سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ميسي وجيريرو.. صراع خاص على لقب تاريخي

تنطلق النسخة 48 من بطولة كوبا أمريكا، بعد أقل من أسبوعين، إذ ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 16 فريقاً، بينها ستة من أمريكا الشمالية.
ويملك بعض اللاعبين، المقرر مشاركتهم في نسخة 2024، أهدافاً فردية إلى جانب الأهداف الجماعية المعروفة. وهناك صراع تاريخي مُرتقب بين البيروفي باولو جيريرو والأرجنتيني ليونيل ميسي، بهدف الوصول إلى رقم قياسي.
الهداف التاريخي للكوبا
يحتل الأرجنتيني نوربيرتو مينديز، عرش الهداف التاريخي لكوبا أمريكا، بالتساوي مع البرازيلي زيزينيو برصيد 17 هدفاً. ويأتي في الوصافة، البيروفي لولو فيرنانديز والأوروغوياني سيفيرينو فاريلا برصيد 15 هدفاً لكل منهما.
صراع تاريخي
يتطلع جيريرو وميسي للوصول إلى هدفٍ مشترك، يتمثل في الانقضاض على صدارة قائمة الهدافين التاريخيين للبطولة. ويحتاج جيريرو إلى تسجيل أربعة أهداف، للانفراد بلقب الهداف التاريخي، فيما يتحتم على ميسي، إحراز خمسة أهداف للوصول إلى اللقب ذاته.
وحال نجاح جيريرو في تسجيل الأهداف، فإن ميسي سيكون بحاجة لزيادة حصيلته، بالتفوق عليه بفارق هدفين على الأقل، لينفرد باللقب التاريخي على حسابه.
بشرى لميسي
جيريرو، البالغ من العمر 40 عاماً، جاء على رأس قائمة منتخب بيرو، رغم تقدمه في العمر وتراجع معدله التهديفي مؤخراً. ولم يسجل جيريرو سوى هدف دولي وحيد مع منتخب بلاده آخر 4 سنوات، والذي جاء في آذار الماضي خلال مواجهة ودية مع الدومينيكان.
وتعرض جيريرو لإصابات عديدة في السنوات الماضية، أبرزها تمزق في الرباط الصليبي عام 2020، قبل إصابة أخرى في الركبة بعد عامين، مما حرمه من الظهور لفترة طويلة مع منتخب بيرو.  كما استُبعد جيريرو من قائمة بيرو لفترة طويلة رغم تعافيه، قبل أن يستعيد موقعه في تشكيلة منتخب بلاده منذ حزيران 2023.
وفي العام الأخير، خاض المهاجم المخضرم 11 مباراة، سجل خلالها هدفاً وصنع آخر، مما يقلل من الخطر المحيط بالبرغوث، الذي قد يجد طريقه ممهداً للوصول إلى هذا الإنجاز بلا إزعاج.