سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

انطلاق بطولة الأندية في شمال وشرق سوريا تزامناً مع انسحاب نادي سردم

روناهي/ قامشلو ـ

انطلقت منافسات بطولة الأندية في شمال وشرق سوريا بمدينة الرقة وبمشاركة حوالي 15 نادياً إثر انسحاب نادي سردم من إقليم الجزيرة، وتقابل في مباراة الافتتاح كلاً من ناديي الفرات من كوباني وذيبان من دير الزور على أرضية ملعب نادي الأمن الداخلي في الرقة.
البطولة جاءت في ظروف استثنائية في الوقت الذي تتحضر فيه هيئة الشباب والرياضة لرعاية البطولة لإصدار قانون ناظم للعمل الرياضي في شمال وشرق سوريا، وسط حالة ترقب عن كيفية التعامل مع الأندية المُرخّصة في المناطق والأقاليم المختلفة، حيث سيكون الترخيص بعد صدور هذا القانون عبر هيئة الشباب والرياضة بشمال وشرق سوريا وكان في السابق منح التراخيص من الاتحاد واللجان الرياضية في المناطق والأقاليم، كما يدور في الأفق تشكيل اتحاد رياضي عام على مستوى شمال وشرق سوريا.
وفي ظل كل ما ذُكِر انطلقت منافسات بطولة شمال وشرق سوريا للأندية ولكن قبل الانطلاقة بيوم انسحب نادي سردم بطل الدوري والكأس في إقليم الجزيرة من البطولة لأسباب عديدة تم ذكرها عبر بيان وصلت لصحيفتنا روناهي نسخةً منه ونشر عبر الصفحة الرسمية للنادي بفيديو وكتابياً أيضاً وكان على لسان الرئيس المشترك علي سيتي.
أسباب الانسحاب
وقبل انطلاق البطولة بيوم تفاجئ الجميع بقرار انسحاب نادي سردم حيث النادي يضم مجموعة كبيرة من نجوم الكرة السورية وهو حامل لقب الدوري والكأس لموسم 2020 ـ 2021، وعللت الإدارة الأسباب عبر بيان تلاه الرئيس المشترك للنادي علي سيتي وجاء فيه: “نحن إدارة نادي سردم الرياضي، نعلن اعتذارنا عـن المشاركة في بطولة الرقة تحت مسمى شمال وشرق سوريا والتي من المفترض أن تقام في كافة الأقاليم والمدن وليست محصورة في مدينة واحدة، ونعتذر لأسباب عدة منها، التنظيمية والتي لا تخدم الأندية والاتحادات، كون لدينا تجربةً سابقة خلال بطولة الكرة الطائرة بنسختها الأولى، والتي أُقيمت معظم مجرياتها في الرقة، وحملت أخطاء كثيرة، ومنها على المستوى التحكيمي وعدم الوضوح في الروزنامة والغموض في القرعة، وهذا ما يحصل حالياً في بطولة كرة القدم والتي تحمل في طياتها نفس الأخطاء”.
وتابع البيان “وإحدى الأسباب عدم المشاركة، الإرهاق الذي يعانيه اللاعبون عقب انتهاء الموسم الرياضي وضمنه الدوري والكأس في إقليم الجزيرة مؤخراً”.
وأضاف البيان “من ناحية أخرى السفر والحالة الأمنية وضغط برنامج البطولة وعدم توفر الإقامة”.
وفي الختام أشار البيان “نطلب من هيئة الشباب والرياضة في شمال وشرق سوريا السماح للاتحادات القيام بدورها بالشكل الأنسب والفعال، لتنظيم هكذا بطولات تُليق باسم شمال وشرق سوريا كون الاتحادات لديها الخبرة الكافية لتنظيم البطولات”.
وعن البطولة في يوم الافتتاح استطاع نادي الفرات من كوباني تحقيق الفوز على نادي ذيبان من دير الزور على أرضية ملعب نادي الأمن الداخلي في الرقة، بنتيجة هدف بدون رد.
وفي اليوم الثاني من البطولة تغلب نادي شبيبة منبج على نادي سري كانيه من إقليم الجزيرة بهدفين مقابل هدف واحد على أرضية ملعب الفرات ومباراة يوم الأحد ستجمع بين ناديي الشباب والفرات والمباراة ستكون على أرضية ملعب الفرات بالرقة.
بينما تنتظر الجماهير الكروية القمة المرتقبة والنهائي المبكر يوم الاثنين 9/8/2021 بين رجال الأمن الداخلي من الرقة ورجال الأسايش من إقليم الجزيرة على ملعب منشأة الشهيد أدهم في الرقة بتمام الساعة الخامسة وخمسة عشر دقيقة مساءً.