سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

استياء كبير بعد انسحاب نادٍ جديد من دوري أندية إقليم الجزيرة

روناهي/ قامشلو ـ

خيمت حالة من الاستياء على المتابعين لدوري أندية إقليم الجزيرة لكرة القدم للرجال لعام 2023، وذلك بعد انسحاب نادٍ جديد، بالإضافة لخسارة نادٍ آخر بنتيجة 15 هدفاً دون رد، وعدم إكماله المباراة ضمن منافسات الجولة الثانية إياباً.
وبعد انسحاب أندية فدنك، وجودي، وواشو كاني قبل نهاية مرحلة الذهاب من دوري أندية إقليم الجزيرة للرجال بكرة القدم، فقد انسحب نادي قنديل أيضاً، والذي قدم كتاب اعتذر عن إكمال الدوري، وذلك حسب المعلومات التي لدينا.
أما على العلن فحتى الآن لم تنشر صفحة المجلس الرياضي بإقليم الجزيرة أي خبر يعلن فيه عن اعتذار النادي عن إكمال مرحلة الإياب من الدوري، ولا حتى صفحة النادي الرسمية، وحسب القوانين سوف يخسر قنديل مبارياته كافة قانونياً 3×0، لأنه لعب النصف زائد واحد.
وكان من المقرر أن يلعب رجال نادي قنديل مع رجال نادي برخدان على أرضية ملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو، ضمن منافسات الجولة الثانية إياباً من دوري أندية إقليم الجزيرة للرجال بكرة القدم لعام 2023، ولكن تغيب نادي قنديل عن الحضور، وعليه فقد خسر قانونياً بنتيجة 3×صفر، كما لم تكتمل مباراة رجال نادي سردم، ورجال نادي آشتي، بعد إنهاء الحكم المباراة في الدقيقة 70 من عمرها، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني لعدد اللاعبين داخل الملعب، وكانت النتيجة تشير لتقدم نادي سردم بنتيجة 15 هدفاً دون رد، على أرضية ملعب شهداء 12 آذار بقامشلو.
وبعدها ضجت شبكات التواصل الاجتماعي بالانتقاد على انسحاب الأندية، وعدم إكمال المباريات، وحالة التمثيل بإسقاط لاعبي النادي أنفسهم؛ حتى يصبح العدد أقل من النصاب القانوني المطلوب في الملعب، وهو سبعة لاعبين، ما يعطي الحق للحكم بإنهاء المباراة.
وطالبت الكثير من التعليقات المجلس الرياضي بإقليم الجزيرة الوقوف بجدية وحزم على قضية الانسحابات من الدوري، ووضع حد نهائي لها.
وفي سياق الجولة نفسها فاز رجال نادي سري كانيه على رجال نادي جوانن باز على أرضية ملعب شرمولا بعامودا، بثلاثة أهداف دون رد، وعلى أرضية الملعب نفسه سيطر التعادل الإيجابي بهدف لهدف على لقاء رجال ناديي الأخوة، وجاره الاتحاد، بينما فاز رجال نادي خبات على رجال نادي شبيبة الحسكة بنتيجة أربعة أهداف دون رد، على أرضية ملعب شهداء الحسكة.
وبعد هذه النتائج بات ترتيب الأندية في المجموعتين على الشكل التالي:
المجوعة الأولى:
1ـ الآسايش 12نقطة +14.
2ـ الصناديد 9 نقاط +7.
3ـ برخدان 9 نقاط -2.
4ـ آليان 4 نقاط -6.
7ـ قنديل نقطة واحدة -13.
المجموعة الثانية:
1ـ سردم 27 نقطة +47.
2ـ خبات 24 نقطة +18.
3ـ شبيبة الحسكة 12 نقطة +3.
4ـ سري كانيه 11 نقطة +1.
5ـ الأخوة 10 نقاط -1.
6ـ الاتحاد 10 نقاط +3.
7ـ جوانن باز 6 نقاط -15.
8ـ آشتي دون نقاط -56.
إن حالة الانسحابات، وعدم إكمال المباريات كلها، تحصل لغياب العقوبات الرادعة للأندية، التي تنسحب من الدوري، سواء إن كان منذ البداية، أو في مرحلة الإياب منه، وهذه الحالات باتت تتكرر، لا وبل أصبحت اعتيادية في بطولات إقليم الجزيرة لكرة القدم منذ سنوات، والدليل هذا العام شهدنا انسحاب أربعة أندية حتى الآن.
وحالياً لم يبقَ غير 12 نادياً من أصل 16 ممن شاركوا في بداية الدوري، والطامة الكبرى، أن الأندية التي انسحبت كلها كانت ضمن المجموعة الأولى، حيث كانت تلك الأندية مقسمة على مجموعتين وهي: الآسايش ـ قنديل ـ فدنك ـ جودي ـ واشوكاني ـ الصناديد ـ برخدان، وشهدت هذه المجموعة انسحاب أربعة، كما أعلنا أسماءها ضمن سياق التقرير، وظلت أربعة أندية فقط.
أما المجموعة الثانية فهي صامدةً حتى الآن، وتضم أندية: سردم ـ سري كانيه ـ خبات ـ الأخوة ـ الاتحاد ـ شبيبة الحسكة ـ آشتي ـ جوانن باز.
كما قرر المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة تأجيل الجولة الثانية من مرحلة الإياب لدوري فئة الشباب لكرة القدم؛ بسبب موجة الحر، التي تخيم على المنطقة، كما نوه المجلس الرياضي عبر صفحته الرسمية بأنه سيحدد موعد مباريات الجولة الثانية في الأسبوع القادم، يذكر بأن منافسات الجولة الثانية كانت مقررة أن تقام يومي الاثنين، والثلاثاء المصادفين لـ 14 و15 من شهر آب الجاري.