سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

وادا تستبعد التلاعب في عيّنات المنشطات بأولمبياد بكين

استبعدت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، التلاعب بعيّنات الرياضيين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنطلق يوم الجمعة 4/2/2022 في بكين بالصين.
وقال أوليفيه نيجلي، المدير العام لـ (وادا) في مؤتمر صحفي، إن المنظمة تعلمت من درس أولمبياد سوتشي 2014، والتي ظهر فيما بعد قيام الروس مستضيفو البطولة باستبدال العيّنات في المختبر الرسمي، وذلك لإخفاء ممارسات تناول المنشطات.
وأضاف “لدينا مراقبين على المختبر ومورد جديد لقارورات العيّنات”.
وستكون المنافسات في بكين، أول دورة أولمبية يتم فيها اختبار المنشطات بطريقة بقعة الدم المجففة، حيث يتم تجفيف العينة على ورق ترشيح خاص، ومن ثم يتم تحليلها.
وتابع نيجلي “إنها طريقة جديدة وتظهر عدداً من الفوائد في مكافحة المنشطات”.
وأوضح “من الأسهل جمع قطرات الدم وتحتاج إلى دم قليل ومن السهل نقله، كما أن الدم أكثر رقة عند انسيابه في ورقة يمكن وضعها في مظروف، ومن الأسهل تخزينه وهذه طريقة أرخص من حيث التكلفة”.
وقال نيجلي “هذه الطريقة لن تحل محل الطريقة الموجودة بالفعل، لكن ستكون لها الأولوية، وستسمح لنا بفحص المزيد من الرياضيين”.
وذكرت (وادا) أن أرقام الاختبارات عادت إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا بـ 274 ألفًا و254 اختبارًا بزيادة 100 ألف عيّنة في 2020. كما سلطت الضوء على أهمية تخزين العينات الأولمبية لمدة 10 أعوام، لكي تكون متاحة لإعادة فحصها إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك.
وأوضح نيجلي أن عينات أولمبياد 2018 الشتوي في بيونغ تشانغ لم يتم فحصها مرة أخرى، لكن هذا الأمر سيحدث حينما يكون الوقت مناسبًا.