%من المشاريع بالربع الثاني الذي قد استلمته بلديات ريف الرقة الشرقي، والعمل عليه مستمر”.
كما أكد الإداري في لجنة الإدارة المحلية والبلديات بمجلس الرقة المدني المهندس أحمد الخضر: “نعمل اليوم على دراسة مشاريع خدمية ثانية لكل البلديات لتقديم الربع الثالث من الكتلة المالية ليتم تنفيذها”.