سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نُخب عراقيّة وكردستانية تقوم بحملة لإيقاف الاعتداءات التركيّة على باشور

مركز الأخبار –

طالبت نُخبة من الأكاديميين والإعلاميين والسياسيين، بإيقاف الهجمات التركيّة داخل أراضي إقليم كردستان، داعيةً الحكومة العراقية لاتخاذ إجراءات حازمة ضد تلك الاعتداءات التي لازالت مستمرة حتى الآن.
وصدر بيان عن المجموعة، تلقت “روج نيوز“ نسخة منه، ومما جاء فيه: “نحن نُخبة من المثقفين والسياسيين والأكاديميين والإعلاميين العراقيين نُطلِق حملة تحت عنوان “أوقفوا الاعتداءات التركيّة على السيادة العراقية””.
البيان تابع: “مسلسل الهجمات وتوغّل القوات التركيّة مستمر بالاعتداء على السيادة العراقية تحت ذريعة ملاحقة قوات حزب العمال الكردستاني داخل الحدود العراقية، وما تدعيه تركيا بعيد كل البعد عن هذه الاتهامات والتي تُخفي وراءها حقيقة سعيها لاحتلال هذه المناطق وضمها لحدودها وفق الميثاق الملي”.
ودعا البيان رئيس الوزراء العراقي إلى “اتخاذ إجراءات حازمة لوقف هذه الانتهاكات”، مطالبةً “بالكشف عن تفاصيل الاتفاقات الموقّعة خلال زيارة الرئيس التركي الأخيرة للعراق”.
وأكدت المجموعة في بيانها إن “التواجد التركي في العراق له تأثيرات سلبية واضحة على الأمن والاستقرار في البلاد، حيث لا تتوقف الاستهدافات التركيّة المتكررة لمناطق شنكال ونينوى وهولير ودهوك والسليمانية”.
وشددت النخب في بيانها على ضرورة تحرك “وزارة الخارجية العراقية عبر العمل الدبلوماسي بهدف الضغط على تركيا ووقف اعتداءاتها السافرة بعد توغّل المئات من القوات والدبابات التركية داخل الحدود العراقية، وعدم البقاء في موقف الصامت الذي تعتبره تركيا ضوءاً أخضراً على احتلال أجزاء من العراق”.
كما طالبت بـ “عقد جلسة طارئة في البرلمان العراقي لبيان موقفه من الاعتداءات التركية المتكررة” داعيةً إلى “اتخاذ موقف حازم وصارم تجاه هذه الانتهاكات”. وشددت على ضرورة انسحاب الجيش التركي فوراً من العراق.