سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أوتوستراد “قامشلو ـ ديرك” يضاهي بمواصفاته الطرق العالمية

قامشلو/ علي خضير –

ضمن خطتها لاستحداث وتأهيل الطرق المركزية في إقليم شمال وشرق سوريا، وبهدف تخفيف الازدحام المروري على أوتوستراد قامشلو – ديرك، تستمر هيئة الإدارة المحلية في الإدارة الذاتية الديمقراطية بعملها في إنشاء الطريق الواصلة بين مدينتي قامشلو وديرك، بمواصفات عالية ذات صبغة دولية.
ومنذ بداية شهر أيار المنصرم؛ تعمل شركة الشمال للإنشاء والتعمير بإشراف هيئة الإدارة المحلية لإقليم شمال وشرق سوريا على استكمال مشروع طريق قامشلو – ديرك، بطول ١٠٠ كم وعرض تسعة أمتار وبتكلفة 60 مليون دولار، وتأتي أهمية الطرق الاستراتيجية أنها توصل معبر سيمالكا بمناطق الجزيرة، وتخدم أكثر من ٥٠٠ قرية وبلدة شمال وجنوب الطريق، إضافةً إلى المدن الرئيسة، وهي (ديرك، كركي لكي، تربه سبيه، جل آغا، قامشلو).
أهمية الطريق والغاية من إنشائه
ولمعرفة المزيد من التفاصيل؛ تحدَّث المهندس المدني في شركة الشمال للإنشاء والتعمير “أحمد عبد الرحيم” لصحيفتنا “إنَّ آلية العمل معدَّة بأحدث وسائل التصميم، وتحت إشراف المستشار الفني للإدارة المحلية “أحمد أكرم”، وبإصرار من رئاسة الإدارة المحلية تم الاتفاق على أن تكون هذه الطريق ملمة بكافة المواصفات القياسية والحديثة الدولية، كونها ذات أهمية كبيرة للمنطقة”.
كما بين عبد الرحيم أنه من خلال الاجتماع بين مهندسي شركة الشمال والإدارة المحلية في شهر شباط من العام الحالي 2024، تم الاتفاق على أن شركة الشمال للإنشاء والتعمير تتكفل بإنجاز المشروع بالكامل.
وبحسب ما صرَّح؛ فإنَّ الغاية من الطريق هي ربط معبر سيمالكا مع مدن مقاطعة الجزيرة وباقي مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، كما أن الطريق تعرض للتلف نتيجة الحمولات الهائلة التي تنقلها الشاحنات الكبيرة، ما ألحق به أضراراً كبيرة.
وأوضح عبد الرحيم عن آلية العمل أكثر: “العمل يعتمد على مرحلتين، المرحلة الأولى إتمام قسمين من الطريق خلال فترة العام الحالي 2024، القسم الأول والمحدد من مدخل مدينة قامشلو(نعمتيه) وحتى بلدة (التنورية) شرق المدينة بحوالي 10 كم، والقسم الثاني من مدينة (ديرك) حتى بلدة (خانه سري)، أما المرحلة الثانية استكمال باقي الطريق خلال الفترة القادمة”.
كلفة المشروع ستون مليون دولاراً
ونوه عبد الرحيم إلى أنه سيتم إنشاء توابع للطريق بحسب الخطة التنظيمية لها: “التوابع هي عبارة عن شوايات لتصريف المياه وأرصفة وردائف وأعمدة إنارة عند مداخل المدن، وإنشاء (بانكيت) بعرض مترين ونصف، بالإضافة لتوسيع الطريق القديم بإضافة ستة أمتار له، وقُدٍّرَت تكلفة الطريق بشكل كامل بمبلغ ستون مليون دولاراً، من أعمال صناعية وطرقية، بما فيها إنشاء عبارات وقساطل وحفريات عند مداخل المدن”.
وأردف عبد الرحيم عن العمل المنجز: “تم الانتهاء من مرحلة مد (البقايا) بالنسبة للقسمين المحددين ضمن خطة هذا العام، والعمل الآن جاري على مد الحجر المكسر، حيث تم جلب هذا النوع من الحجر من جبل كزوان  “عبد العزيز” لكونه ذو جودة عالية ونوعية قياسية، بالرغم من بعد المسافة من مكان نقله، كما تم جلب مادة (البقايا) من مدينة (جل آغا) لنوعيتها الجيدة أيضاً”.
العوائق والمدة المحددة لإنهاء العمل
بالنسبة للمدة المحددة لإنهاء عمل الطريق بشكل كامل ووضعه في الخدمة، ذكر عبد الرحيم أنها حُدِّدَت بثلاث سنوات، أما الطريق الواصل بين نعمتيه والتنورية ومن مدينة ديرك حتى بلدة خانا سري، فقد حُدِّدَت مدة حتى نهاية العام الحالي من قبل هيئة الإدارة المحلية.
كما تحدَّث عن عوائق واجهتهم في العمل: “كان من المفروض أن يُنجز العمل المحدد لهذا العام بوقتٍ مبكر، إلَّا أنَّ ظروف الطقس والأمطار في فصلي الشتاء والربيع أخَّرت ذلك، ووجود أنفاق ومنازل مبنية في حرم الطريق وأعمدة كهرباء كانت أهم المعوقات التي واجهتنا وسببت تأخيراً في العمل، إضافةً إلى ذلك قلة الكفاءة لدى المنفذين في بعض الأحيان، ما يجبرنا بالتدخّل في عملهم، بالرغم من أنه ليس من اختصاصنا كمشرفين ومهندسين، ولكن لسير العمل نضطر أن نقوم بإنجاز بعض أعمال ليست من مهامنا”.
إنشاء محلقات للطريق
وتفادياً لتعرّض الأهالي ممن يسكنون في القرى المحاذية للطريق بيَّن عبد الرحيم إنه: “سيتم إنشاء محلقات بطول 1950 متر وعرض 16 متر عند كل قرية يسودها سكان كُثر لتجنب تعرضهم للأخطار، بجعل الطريق تمر بشكل نصف دائري حول القرية، كما ستتم إزالة جميع المنازل المبنية داخل حرم الطريق، والتي بناها المواطنون داخل منطقة الحرم والمقدرة بخمسين متراً بحسب المخطط الموضوع للطريق، بالرغم من علم المواطنين بأنهم مخالفين في هذا البناء”.
وإجابةً لعدة تساؤلات حول موضوع تزفيت الطرق الداخلية في المدن، اختتم المهندس المدني في شركة الشمال للإنشاء والتعمير “أحمد عبد الرحيم” حديثه موضحاً أنهم مختصون بالطرق الخارجية فقط: “نحن كمديرية الطرق المركزية التابعة للإدارة المحلية بشمال وشرق سوريا، عملنا محدد بخارج المدن، أما الطرق في المدن من فرعية ورئيسية، فهناك شركات أو لجان البلديات مختصة بها مثل شركة زاغروس”.
والجدير ذكره، بأن هيئة الإدارة المحلية لإقليم شمال وشرق سوريا، أطلقت مشروع طريق أوتوستراد قامشلو ـ ديرك في شهر آب من عام 2022 وقد نفذ المشروع منذ ذلك التاريخ على عدة مراحل وفق المواصفات الفنية، وكان العقد الأول مع شركة الشمال للإنشاء والتعمير تحت رقم 1270 بتاريخ 5/9/2023″.