سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

إنكلترا تنجو من فخ سلوفاكيا وإسبانيا وتفوز بسهولة على جورجيا

نجا منتخب إنكلترا من توديع يورو 2024، بعد قلب الطاولة على سلوفاكيا بالفوز (2-1)، ليضرب موعداً مع سويسرا في ربع النهائي.
هدف المباراة الأول سجلته سلوفاكيا عن إيفان شرانز في الدقيقة 25، قبل أن يرد الإنكليز عن طريق جود بيلينغهام (90+5) وهاري كين (91).
أولى المحاولات الخطيرة جاءت عن طريق سلوفاكيا، حينما تقدّم الظهير الأيسر هانسكو داخل منطقة جزاء إنكلترا، وسدد كرة أرضية، مرت بجوار القائم.
وكادت سلوفاكيا أن تصطاد شباك بيكفورد بهدف أول بعد انطلاقة رائعة من هاراسلين، توغل على إثرها داخل منطقة الجزاء قبل أن يطلق تسديدة أرضية، إلا أن تدخّل جويهي البارع حال دون وصول الكرة للشباك في التوقيت المناسب.
وظهرت خطورة إنكلترا مع قرب انتصاف الشوط الأول، حينما أرسل تريبيير عرضية متقنة نحو كين، الذي حاول مقابلتها بضربة رأسية، لكنها ارتطمت برأس أحد المدافعين وتحولت إلى ركنية. واستغل ماينو، كرة ارتدت من الدفاع السلوفاكي خارج منطقة الجزاء، لمقابلتها بتصويبة قوية على الطائر، لكنها علت المرمى.
ومع كثرة المحاولات، نجحت سلوفاكيا في التقدم بهدف عن شرانز بعد تسلمه تمريرة حريرية من ستريليك داخل منطقة الجزاء، قبل أن يضع الكرة بأقصى الزاوية اليمنى لبيكفورد.
وكثف المنتخب الإنكليزي، هجماته بعد الهدف، أملا في معادلة النتيجة بأقصى سرعة ممكنة، لكن صمود الدفاع السلوفاكي حال دون تهديد مرمى الحارس مارتن دوبرافكا بفرص حقيقية حتى نهاية الشوط الأول.
بداية الشوط الثاني شهدت هدفاً مبكراً للإنكليز عن طريق فودين، عادل به النتيجة، لكن الحكم ألغاه بعدما أوضحت تقنية الفيديو وجوده في التسلل لحظة تمرير الكرة إليه من جانب تريبيير.
وكاد ستريليك أن يضيف الهدف الثاني لسلوفاكيا بطريقة رائعة من تسديدة بعيدة المدى، مرت بجوار القائم الأيمن.
وفي ظل فشل لاعبي إنكلترا في تشكيل خطورة حقيقية على مرمى دوبرافكا، قرر المدرب جاريث ساوثجيت، تنشيط الهجوم بإقحام كول بالمر على حساب تريبيير، مع تحول ساكا لظهير أيسر. ووقف القائم أمام تسديدة قوية أطلقها رايس من خارج منطقة الجزاء، تابعها هاري كين بضربة من الوضع طائراً، لكنها علت العارضة. وأحكم المنتخب الإنكليزي سيطرته المطلقة على المباراة في الدقائق الأخيرة، وسط تراجع تام من سلوفاكيا، أملاً في حماية مرمى دوبرافكا من استقبال أي هدف. وعلى عكس التيار، شن لاعبو سلوفاكيا هجمة مضادة، أنهاها لوبوتكا بتسديدة ضعيفة بين يدي بيكفورد.
وعجز لاعبو إنكلترا في الدقائق الأخيرة عن إيجاد طريقة مناسبة للوصول إلى شباك دوبرافكا حتى الدقيقة (90+5)، حينما قابل بيلينغهام كرة وصلته من رأس جويهي، بضربة مقصيّة، سجل منها هدف تعادل قاتل، ليذهب الفريقان لشوطين إضافيين.
وشهد انطلاقة الشوط الإضافي الأول، هدفاً مبكراً للإنكليز بعدما قابل كين كرة هوائية برأسية إلى الشباك، ليتقدم للأسود الثلاثة لأول مرة. وكاد الظهير بيكاريك أن يصطاد شباك إنكلترا بعدما قابل عرضية متقنة من الجهة اليسرى، بتسديدة من الوضع دائرة، لكن الدقة غابت عنها ومرت إلى خارج الملعب. وفي ظل الضغط المكثف من سلوفاكيا بحثاً عن التعادل، كاد البديل توني أن يطلق رصاصة الرحمة عليهم بتسديدة صاروخية على حافة منطقة الجزاء، علت العارضة.
 منتخب إسبانيا على موعد ناري مع ألمانيا
حقق المنتخب الإسباني الانتصار بنتيجة (4-1) خلال مواجهة جورجيا، ضمن منافسات دور الـ16 لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) المقامة في ألمانيا.
وسجل رباعية منتخب إسبانيا رودري، فابيان رويز، نيكو ويليامز، وداني أولمو في الدقائق 39، 51، 75 و83. بينما سجل هدف جورجيا الوحيد روبن لي نورماند مدافع إسبانيا بالخطأ في مرماه في الدقيقة 18. وبعد هذا الانتصار سيواجه المنتخب الإسباني نظيره الألماني صاحب الأرض في الدور ربع النهائي، يوم الجمعة 5 تموز الجاري.
بدأت المباراة بضغط من الإسبان، حين صوّب فابيان رويز كرة من خارج المنطقة ارتطمت بأحد المدافعين في الدقيقة 2. وأرسل كارفاخال كرة عرضية من الطرف الأيمن، وصلت لبيدري الذي صوب كرة وصلت سهلة بين أحضان الحارس مامارداشفيلي في الدقيقة 4.
وانطلق لامين يامال ومرر كرة عرضية داخل المنطقة نحو لابورت الذي ارتقى وسدد رأسية مرت بجانب القائم الأيمن في الدقيقة 16. وأرسل كاكابادزه جناح جورجيا كرة عرضية من الطرف الأيمن نحو كفاراتسخيليا لكنها اصطدمت بجسد المدافع لي نورماند وسكنت مرمى الحارس أوناي سيمون في الدقيقة 18. وصوّب فابيان رويز كرة قوية من داخل المنطقة، لكن الحارس مامارداشفيلي تصدى لها في الدقيقة 21.
وأدرك رودري التعادل لإسبانيا في الدقيقة 39، حيث تلقى تمريرة عرضية من الطرف الأيسر من نيكو ويليامز على حدود منطقة الجزاء، وصوب كرة أرضية زاحفة مرت أسفل يسار الحارس مامارداشفيلي. وانتهى الشوط الأول بالتعادل بهدف لمثله. ومع بداية الشوط الثاني، استمر الضغط الإسباني بتسديدة من فابيان رويز من خارج المنطقة مرت بعيداً عن المرمى.
وحاول خفيشا كفاراتيسخيليا تسديد كرة من منتصف الملعب مستغلاً تقدم سيمون لكنها مرت بجانب القائم الأيمن في الدقيقة 47.
ونجح فابيان رويز في إضافة الهدف الثاني لإسبانيا في الدقيقة 51، حيث تلقى كرة عرضية من لامين يامال وارتقى وسدد رأسية أقصى يمين الحارس مامارداشفيلي. وسجل جفيليساني لاعب جورجيا هدفاً بالخطأ في مرماه في الدقيقة 73، لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل من البداية على لامين يامال. وسجل نيكو ويليامز الهدف الثالث للماتادور، في الدقيقة 75، من هجمة مرتدة سريعة، حيث تلقى كرة في العمق وانطلق بكامل سرعته وسدد أقصى يسار الحارس مامارداشفيلي.
واستمرت حفلة الأهداف للاروخا، بتسجيل أولمو الهدف الرابع في الدقيقة 83، إذ تلقى تمريرة من ميكيل أويارزابال على حدود المنطقة، وسدد بكل هدوء أسفل يمين مامارداشفيلي. ثم مرت الدقائق التالية دون جديد، قبل إطلاق صافرة النهاية.