سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نرجس محمدي: النساء يعانين ظروفاً إنسانية وصحية سيئة داخل سجون النظام الإيراني

أكدت الناشطة الإيرانية، نرجس محمدي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، في رسالة لها من سجن إيفين بطهران، أن النساء يعانين ظروفاً إنسانية وصحية سيئة للغاية داخل سجون النظام الإيراني.
وشددت نرجس في رسالتها، على أن عنبر النساء في سجن إيفين يعيش فترة لم نشهدها في السنوات الأخيرة، وأكدت، أن “السجن مكتظ بشكل كبير؛ حيث لا يمكن أن يقل هذا القسم الصغير عن 65 سجينة”.
وأشارت إلى أن الغرف والأسرة في جناح النساء ممتلئة، مضيفةً: “إن عدد المرضى الذين يعانون من أمراض مستعصية صعبة كبير للغاية، وإن القسم الطبي لا يكفي لتقديم الخدمات الطبية لهؤلاء المرضى”.
وكتبت نرجس أيضاً، أن المسؤولين الحكوميين في إيران ليس لديهم حس بالإنسانية، وهم لا يترددون في ارتكاب أي جريمة وجناية ضد الإنسانية.
وحصلت نرجس محمدي، العام الماضي، على جائزة نوبل للسلام، ويتهمها النظام بتهم عديدة؛ بسبب نشاطها ودفاعها عن حقوق الإنسان، وقد قضت حتى الآن ست سنوات في السجن.
وتم اعتقال نرجس محمدي آخر مرة، في تشرين الثاني عام 2021، ومنذ ذلك الحين، حُكم عليها بالسجن، في قضايا مختلفة، لمدة إجمالية بلغت 12 سنة وثلاثة أشهر، و154 جلدة، وأربعة أشهر عقوبات، مثل كنس الشوارع وتنظيفها، بالإضافة إلى عامين منعاً من السفر، وعامين بالمنع من استخدام الهواتف الذكية، وعقوبات أخرى.