سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أسماء الفرق… ناقصنا فريق البندورة الحمراء

قامشلو/ جوان محمد ـ من حق أي مجموعة تشكيل فريق وتسميته كما تشاء، ولكن باسم مناسب، وخاصةً عندما يود الفريق المشاركة في البطولات والدوريات الرسمية، ولا يجوز السماح لأي فريق يضع اسم غير مناسب بأخذ الترخيص، حيث ظاهرة الأسماء غير المناسبة باتت تنتشر بشكلٍ كبير في مناطق شمال وشرق سوريا.
في البداية لا يجوز تحريف الكلام وإخراجه عن موضوعه فنحن نحترم كل رياضي ولاعب يُشكل فريق في لعبة كرة القدم، ونحترم أسماء القرى والمناطق ولكن بعض الأسماء تُنمي اللغة العنصرية بين الرياضيين ولا لزوم لها في مناطقنا.
في مناطق شمال وشرق سوريا تنمي أسماء بعض الفرق المشاعر العنصرية، وأخرى باتت محل سخرية عبر النت وفي الأحاديث المتناقلة بين المواطنين المتابعين للشأن الرياضي، ووجب التنويه لهذه النقطة التي تعتبر هامة وليست عادية.
فلم يبقَ غير أن نشهد فرق بأسماء السيارات والدراجات النارية!، وفرق أنواع الخضار مثل البندورة الحمراء، والباذنجان، ومواد التجميل وقطع الأدوات المنزلية.
فاحترام البطولات والتي بعضها تكون على أسماء الشهداء أمر واجب على الجميع، ونذكّر الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة، بأن الطولات بأسماء الشهداء لا يجوز إقامتها هكذا بشكلٍ فوري، ويجب الدراسة للبطولة ومن ثم منحها الموافقة، حيث شهدت العديد من البطولات في السابق أحداثاً لا تليق بأسماء الشهداء، ووقتها تحركت صحيفتنا “روناهي” عام 2018 وطالبت بمنع إقامة كل نشاط بأسماء الشهداء إلا بعد أخذ الموافقة الرسمية من الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة فأصدرت كل من هيئة الشباب والرياضة والاتحاد الرياضي وبالتنسيق مع هيئة شؤون الشهداء بإقليم الجزيرة وقتها قراراً بهذا الصدد.
– بتاريخ 14/5/2018بقرارٍ من هيئة الشباب والرياضة في إقليم الجزيرة، وبموافقة هيئة شؤون الشهداء يُمنَع منعاً باتاً إقامة أي بطولة أو لقاء ودي رياضي لأي لعبة رياضية بأسماء الشهداء من دون أخذ الموافقة الرسمية من الاتحاد الرياضي حصراً.
أن أسماء الفرق تبقى مُخلّدة في ذاكرة الرياضيين ومحل فخر واعتزاز لدى أبناء القرى والأرياف والمدن، ولكن منذ سنوات بتنا نشهد تساهل وتغاضي عن أسماء الفرق التي باتت منها ما تثير العنصرية، ومنها ما تثير السخرية، وهنا يُتطلب من الجهات المعنية الحزم وإصدار قرار بخصوص الأسماء، وحتى على صعيد شمال وشرق سوريا وليس فقط في إقليم الجزيرة.