سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تحضيراً للانتخابات البلدية إحصاء عام في مدينة قامشلو

قامشلو/ علي خضير –

استعداداً لانتخابات البلديات لإقليم شمال وشرق سوريا، تجري التحضيرات لها على قدمٍ وساق، ومن أجل معرفة أعداد الناخبين، أُقيم في قامشلو مركزين لإحصاء أعداد للناخبين وتستمر هذه الفعالية حتى يوم الأحد القادم.
حيث تستمر تحضيرات انتخاب البلديات في إقليم شمال وشرق سوريا، فمن جهة تحدّد الأحزاب والتشكيلات في الإقليم مرشحيها، ومن جهة تستمر أعمال تحديد عدد الناخبين، وتشكيل لجان المفوضية في المقاطعات والمدن وإقرار قانون التقسيمات الإدارية.
بدأت فعالية الإحصاء (الأربعاء) الأول من أيار في مدينة قامشلو في مركزين، المركز الأول في مدرسة (أحمد مريود)، والثاني في مركز (كومين الشهيد شبال)، بالقرب من شارع منير حبيب في الحي الغربي من المدينة.
وبحسب عضوة اللجنة التحضيرية لإحصائية الانتخابات، روناهي خلو، أنَّ الغاية من هذه الفعالية تحديد العدد الجديد لسكان إقليم شمال وشرق سوريا، ليتضح عدد الناخبين الذين يحقّ لهم التصويت في 30 أيار المقبل.
وتابعت: “يتم التسجيل بواسطة الهوية الشخصية، أو دفتر العائلة، في استمارة تشمل بيانات الأفراد تتضمن اسم الشخص الثلاثي واسم الأم والرقم الوطني ومكان وتاريخ الولادة والكومين، شريطة أن يكون عمر الفرد ثمانية عشر عاماً فما فوق”.
وكشفت: إنَّ “هذه الفعالية ستستمر لغاية الأحد القادم، وبإمكان الأهالي التقدّم للتسجيل من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر، وعصراً من الساعة الرابعة حتى السادسة”.
وأكدت: بأنهم “قاموا بإبلاغ الأهالي عن طريق الكومينات للتسجيل في مركزين في مدينة قامشلو، المركز الأول في مدرسة “أحمد مريود” والمركز الثاني في مركز كومين الشهيد شبال، الواقعين في الحي الغربي من المدينة.
والجدير ذكره، أنه تمّ إجراء إحصاء سكاني في الإقليم عام 2022 -2023، ويُعاد إجراؤه اليوم لتحديد عدد الناخبين، وطالبت دائرة التخطيط والإحصاء في الإدارة الذاتيّة الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، جميع مجالس المقاطعات والمدن، قبل فترة، لتحديد العدد النهائي للسكان.