سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

نجاح أول عملية زرع قرنية في شمال وشرق سوريا

أجريت مساء أمس أول عملية زرع قرنية في شمال وشرق سوريا للطفل أحمد عدي السليمان (ثلاثة أعوام) في مشفى القلب والعين بمدينة قامشلو، وبدعم من هيئة الصحة في الإدارة الذاتية.
أكد الدكتور مصطفى عوجي إخصائي العيون لموقع الإدارة الذاتية :”تهدف عملية زراعة القرنية إلى استبدال قرنية العين المصابة بأخرى سليمة، وبمبادرة شخصية وبدعم من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا قمنا بهذه العملية والتي تمت بنجاح باهر” .
وأضاف الدكتور مصطفى: “جلبت القرنية معي من باشور كوردستان لمتبرع إيراني (16 عاماً)، والعملية كانت ممتازة حيث سماكة قرنية الطفل كانت تفوق سماكة القرنية العادية”.
مشيراً إلى أن أول أسبوع من العملية سيكون هناك تشويش في القرنية، ولكن حتى تأخذ القطب مكانها وبعد سنة من عمر العملية ستظهر النتيجة النهائية.
وأكد الرئيس المشتركة لهيئة الصحة لشمال وشرق سوريا الدكتور جوان مصطفى: “من أجل تطوير مشفى القلب العين تجرى عمليات نوعية جداً ودقيقة للغاية، لا تجرى هذه العمليات إلا في دول متقدمة من الناحية الطبية، كانت آخرها عملية زرع القرنية للطفل أحمد، حيث تكفلت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا بجميع المستلزمات لإجراء هذه العملية”.
وأُضاف الدكتور جوان مصطفى: “لهذه بوسعنا أن نقول أن عملية زرع القرنية للعين تعد قفزة نوعية لهيئة الصحة لشمال وشرق سوريا”.
وتُعدّ هذه العملية الأكثر انتشارًا من بين عمليات زراعة الأعضاء المختلفة. وقد تصاب القرنية ببعض الاضطرابات والأمراض التي تستدعي إجراء زرع القرنية، مثل عدوى فيروسية، أو جرثومية، أو فطرية أو من خلال دخول جسم غريب يؤدي لجرح القرنية بشكل عميق أو تحدب القرنية أو تقعرها.

موقع الإ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.