سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

هيئة الإدارة المحلية والبلديات بدير الزور أعمال منفذة وأكثر من 30 مشروعاً قيد الدراسة

روناهي/ دير الزور ـ

في إطار الجهود والمساعي المبذولة لخدمة الأهالي هيئة الإدارة المحلية والبلديات في مقاطعة دير الزور، تنفذ عدة مشاريع، وما يقارب 37 مشروعاً قيد الدراسة للقطاعات الخدمية.
عملاً بِمُخرجات مؤتمر تعزيز الأمن والاستقرار الذي عُقِد في دير الزور بتاريخ 22/10/2023، بتحسين الوضع الخدمي في دير الزور وتلبيةً لمطالب الأهالي، قامت هيئة الإدارة المحلية والبلديات في مقاطعة دير الزور بتنفيذ عدة مشاريع خدمية، لتوفير المياه للأهالي وحماية المحاصيل الزراعية.
الاهتمام بقطاع المياه
وفي الصدد؛ صرّح مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في مقاطعة دير الزور “فواز العطيش“، لصحيتفنا “روناهي”: “تعد المؤسسة العامة لمياه الشرب من أضخم القطاعات الموجودة ضمن هيئة البلديات، حيث تمتد من بلدة الجزرات غرباً إلى حدود الباغوز شرقاً، حيث بلغ تعدادها 65 محطة مياه نموذجية ضمن الخدمة بالوقت الحالي، إضافةً لمحطات أخرى قيد الإنشاء، وتبلغ عددها 20 محطة مياه على شكل محطات خدمية لإيصال المياه للأهالي”.
وأضاف العطيش: “تُقسم محطات مياه دير الزور إلى منطقة الغربية التي يغذي محطاتها تيار كهربائي خدمي بعدد ساعات تشغيل من 16 إلى 20 ساعة يستفيد منها من 75 إلى 80 بالمائة من مناطق الريف الغربي، أما بالنسبة للمنطقة الوسطى، فقد بلغت ساعات تشغيل التيار الكهربائي الخدمي لمحطات المياه من ثمانية إلى 10 ساعات، فيما يوجد هناك تجاوزات عديدة من الأهالي على الشبكة ما يؤثر سلباً على ساعات التشغيل، وبالتالي صعوبة إيصال مياه الشرب، وبنسبة استهداف من 60 إلى 75 من القرى والبلدات”.
ونوه إلى الدور الذي تلعبه المحطات في مقاطعة دير الزور: “لا يوجد تيار كهربائي خدمي في المنطقة الشرقية، لذلك تعمل محطات المياه على المولدات وتزودها المؤسسة بمادة المازوت المدعوم، ومدة ساعات التشغيل من خمسة إلى ثماني ساعات ضمن رقعة جغرافية من منطقة الجرذي إلى الباغوز، فيما هناك قطاعات يتم التشغيل فيها من 10 إلى 12 ساعة”.
وزاد: “أما المنطقة الشمالية فتتغذى محطاتها بتيار كهربائي خدمي، وتصل نسبة التشغيل فيها من 16 إلى 20 ساعة وجميع محطاتها موجودة ضمن الخدمة”.
وتزود مؤسسة المياه، محطات المياه بشكلٍ مستمر، حيث تقدم مادة الكلور والشبة لتعقيم مياه الشرب، وفقاً للعطيش.
فيما أكد العطيش إلى: “أدخلنا محطه مياه سويدان إلى الخدمة عقب تزويدها بمنظومة الطاقة الشمسية، وهي محطة مياه نموذجية تستهدف 30 ألف نسمة من أهالي سويدان ونسعى لتشغيل جميع محطات الشرقي على الطاقة الشمسية”.
أعمال منفذة وأخرى قيد التنفيذ
كما وصرّح الرئيس المشترك للمكتب الفني لهيئة الإدارة المحلية والبلديات في دير الزور جاسم العبد الله: “خلال العام 2023 تم تنفيذ 48 مشروعاً موزعة على المناطق الأربعة في دير الزور غالبيتها إنشاء، واستكمال لمحطات المياه، التي نُفِذت سابقاً (العام الفائت 2022)”.
وأكد، على قيامهم بمشاريع توسعة شبكات مياه الشرب في المناطق الأربعة “الشمالية والشرقية والوسطى والغربية”، تم إنجازها جميعاً باستثناء ثلاثة مشاريع والتي لازالت قيد العمل.
فيما لفت العبد الله إلى مشاريعهم للعام الحالي، فخلال العام الجاري 2024 تم دراسة ما يقارب 37 مشروعاً بحسب الأولوية، وتقسيم هذه المشاريع على المناطق الأربعة وهي المنطقة الشمالية ثمانية مشاريع، والمنطقة الشرقية أيضاً ثمانية مشاريع، والمنطقة الوسطى تسعة مشاريع والمنطقة الغربية 12 مشروعاً.
منوهاً إلى “بأن أولوية المشاريع هي استكمال لمحطات المياه التي تم تنفيذها في العام الماضي 2023 وهي 11 مشروعاً لمحطات المياه”.
دور فرق الإطفاء في حماية الموسم
أما بخصوص جهود الإدارة في حماية الموسم الزراعي لهذا العام بدير الزور، أكد مدير مكتب الإطفاء في مقاطعة دير الزور “أحمد المسلط“، بأنه شكل في عام 2020 فريقاً للإطفاء، وتزويدها بعدد 19 آلية موزعة على مراكز دير الزور بحسب جغرافيتها، حيث يوجد في المنطقة الشرقية ستة مراكز، وفي المنطقة الوسطى أربعة مراكز وفي المنطقة الشمالية أربعة مراكز والمنطقة الغربية أربعة مراكز أيضاً.
وأردف المسلط، أنه “مع بداية موسم الحصاد تم عقد عدة اجتماعات في المجلس التنفيذي لمقاطعة دير الزور لمباشرة التجهيزات لاستقبال موسم الحصاد، والذي ضم عدة هيئات “الزراعة، الداخلية، رؤساء المجالس الأربعة”.
وبناءً على مُخرجات الاجتماع تم تشكيل خلية أزمة لموسم الحصاد، وتوزيع مراكز الإطفاء على بادية رويشد وأبو خشب بالتنسيق مع هيئة الزراعة كما يوجد عدد من مراكز الإطفاء منتشرة على سرير النهر، وفقاً للمسلط.
واختتم مدير مكتب الإطفاء في مقاطعة دير الزور “أحمد المسلط” حديثه، أن الإدارة المحلية للبلديات زودت فرق الإطفاء بعدد من صهاريج المياه، وعدد من الجرارات المقدمة من تنظيمات المجتمع المدني، مؤكداً اتخاذهم كافة الإجراءات الاحترازية تحسباً لأي طارئ.