سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

روسيا والصين تسعيان للاستفادة مما جرى في أفغانستان

مركز الأخبار ـ

اعتبرت تقارير أن انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان كانت بمثابة ضربة لكل من الناتو وأوروبا، فيما تسعى في الوقت عينه إيران والصين وروسيا لاستغلال هذا الانسحاب لصالحهم، وتطرقت الصحف العالمية إلى تبعات الانسحاب الأميركي من أفغانستان على حلف الناتو وأوروبا والصين وروسيا وإيران، وكذلك العلاقات الإسرائيلية الصينية.
وكشف وزير الدفاع البريطاني عن أنه حاول حشد حلفاء الناتو حول سبل إبقاء بعض القوات في مكانها لتحقيق الاستقرار في أفغانستان كان هذا مستحيلاً بدون البنية التحتية العسكرية الأميركية، ولا سيما الدعم الجوي من قاعدة باغرام الجوية شمال كابول.
قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأربعاء للقادة الروس والصينيين إن طهران مستعدة للتعاون معهم لإرساء “الاستقرار والسلام” في أفغانستان”.
وسيطرت طالبان على المدن الأفغانية الرئيسية في عشرة أيام فقط، بعد عقدين من الحرب التي أودت بحياة مئات الآلاف، وجاء انهيار البلاد في الوقت الذي تحرك فيه الرئيس الأميركي جو بايدن لإكمال انسحاب القوات الأميركية.
وتابع رئيسي: إن إيران مستعدة للتعاون مع الصين من أجل إرساء الأمن والاستقرار والسلام في أفغانستان والسعي من أجل تنمية شعبها وتقدمه وازدهاره.
وفي اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحدث رئيسي عن استعداد إيران “لأي تعاون من أجل إحلال السلام والهدوء في أفغانستان، نعتقد أن كل الجماعات الأفغانية يجب أن تعمل معاً… وتحويل الانسحاب الأميركي إلى نقطة تحول لسلام واستقرار دائمين في أفغانستان، ولم تعترف إيران أبداً بحكم طالبان، لكنها قالت في الأشهر الأخيرة إنه يجب أن يكونوا “جزءًا من حل مستقبلي” في أفغانستان.
ومن جانبها قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية: “إن محاولة تحقيق التوازن بين واشنطن وبكين دون استراتيجية واضحة تنطوي على مخاطر سوء تقدير شديد الخطورة يمكن أن يعرض للخطر مصالح إسرائيل ويحد من مجال المناورة”.
وبصرف النظر عن الحساسيات الأميركية اقتصرت العلاقة الصينية الإسرائيلية في المقام الأول على المجال الاقتصادي، لدى كلا البلدين خلافات عميقة الجذور تجعل من الصعب إقامة شراكة أوثق، للصين تاريخ طويل في التصويت ضد إسرائيل في الأمم المتحدة، وقد دعمت تقليدياً أعداء إسرائيل كجزء من حركة عدم الانحياز، في الآونة الأخيرة، أمنت الصين شراكة شاملة مع إيران، عدو إسرائيل في الشرق الأوسط وانتقدت إسرائيل بشدة في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة خلال الحرب التي استمرت 11 يوماً مع حماس في أيار الماضي.