سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

المؤتمر الثاني لاتحاد المحامين في شمال و شرق سوريا يخرج بقرارات و توصيات هامة….

قامشلو/ روناهي ـ


انتهى قبل قليل أعمال المؤتمر الثاني لاتحاد المحامين في شمال وشرق سوريا، وانتخابه رئاسة مشتركة وأعضاء لجنة انضباط ورقابة مالية جديدة.

وعقد المؤتمر الثاني لاتحاد المحامين في شمال وشرق سوريا يوم أمس الأربعاء في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو واستمر لمدة يومين بحضور ما يقارب الـ 75 محامياً من جميع مناطق شمال شرق سوريا، ما عدا أبناء مدينة عفرين المحتلة الموجودين في مناطق الشهباء بسبب الحصار المفروض عليهم.
وقرأ في اليوم الثاني للمؤتمر، بنود النظام الداخلي لاتحاد المحامين لشمال وشرق سوريا، فيما يخص اللجنة المالية وصلاحياتها، واللجنة الانضباطية، تعريفها وأهدافها وماهيتها.
فعن اللجنة المالية كما ذكر في النظام الداخلي، تنبثق اللجنة المالية من المؤتمر العام وتتألف من خمسة أعضاء وتكون مهامها “تدقيق ومراجعة الحسابات الصادرة والواردة للاتحاد، والتأكد من الصرفيات وفق القانون النافذ ومراقبة توافقها مع الميزانية والاعتمادات المخصصة لذلك”.
وفيما يخص اللجنة الانضباطية، تعريفها وأهدافها، ذكر في النظام الداخلي، أنها “لجنة منبثقة عن المؤتمر العام للاتحاد، وتتألف من خمسة أعضاء هم الرئاسة المشتركة وثلاث أعضاء يتم اختيارهم من قبل المؤتمر العام للاتحاد من بين المرشحين من ذوي الخبرة والقدم والأخلاق”.


ومن ثم تم رشح المحامين الموجودين في المؤتمر أنفسهم للرئاسة المشتركة ولجنة الانضباط والرقابة المالية.
وفازت بشيرة جمال الدين وأنور العسر في الرئاسة المشتركة الجديدة للاتحاد وأعضاء لجنة الانضباط هم: ” شاهين علي، أحلام الصالح و خالد عمر، خالد نزال و فضل القدير، و ولجنة البديلة (الاحتياط) وهم: “صلاح عبدو – رائد اسعد – غفرال خلف – يونس خليل – جلال محو”.
وأعضاء لجنة الرقابة المالية في الاتحاد هم: “محمد زكي حسي – إبراهيم ماشي – عبد الرحمن سلمو – خديجة البدوي – مسلط اليوسف”.

فيما يخص القرارت التي تم اقرارها في المؤتمر الثاني لاتحاد المحامين في شمال وشرق سوريا
اولاً- عن القائد عبدالله أوجلان:
1- نعلم أن المعاناة والحصار على مناطقنا وعلى وكل من يعيش في هذه الجغرافيا له علاقة مباشرة بالعزلة الشديدة على القائد عبد الله أوجلان. لذلك بصفتنا محامين في شمال وشرق سوريا، نرى أنه من واجبنا إزالة العزلة والنضال من أجلها.
2 -نظرًا لأن جميع المحامين في شمال وشرق سوريا قد أطلقوا على أنفسهم اسم محامي القائد آبو، فيجب عليهم متابعة قضاياه عن كثب في المحاكم والانضمام إلى جميع حملات التحرير الجسدي للقائد آبو
3 – مبادرة الحرية للقائد آبو التي تعمل تحت سقف اتحاد محامي شمال وشرق سوريا وطوال العامين الماضيين عملت لتحقيق أهدافها وغاياتها، وعلينا كاتحاد بدعمها بكل قوتنا.
فيما يخص التدريب:
1. في تطوير مهنة المحاماة، ينبغي تطوير التدريبات الداخلية المتعلقة بمهنة المحاماة والثقافية والاجتماعية المركزية
2. تمت الموافقة على نظام القبول والتدريب والاستذة بتاريخ ٢٦-٢-٢٠٢٢ويجب تنفيذ الأعمال اللازمة الواجبة للعمل به
3. لتقوية مهنة المحاماة ولإيجاد فرصة للبحث والتطوير من قبل المتمرنين ومحاميهم الاساتذة، يجب خلق الفرص. ولهذا الغرض يجب البدء بعمل أكاديمية البحث والدراسات القانونية.
4. أن يعمل المحامون على ترسيخ الحقوق والعدالة في المجتمع وتقوية أسس المجتمع الأخلاقي والسياسي. لهذا الغرض في السنوات القادمة علينا لعب دور في هذا الاتجاه من خلال الندوات وورش العمل، ولابد من عقد اجتماعات مع الشعب في هذا الخصوص لنقوم بلعب دورنا الفعال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيما يخص العدالة الاجتماعية:
1. من أجل تعزيز العدالة الاجتماعية، فإن التعاون بين مجلس العدل واتحاد المحامين مهمة ونحاول مرة أخرى متابعة قرارات الاجتماع الذي عقد بتاريخ 19/10/2021 بين مجلس العدل واتحاد المحامين.
2. لأن المحامون موجودون في جميع مؤسسات وهيئات الإدارة الذاتية وفي جميع المجالس التشريعية والتنفيذية، فهم مسؤولون أيضًا عن إنشاء نظام الإدارة الذاتية لذلك يجب على اتحاد المحامين مراقبة جميع المحامين في هذه المؤسسات وتزويدهم بالمساعدة اللازمة لأداء واجباتهم بشكل جيد.
3. على جميع المحامين في شمال وشرق سوريا اعتبار أنفسهم مسؤولين عن وضع قوانين جديدة أو تغييرات قانونية وتقديم الدعم القانوني اللازم
بخصوص محاكمات داعش:
1. كاتحاد محامين، نرى قرار الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا بخصوص محاكمات الدواعش الأجانب إيجابيًا ونقف مع هذا القرار ونسانده.
2. على الرغم من التأثير الكبير والمعاناة الكبيرة من إرهاب داعش، فإننا كـ محامون واتحاد المحامون ملزمون بالمعايير الأساسية للدفاع. وفي محاكمة الدواعش الاجانب، سنكون مرتبطين بهذه المعايير.
3. في محاكمات الدواعش ننتقد اللامبالاة وصمت المؤسسات القانونية الاقليمية والدولية في محاكمة داعش التي اعلنتها الادارة الذاتية، وندعوها من خلال هذا المؤتمر مرة أخرى لقبول الهيئات والمؤسسات القانونية في شمال وشرق سوريا وتقديم الدعم اللازم لهذه المحاكمات.
فيما يخص تطوير الاتحاد:
1. يجب استكمال مسودة قانون المحاماة في العطلة القضائية بنهاية أيلول وإرسالها إلى المجلس التشريعي.
2. في شمال وشرق سوريا ينبغي إنشاء لجنة مشتركة لوثائقنا وسجلاتنا
3. إعداد نسخة من اضابير جميع المحامين وإرسالها إلى اتحاد شمال وشرق سوريا للأرشيف العام للاتحاد
4. يجب تجهيز نموذج اجازة المحاماة وبطاقة المحامي وتقديمه إلى جميع المحامين.
5. يجب بناء مركز اتحاد محامي شمال وشرق سوريا وأن يكون جاهزا للعمل في غضون شهرين.
6. على لجنة توثيق انتهاكات الحقوق أن تقوم بعملها على أكمل وجه وأن تستكمل القضايا المتعلقة بالانتهاكات، ويجب تطوير المساعدة اللازمة، وعلى جميع اتحاداتنا أن تؤدي واجباتها.