سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نساء عفرين يناشدن الرأي العام برفع العزلة عن القائد أوجلان

تقرير/ شيار كرزيلي


مركز الأخبار ـ ناشدت نساء عفرين المهجرات قسراً من مناطقهن والمقيمات في الشهباء الرأي العام العالمي برفع العزلة عن القائد عبد الله أوجلان، والسماح لمحامييه وعائلته بزيارته، وأشرن إلى أنّ العزلة المفروضة على أوجلان إنما انتهاك للقوانين والأعراف الدولية، ومنافية لمبادئ حقوق الإنسان التي أقرتها الأمم المتحدة..
تنديداً بالعزلة التي تفرضها دولة الاحتلال التركي على القائد عبد الله أوجلان؛ تجمعت العشرات من نساء عفرين المقيمات في ناحية تل رفعت بمقاطعة الشهباء في إقليم عفرين اليوم (الاثنين) أمام مقر مؤتمر ستار؛ لقراءة بيان إلى الرأي العام العالمي؛ مطالبات برفع العزلة عن القائد عبد الله أوجلان، وجاء في نص البيان: “نحن نساء عفرين ندين وبشدة العزلة التي تفرضها حكومة العدالة والتنمية على القائد عبد الله أوجلان، حيث تمنع المحاميين من زيارته؛ وهذا الأمر يناقض القوانين والأعراف الدولية. ونقول بصوت واحد لا نقبل هذه العزلة ونرفضها جملة وتفصيلاً. ونناشد جميع منظمات وجمعيات حقوق الأنسان برفع العزلة اللاإنسانية عن القائد أوجلان، ففي تركيا تنتهك القوانين والمواثيق مع العلم أن تركيا وقعت على جميع بنود حقوق الإنسان التي تتبناها الأمم المتحدة”.
واختُتم البيان بترديد الشعارات التي تُندد بالعزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان. وبهذا الصدد؛ التقت صحيفتنا بعضوة مؤتمر ستار في الشهباء زلوخ مصطفى التي حدثتنا؛ قائلة: “في تركيا تقوم حكومة العدالة والتنمية بأبشع الممارسات اللاإنسانية بحق السياسيين، وقد رأينا في العام الماضي كيف قامت المناضلة ليلى كوفن بالإضراب المفتوح عن الطعام؛ بسبب الممارسات التركية بحق القائد أوجلان والسجناء السياسيين. وما يتعرض له القائد أوجلان في سجن إيمرالي من انتهاكات بعيدة كل البعد عن الأخلاق والأعراف المجتمعية، فعلى سبيل المثال تقوم دولة الاحتلال التركي بمنع زيارة المحاميين للقائد أوجلان؛ فعلى أي أساس يفعلون ذلك؟!”.
 وأضافت: “ففي تركيا تنتهك الحقوق السياسية، فلا تقبل السلطات التركية بالرأي السياسي الحر. فلا يمكن أن تمارس حقك السياسي في تركيا وإلا فأنت معرض للقتل والسجن؛ لأنك لا تتفق مع الحكومة”.