سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الغاز يتسبب بتسمم 51 طالبة في مدرسة للفتيات بإيران

جراء استنشاق غاز سام، تعرضت خمسون طالبة للتسمم، وبعض أعضاء هيئة التدريس، يوم الثلاثاء 13 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، في مدرسة “نور” الثانوية للبنات في قم، وحتى هذه اللحظة، لا توجد معلومات دقيقة عن الحالة الصحية للطالبات المصابات.

أكد مسؤولو النظام الإيراني أن الفتيات تسممن، لكنهم لم يكشفوا عن أي تفاصيل بحجة تأخير نتائج الفحوصات، وأعلنوا أنهم ينتظرون النتائج.
ويذكر أنه خلال التجمعات العامة بعد مقتل جينا أميني، تستخدم السلطات الغازات السامة، والمحظورة في العديد من المدن والجامعات لقمع المتظاهرين، كما هاجمت القوات الأمنية مدارس البنات مرات عدة؛ ما أدى إلى قتل واعتقال شابات.
وفي بداية الشهر الجاري، أصيب طلاب الجامعات في إيران، وروجهلات كردستان بالتسمم الغذائي، حيث أكد الطلاب أن التسمم كان عن قصد، ودعوا الطلاب إلى مقاطعة الطعام الجامعي، والسكن الجامعي.
وبدأت أول حالة تسمم غذائي للطلاب يوم الأربعاء 30 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، في جامعة أصفهان للتكنولوجيا، واستمرت مدة أربعة أيام على الأقل، وتعرض خلالها مئات الطلاب للتسمم.
والجدير ذكره، أن النظام الإيراني يعمل جاهداً لإحباط ثورة وقوة المرأة في روجهلات كردستان وإيران، ليخفض من وتيرة التظاهرات، ولكن باءت محاولاته كلها بالفشل، فالثورة مستمرة لليوم رغم قمع النظام للمتظاهرين.
وكالات