سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أعيان ووجهاء العشائر الكردية يوجهون رسالة مهمة ضد الاحتلال والخيانة

مركز الأخبار –

وجّه وجهاء وأعيان العشائر الكردية في مقاطعة الجزيرة، رسالة تنديد ضد الخيانة، وضد هجمات دولة الاحتلال التركي على جنوب كردستان. واعتبر الوجهاء أن القتال ضد الكريلا هو خيانة كبرى، كما دعوا عناصر ما يسمى “بيشمركة روج” بالعودة. وطالبوا الأحزاب والقوى السياسية القيام بمسؤولياتها.
جاء ذلك عبر بيان للرأي العام حول هجمات الاحتلال التي تشنها الدولة التركية المحتلة ونهج الخيانة ضد مقاتلي الحرية، وشارك في البيان وجهاء وشيوخ العديد من العشائر.
البيان تمت قراءته في تجمع للوجهاء وزعماء العشائر نظم في حديقة سردم بمدينة الحسكة، ومن العشائر المشاركة “بادينا، كابارا، محلمي، كيكا، صاروخانه، رماكا. أومري، مهاجر، دنا الإيزيدية، دقوري، شيخي وسوركي، ميرسيني، عباسا، مندان، باسقلي، هفيركا، تزات، كوجري ميران، خلجان، سلخي، باتوا، دازوان دودكي، ملان، طيان، بوطيان، موريكا، آل رستم آغا، أسياد الطريقة القادرية”،  من قبل معلم اللغة الكردية من عشيرة سوركي عزيز علي.
ومم جاء في البيان: “إننا كوجهاء وأعيان العشائر الكردية في مقاطعة الجزيرة بروج آفا كردستان، نتابع بقلق بالغ الهجمات التي تشنها الدولة التركية في جنوب كردستان. يتم تنفيذ مؤامرة كبيرة ضد شعبنا في جنوب كردستان. تسعى الدولة التركية إلى ضرب الكرد ببعضهم البعض، وللأسف؛ فإن قوات الجنوب تخدم هذه الهجمات الاحتلالية وتصبح شريكة في مخطط إبادة الكرد على أيدي الكرد. إن أي حرب داخلية بين الأخوة الكرد لا تخدم سوى أعدائنا وتتسبب في تشتيت صفوفنا”.
البيان تابع: “بحسب المعلومات الواردة، فإنهم عمد إلى نقل الشباب الكرد من روج آفا المنضمين إلى بيشمركة روج إلى مناطق زاب ومتينا وآفاشين، لإشراكهم في القتال ضد الكريلا. وبالنسبة لنا هذا الأمر خطير وعار كبير. الكريلا هم شرفنا وكرامتنا. إن الالتفاف حول الكريلا هو الواجب الأساسي لجميع الكرد. إن القتال ضد الكريلا هو خيانة كبرى بحق شعبنا. ونقول: لا تنسوا من أين أتيتم ولا تنجروا إلى مخططات العدو. العدو يريد قتل الكرد على أيدي الكرد. يريد افتعال الاقتتال الكردي. وكل من يخدم هذا المخطط فهو متورط في خيانة تاريخية. لا ينبغي لأحد أن يكون جزءا من هذه المخططات. نحن أبناء شعب كريم. أينما كنا، يجب أن نتحلى بالكرامة وندافع عن مصالح شعبنا”.
البيان تابع: “نناشد قادة الأحزاب والقوى السياسية الكردستانية الالتزام بمسؤولياتهم التاريخية والوطنية، والابتعاد عن كل ما من شأنه أن يكون سبباً للصراعات والنزاعات.”