عين روناهي
روناهي/ قامشلو ـ إن وجود جهات معنية بنظافة المدن أمر لا بد منه. ولكن؛ نظافة أمام منزلك هو مسؤوليتك في النهاية، كما أننا ندرك بأنه هناك أزمة خانقة للمياه في العديد من المدن وعلى وجه الخصوص مدينتا الحسكة وقامشلو، ولكن هذا لا يعني أن نهمل نظافة شوارعنا، وعلى الأقل ألا نرمي مخلفات الأكل والشرب في الشوارع من السيارات، وأمام منازلنا، ونعلم أنه يظهر تقاعس من الجهات المعنية بإزالة النفايات بالشكل المطلوب وخاصةً صيفاً، ولكن تبقى مسؤولية النظافة للمدن هي بعهدة الجميع، فنتذكر هذا العام والأعوام الماضية، كيف كان المواطنون يتركون مخلفات الأكل والشرب في الأمكنة التي كانوا يخرجون للتنزه فيها، كما أن الأمر وصل ببعض أهالي القرى بمنع دخول المواطنين لقراهم بغرض التنزه، نتيجة رميهم الأوساخ وتركها بدون حملها ووضعها في أقرب حاوية تصادفهم في طريق العودة. لذلك؛ يتطلب العمل سوياً على عدم رمي الأوساخ في الشوارع من السيارات وأمام المنازل وفي أمكنة التنزه، ومما لا شك فيه ولا يقبل الحوار. لو أن أحد الأقرباء أو الأصدقاء قام بزيارتنا في المنزل تستنفر العائلة كلها لتنظيف المنزل وترتيبه، فلماذا لا ننقل هذه الثقافة لشوارعنا وفي دوائرنا بالعمل؟ فالأمم ترتقي بأخلاقها وحبها لوطنها ومدنها. ولذلك؛ لنبدأ يداً بيد في حماية بيئتنا ونظافة شوارعنا بالتعاون مع الجهات المعنية.