سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لعبة الشطرنج اهتمام أكبر هذا العام

روناهي/ قامشلو ـ

أعلن مكتب الألعاب الفردية في المجلس الرياضي بإقليم الجزيرة عن نيته إقامة بطولة تنشيطية مفتوحة للشطرنج (إناث + ذكور)، وذلك بمقر المجلس الرياضي الكائن بمدينة قامشلو، وتصب خطوة إقامة البطولات كل فترة في الطريق الصحيح وجذب الكثيرين لممارسة اللعبة، بالرغم من عدم توفر الأمكنة المناسبة لممارسة هذه اللعبة الشهيرة عالمياً.
وتشهد لعبة الشطرنج هذا العام اهتماماً أكبر عن الأعوام السابقة، مما زاد من ممارسي اللعبة والخطوة الأكثر إيجابية تأتي بتبني بعض الأندية للعبة وتنشيطها، ودخول العنصر النسائي معتركها، وتحقيقه إنجازات على مستوى شمال وشرق سوريا من أول مشاركة.
المجلس الرياضي أعلن من جانبه عن إقامة بطولة تنشيطية يومي الجمعة والسبت القادمين المصادفين لـ 11ـ12 من شهر آب الجاري، وستقام في مقر المجلس الرياضي بمدينة قامشلو وستبدأ البطولة الساعة العاشرة صباحاً.
تهميش وتراجع للعبة 
هذه اللعبة هُمشت كثيراً حتى بطولاتها في العام المنصرم شهدت رعاية من مُحبي للعبة في المهجر، وكانت قضية عدم قدرة المجلس الرياضي على رعاية البطولة انتكاسة كبيرة للعبة والتي شهدت تراجعاً كبيراً، ولكن هذا العام باتت الأندية تهتم باللعبة بشكلٍ أفضل والمجلس الرياضي بدوره بات مُجبراً للتجاوب وإقامة البطولات حتى لو كانت تنشيطية وخاصةً بعد جلب اللاعبات واللاعبين نتائج إيجابية في بطولة الشطرنج لشمال وشرق سوريا، والتي أُقيمت بمدينة الرقة.
وبتاريخ 11/6/2023، انطلقت في مدينة الرقة بطولة شمال وشرق سوريا الثالثة والأولى تحت رعاية الاتحاد الرياضي في شمال وشرق سوريا، والذي شُكِّل في الرابع من شهر أيار من عام 2023، واستمرت البطولة لثلاثة أيام وشارك فيها منتخبات (الرقة، الطبقة، منبج، إقليم الفرات كوباني، دير الزور وإقليم الجزيرة)، واحتضنت منشأة الفرات في الرقة منافسات البطولة.
البطولة كانت على صعيد جماعي وفردي، فعلى صعيد المنتخبات لفئة السيدات نالت سيدات منتخب إقليم الجزيرة المركز الأول، وجاءت سيدات إقليم الفرات كوباني في المركز الثاني، وسيدات الطبقة في المركز الثالث، أما على صعيد المنتخبات لفئة الرجال، فقد حقق منتخب الرقة المركز الأول، وإقليم الجزيرة المركز الثاني، وإقليم الفرات كوباني المركز الثالث.
وكان منتخب إقليم الجزيرة للرجال في النسختين السابقتين يحقق المراكز الأولى، ولقب البطولة، ولكن باتت المناطق الأخرى تهتم هي الأخرى بالكثير من الرياضات سواء إن كانت فردية أو جماعية، وعليه تم خطف اللقب على مستوى المنتخبات لفئة الرجال من منتخب إقليم الجزيرة قبل منتخب رجال الرقة، وهذا دليل على أن اللعبة تتطلب اهتماماً أكبر، ولكن ما عوض خسارة الرجال اللقب هو تميّز لاعبات إقليم الجزيرة على صعيد فردي السيدات ونيل المراكز الأولى، ونيل لقب المنتخبات على صعيد المنافسات الجماعية.

نبذة عن اللعبة
ولعبة الشطرنج بعد عام 2011 ودخول البلاد في مرحلة جديدة، بدأت تنشط عبر مجموعة من خبرات اللعبة في مدينة قامشلو منذ عام 2013 حيث يقيمون بطولة قامشلو المفتوحة للشطرنج منذ سنوات، ويتحدّون كافة الظروف الصعبة، حتى تُقام في العام لمرة واحدة فقط.
الخبراء هم: كادار شيخي، محمد جوي، فيراز عيسى، وهؤلاء كان الحلم يراودهم لسنوات في إقامة بطولة دوليّة وعالية المستوى، وبهدف تحقيق هذا الحلم بدأت إقامة أول بطولة للشطرنج في عام 2013، وكان جميع المشاركين هم من مدينة قامشلو، وعلى الحالة نفسها البطولة الثانية، ولكن من بعدها توسعت قاعدة المشاركة ووصلت لمشاركة لاعبين من مختلف المدن في سوريا ومن كلا الجنسين.
في عام 2016 البطولة أُقيمت برعاية الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة، وفي عام 2017 لم يتم رعاية البطولة لتقام خارج رعاية الاتحاد وبجهود فردية من قبل المجموعة المذكورة من الخبراء أصحاب الفكرة الأساسية لبطولة قامشلو المفتوحة.
وفي عام 2018، بدأت البطولة تحقق أهدافها وقدِم لاعبون من خارج إقليم الجزيرة من مدن مثل دير الزور والطبقة ومنبج للمشاركة، ولأول مرة شهدت مشاركة نسائية واعتُبرت خطوة رائدة على مستوى البطولة منذ انطلاقتها.
وكل ذلك مع تحمّل البرد ونقص الإمكانات وغياب الاهتمام لم يُثنِ المشرفين على تنظيم هذه البطولة، ولم يقف حائلاً أمام إقامتها، والتي حققت البعض من أهدافها بجلب لاعبين من مختلف المدن في سوريا، وسوف تستمر البطولة لتستقبل يوماً من الأيام لاعبين من دول أخرى، وليس بغريب تحقيق هذا الحلم طالما هناك إرادة وتصميم من قبل القائمين عليها، والتي باتت مميزة وتحمل طابعاً خاصاً لها في إقليم الجزيرة.
بينما نسرد لكم أسماء الفائزين بالبطولة منذ انطلاقتها:
ـ البطولة الأولى 2013: كادار شيخي.
ـ البطولة الثانية 2014: محمد جوي.
ـ البطولة الثالثة 2015: كاوى يونس.
ـ البطولة الرابعة 2016: محمد جوي.
ـ البطولة الخامسة 2017: محمد جوي.
ـ البطولة السادسة 2018: فيراز عيسى.
ـ البطولة السابعة 2019: دلخواز بركات.
ـ البطولة الثامنة 2020: فيراز عيسى.
ـ البطولة التاسعة 2021: دلخواز بركات.
ـ البطولة العاشرة 2023: كاوى يونس.
وطالما يتواجد خبراء ولاعبات ولاعبين يعشقون تطوير هذه اللعبة ونشرها على أكبر نطاق ممكن، ومع جذب فتيات يافعات لممارسة اللعبة ومن أول مشاركة كسبن لقب بطولة شمال وشرق سوريا، يتطلب من المجلس الرياضي والأندية في إقليم الجزيرة الاهتمام أكثر، وذلك من خلال إقامة البطولات، وتأمين الأجواء المريحة للعبة، وليس تخصيص غرفة صغيرة لا تفي بالغرض كما يحصل الآن، حيث هناك نادي يتدرب في غرفة صغيرة ضمن إستاد شهداء الثاني عشر من آذار بدون مرافق عامة مُجهّزة، وهذا الأمر لا يجوز لأن اللعبة تحتاج لراحة نفسية وهدوء ومع عدم توفر الأمكنة المناسبة لها، فمهما شهدت تطوراً، فلن تضاهي حالة تأمين الصالات والغرف المناسبة لاستيعاب عشّاق وخبرات هذه اللعبة الشهيرة، والتي هي لعبة الملوك في العالم.