سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

هيئة المرأة بالأمم المتحدة تندد بإغفال المساواة بين الجنسين في أفغانستان

أكدت هيئة المرأة بالأمم المتحدة أن كل إنجازات المرأة والبنية التحتية للمساواة بين الجنسين، التي تحققت خلال الأربعين عاماً الماضية، تم تدميرها في ثلاث سنوات فقط من حكم طالبان.

أعلنت هيئة المرأة التابعة للأمم المتحدة، يوم الاثنين المصادف العاشر من حزيران الجاري، من خلال نشر نتائج تقرير تحليلي ومسح، أنه بعد استعادة حركة طالبان السيطرة على أفغانستان منتصف آب 2021، فإن القمع الذي تعيشه المرأة الأفغانية غير مسبوق.

يظهر تقرير هيئة المرأة، وهو عبارة عن دراسة استقصائية للنساء اللواتي تعرضن للتمييز على أساس الجنس بعد سيطرة طالبان، كيف تم القضاء على عقود من التقدم في مجال المساواة بين الجنسين في أقل من ثلاث سنوات من خلال إصدار طالبان أكثر من 70 مرسوماً.

وأشار التقرير إلى أن العزلة الاجتماعية أدت بالنساء إلى اليأس “واحدة في المائة فقط من النساء يشعرن بأن لهن تأثيراً في المجتمع، كما ذكرت ثمانية بالمائة من النساء المشاركات في هذا الاستطلاع أنهن يعرفن امرأة انتحرت عندما سيطرت حركة طالبان على السلطة مرة أخرى، وذكرت 18% من المشاركات في الاستطلاع أن خلال ثلاثة أشهر الماضية، لم يلتقين قط بنساء خارج أسرهم”.

ومع ذلك، فإن الصورة الجنسانية التي قدمتها هذه المنظمة من أفغانستان تبين أنه بعدما يقارب ثلاث سنوات من حكم طالبان واستبعاد المرأة من جميع مجالات الحياة، فإن تصميم المرأة على الحصول على حقوقها يزداد قوة. وقالت أليسون دافيديان، الممثلة الخاصة لهيئة المرأة بالأمم المتحدة “النساء الأفغانيات يظهرن مقاومة غير عادية. وفي مواجهة التحديات الهائلة، تواصل النساء إدارة المنظمات والشركات وتقديم الخدمات. يجب أن نستثمر في مقاومتهن ويجب أن تكون أفغانستان على جدول أعمال المنظمات الدولية”.

كما أوصت إدارة شؤون المرأة التابعة للأمم المتحدة بدعم منظمات المجتمع المدني النسائية الأفغانية من خلال تخصيص أموال طويلة الأجل لمكافحة هذا الوضع.