سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نحو إعلام حر ومهني ….اتِّحاد الإعلام الحر يجتمع مع الصحفيين والصحفيات

روناهي/ قامشلو_

من أجل إعلام حر ومهني وشفاف وتطوير سويه عقد اتحاد الإعلام الحر اجتماعا مع الصحفيين والصحيفات وذلك للأخذ بآرائهم ومقترحاتهم والمشاكل التي تعترضهم في هذا المجال.
انعقد الاجتماع اليوم الأحد ١٩ شباط الجاري في حديقة القراءة بقامشلو بحضورة الصحفيين والصحفيات من مختلف المؤسسات الإعلامية.
وبدأ الاجتماع بكلمة للرئيسة المشتركة لاتحاد الإعلام الحر “مالفا علي” رحبت فيها بالحضور، ومن بعدها تم فتح باب النقاش لسماع آراء ومشاكل ومقترحات الصحفيين والصحفيات.
وعلى هامش الاجتماع التقينا بالرئيس المشترك لاتحاد الإعلام الحر “دليار جزيري” الذي كشف لنا عن مخطط الاتحاد في الاستماع لآراء الصحفيين والصحفيات في مختلف مناطق شمال وشرق سوريا وذلك عبر عقد العديد من الاجتماع: “نحن في اتحاد الإعلام الحر برنامجنا هو عقد اجتماعات في شمال وشرق سوريا، فقد بدأنا من مدينة قامشلو وسوف نستمر بعقد اجتماعات في مدينة الحسكة والرقة وحلب، بهدف أخذ آراء الإعلاميين، فبحسب الإحصائيات التي أخذناها من دائرة الإعلام، فأن هناك 129 مؤسسة إعلامية مرخصة في شمال شرق سوريا بين عالمية ومحلية وإقليمية، وهناك 1700 عامل وصحفي وناشط ضمن هذه المؤسسات، فهدفنا نحن كإعلام حر هو تحديد النوعية من الصحفيين والشروط المهنية الواجبة عليهم، وهناك مخططات ومشاريع قد يتطلب تنفيها سنتين أو ثلاثة للأعوام القادمة، وتحديد الفرق بين الصحفي والإعلامي والمصور الفوتوغرافي، من خلال الاستماع لآرائهم ومقترحاتهم، فدائرة الإعلام تشترط عضوية الاتحاد للصحفي أو للمراسل”.
وافاد أنه حال اللنتهاء من الاجتماعات سوف يكون هناك نقاشات بين اتحاد الإعلام الحر والمختصين ودائرة الإعلام في الإدارة الذاتية لتحديد من هو الإعلامي وسيتم تصنيف الإعلاميين وسيكون هناك درجات بين الصحفيين والإعلاميين وسيتم طرح المشاكل التي يتعرض لها الصحفيين لدائرة الإعلام في الإدارة الذاتية.