سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

هبوط الطلب على الألبان والأجبان في سوريا 50 بالمئة.. هل تنخفض الأسعار؟

انخفض الطلب على شراء الألبان والأجبان في مناطق سيطرة حكومة دمشق وخاصةً في آخر أسبوعين، في ظل تساؤلات عن إمكانية انخفاض سعر هذه المنتجات استجابة لقلة الطلب.
وأفاد عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق “أحمد السواس” أن أسعار الألبان والأجبان في حالة استقرار منذ أسبوعين بسبب قلة الطلب عليها لضعف القوة الشرائية للمستهلك.
وتوقّع السواس في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من حكومة دمشق أن تنخفض الأسعار خلال أسبوع، مضيفاً أن قلة الطلب على الأجبان والألبان خفضت مبيعات حرفيي الألبان والأجبان خلال الأسبوعين الماضيين بنسبة تقارب 50 بالمئة.
وحول الجهة المسؤولة عن تسعير الحليب، لفت أن تسعيرة الحليب تحدد من المعامل الكبرى المختصة بتصنيع الألبان والأجبان من دون أن يكون هناك اتفاق مع “التموين” بهذا الخصوص.
تكلفة الحليب ومشتقاته وأسعار مبيعها في الأسواق
بيّن عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق أن كلفة كيلو اللبنة البلدية بحدود 27 ألف ليرة سوريّة ومن المفترض أن يباع في السوق بسعر 29 ألف ليرة. وتكلفة كيلو الجبن بحدود 36 ألف ليرة ومن المفترض أن يباع بسعر 39 ألف ليرة أما الحليب فيكلف الكيلو الواحد نحو 6300 ليرة ويباع بحدود 7000 ليرة، مع اختلاف في هذا الأسعار بين سوق وآخر.
وبشأن ظاهرة مبيع الألبان والأجبان المجهولة المصدر على الأرصفة والطرقات وفي مداخل الأسواق ذكر السواس أن هذه الألبان والأجبان غير خاضعة للرقابة الصحية، مؤكداً أن هذه الأنواع من الألبان والأجبان تباع بأسعار أقل من الأسعار المتداولة عند المحال التجارية بنسبة 50 بالمئة. وحذر السواس من استعمال المواد التي تباع على الأرصفة بأسعار منخفضة لدخول مادة النشاء في صناعتها والتي تعتبر من المواد المضرة بالصحة ولا يجب إدخالها في هذه الصناعة.