سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مؤتمر ستار” فلسفة القائد عبدالله أوجلان شكلت حجر الأساس في علم المرأة”

روناهي/ الدرباسية- تم عقد مناقشة لمؤتمر ستار تمت فيها مناقشة الأوضاع المستجدة في المنطقة والعالم بشكلٍ عام وتأثيراتها على مناطق شمال وشرق سوريا، وخصوصاً تأثيرها على المرأة وذلك بتاريخ6-9-2021 .
تأكيداً للسير على طريق نيل حقوق المرأة وإثبات مدى فعاليتها في كافة مجالات الحياة، كان محور المناقشة التي قام بها مؤتمر ستار هو البحث في الأوضاع الأخيرة للمنطقة وتداعياتها على شمال وشرق سوريا وتأثيرها بشكلٍ خاص على المرأة.
وبهذا الخصوص أكدت “امارا روج” الإدارية في مؤتمر ستار على إن: “المرأة في شمال وشرق سوريا تعيش بمستوى أفضل من ما كانت عليه قبل ثورة روج آفا, بالرغم من كل التحديات التي لا تزال تواجهها”.
وأضافت: “نظام الرئاسة المشتركة الذي تم اعتماده في مؤسسات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا, شكل قفزة نوعية في حياة المرأة, حيث استطاعت أن تثبت نفسها في كافة ميادين الحياة العملية, بعيداً عن الذهنية الذكورية التي كانت قائمة على أساس قمع المرأة وحصرها بين جدران المنزل”.
 وأكدت أمارا على أن: “فلسفة القائد عبدالله أوجلان شكلت حجر الأساس في علم المرأة (الجنولوجي) والذي سمح للمرأة بالانتفاض في وجه الظلم بحثاً عن الحرية التي لا تقوم على قمع النساء, لذلك علينا كنسوة أن نتحصن بهذا الفكر لأنه طريقنا الوحيد للتحرر”.
واختتمت حديثها بالقول: “علينا أن نعمل على إذلال جميع العقبات التي تواجه المرأة في طريقها لنيل حريتها, لذلك نجتمع اليوم لنستمع لمشاكلكن ونعمل معاً على حلها”.
حديث أمارا روج جاء خلال الاجتماع الذي نظم لنسوة كلاً من ناحية الدرباسية وزركان وتل تمر في المركز الثقافي في الدرباسية, وذلك لبحث الصعوبات التي تواجه المرأة ومحاولة إيجاد حلول مناسبة لها.
واختتم الاجتماع بطرح النسوة لمشاكلهن, والمطالبة بحلها, كما دعت النسوة مؤتمر ستار إلى أن يلعب دوره على أكمل وجه كمنظمة تُعنى بقضايا المرأة في شمال وشرق سوريا.