سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

إدارة السدود تعلن عن توقيف عمل سد روج آفا (تشرين) لمدة أسبوع

روناهي / كوباني –

أعلنت الإدارة العامة لسدود شمال وشرق سوريا عبر بياناً لها، عن توقيف عمل سد روج آفا (تشرين) لمدة أسبوع كامل اعتباراً من /1/ أذار، نتيجة الانخفاض الحاد في الوارد المائي من الجانب التركي.
فيما كانت قد حذرت إدارة سد روج آفا (تشرين) عبر تصريح خاص لصحيفتنا “روناهي” أن ناقوس الخطر يدق في سدود شمال وشرق سوريا، نتيجة تدهور وضع المياه في سدود المنطقة، وأكد بأن استمر الوضع على هذا المنوال فإن أيام عدة وستخرج سدود المنطقة عن الخدمة بشكل نهائي.
فيما كانت قد حذرت مكتب الطاقة في شمال وشرق سوريا، عبر مؤتمر صحفي أقامته في الثاني والعشرون من شهر شباط المنصرم، من انخفاض غير مسبوق بمياه النهر في فصل شتاء، وان ذلك الإنخفاض قد تؤدي إلى خروج السدود في المنطقة عن عملها.
ووافقت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على طلب إدارة سدود شمال وشرق سوريا، بإيقاف سد تشرين عن العمل لمدة أسبوع، وعليها أصدرت الإدارة العامة لسدود بياناً أشارت فيه: “بسبب النقص الحاد للوارد المائي القادم من تركيا منذ سنة كاملة لنهر الفرات، ومدى تأثيره على بحيرات الموجودة على النهر، سواءً كانت بحيرة سد تشرين أو بحيرة سد الفرات، ولنتمكن من إنقاذ موسم الزراعي لعام 2023  الذي يروئ من بحيرات الفرات، من الجفاف، اتخذنا قرار إيقاف سد تشرين لمدة أسبوع كامل، لكون الأولوية لدى الإدارة العامة للسدود شمال وشرق سوريا، هو تأمين مياه الشرب ومياه الري للأراضي الزراعية لسكان شمال وشرق سوريا”.
أوضح البيان أن: “إذ استمر الوارد المائي من الجانب التركي بهذا الشكل المتدني، سوف نضطر لتوقيف السد لفترات متقطعة سيتحدد عبر برنامج مدروس من قبل الإدارة العامة لسدود في شمال وشرق سوريا والمؤسسات المعنية”.
ونوه البيان بأن توقيف سد تشرين لن يؤثر على ري الأراضي ومياه الشرب ضمن أسبوع الإيقاف”.
“بسبب النقص الحاد للوارد المائي القادم من تركيا منذ سنة كاملة لنهر الفرات ومدى تأثيره على بحيرات الموجودة على نهر الفرات، إن كانت بحيرة سد تشرين او بحيرة سد الفرات، وإنقاذ موسم 2023 الزراعي الذي يروي من بحيرات الفرات.
تم أخذ قرار إيقاف سد تشرين لمدة اسبوع كامل، بعد نقاش جدي ما بين الإدارة العامة للسدود شمال وشرق سوريا والإدارة الذاتية
 ورئاسه المجلس التنفيذي لايقاف سد تشرين ، لكون الاولويه لدى الادارة العامه للسدود هو تامين مياه الشرب ومياه الري للاراضي الزراعية لسكان شمال وشرق سوريا ان بقي الوارد المائي القادم من تركيا ضعيف سوف نضطر لتوقيف سد تشرين لفترات متقطعة يحدد عبر برنامج مدروسة من قبل الادارة العامة للسدود والمؤسسات المعنية”.
توقيف سد تشرين لن يؤثر على ري الأراضي ومياه الشرب ضمن اسبوع الايقاف