سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في الرقة تُقدم الرعاية للعائدين من مخيم الهول

مركز الأخبار –

افتتحت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في مقاطعة الرقة في 29 كانون الثاني، مركز الرعاية الاجتماعية في المقاطعة، من أجل تقديم الخدمات الاجتماعية لشرائح عدة ضمن المجتمع.
ويضم مركز الرعاية الاجتماعية في مقاطعة الرقة 11 مكتباً، منها مكتب إدارة الحالة والدعم النفسي، ومكتب المرأة، وبعض المكاتب التنظيمية والإدارية، ويسعى لتنظيم دورات سبل العيش ودورات الدعم النفسي، وتنظيم الدورات المهنية، ورفع القدرات، وتأمين الخدمات الاجتماعية والقانونية (الرعاية الصحية – لمكتومي القيد)، ودعم فئات عدة ضمن المجتمع (كالأرامل- المطلقات- الأيتام- العجزة- وذوي الاحتياجات الخاصة)، بالإضافة إلى مساعدة الأسر العائدة من مخيم الهول للاندماج في المجتمع.
وافتتح المركز عدة دورات تدريبة مهنية وفكرية للأسر العائدة من مخيم الهول، حيث خضعت حتى الآن 149 امرأة لهذه الدورات، فالدورات المهنية ركزت على كيفية إتقان بعض المهن، كصناعة مواد التنظيف والمعجنات والألبان والأجبان، والدورات الفكرية تضمنت استشارات قانونية، ومواد حول حقوق المرأة، وزراعة الأشجار وأنشطة توعوية.
الرئيس المشترك لمركز الرعاية الاجتماعية في مقاطعة الرقة، المنتصر فهمي، قال: “يتم إعادة دمج النساء العائدات من مخيم الهول عن طريق برامج منظمة، تضم جلسات حماية وجلسات الدمج المجتمعي مع المجتمع، وأيضاً عن طريق برامج سبل العيش”.
وأشار المنتصر فهمي إلى وجود تجاوب من قبل معظم النساء اللواتي تشاركن في الدورات التدريبية، وقال: “هناك تغير في سلوكهن بشكلٍ جيد من خلال انخراطهم في المجتمع ودخولهن في سوق العمل”.
ونوه فهمي لوجود خطط مستقبليه ومشاريع سبل العيش ومشاريع الحماية، وخطط للأطفال لتنمية مهاراتهم من خلال الجلسات التوعوية والمناقشات المرنة لتحسين قدرتهم على الانخراط ضمن المجتمع. وتمكّن مركز الرعاية الاجتماعية حتى الآن من تنظيم ست دورات، من قبل فرق مختصة في مجالات عدّة.
المنتصر فهمي بيّن إلى أنهم افتتحوا الآن دورة جديدة تضم 16 امرأة من العائدات من مخيم الهول، وقال: “تُدرّب النساء من قبل فرق مختصة على كيفية صناعة مواد التنظيف، وكيفية الاستفادة من الدعم المقدم من قبل المنظمات لافتتاح مشاريع تساعدهن في تطوير اقتصادهن”.
عبير الشيخ؛ إحدى النساء العائدة من مخيم الهول، توجهت بالشكر لمركز الرعاية الاجتماعية لدعمه للنساء العائدات من المخيم، وقالت: “قدم مركز الرعاية الاجتماعية العديد من المشاريع الاقتصادية لنا لنستطيع إدارة أنفسنا، واليوم نخضع لتدريب مهني لتعلم طريقة تحضير مواد التنظيف، وبعد انتهاء الدورة سيتم دعمنا عن طريق فتح مشاريع صغيرة لإدارة أنفسنا والقدرة على الانخراط في المجتمع، لنصبح قدوة لكل النساء العائدات من مخيم الهول”.
وبلغ عدد العوائل التي أُخرِجَت من مخيم الهول إلى مقاطعة الرقة 633 عائلة، بلغ عدد أفرادها 2241 فرداً من نساء وأطفال ورجال.