سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

منتخب البرتغال يُلقن منتخب تركيا درساً قاسياً في يورو 2024

روناهي/ قامشلو ـ

هزم المنتخب البرتغالي المنتخب التركي بثلاثية نظيفة في مباراة لقن فيها الدون ورفاقه درساً قاسياً للأتراك، وذلك ضمن منافسات الجولة الثانية لحساب المجموعة السادسة في يورو ألمانيا 2024.
وسجل للمنتخب البرتغالي كلّاً من برناردو سيلفا (الدقيقة 21)، صامت أكايدن بالخطأ في مرماه (28) وبرونو فرنانديز (56). وضمن المنتخب البرتغالي بعد هذا الفوز تأهله لدور 16 من البطولة المقامة حالياً في ألمانيا.
ودخل المنتخب البرتغالي لأجواء المباراة سريعاً، وبعد أقل من دقيقتين، استغل تمريرة عرضية من الناحية اليسرى مررها برناردو سيلفا، ليقابلها الدون بتسديدة وصلت سهلة لأحضان الحارس.
برناردو سيلفا وضع البرتغال في المقدمة بعد مرور 21 دقيقة، بعد هجمة بدأها لياو بالجناح الأيسر ليمررها لنونو مينديز الذي مرر عرضية أرضية لمست الدفاع لِتُهيئ إلى برناردو أمام المرمى ويسدد في الشباك.
في الدقيقة 28، حاول المنتخب البرتغالي تنفيذ هجمة مرتدة، لكن كانسيلو أخطأ في التمرير، لتصل الكرة إلى أكايدن الذي أعادها لحارس المرمى ألتاي بايندير، دون أن يرى، إلا أن الأخير كان متقدماً ولم يستطِع اللحاق بالكرة التي سكنت الشباك. وحاول زكي سيليك مدافع تركيا اللحاق بالكرة، وشتتها لكن بعد أن تجاوزت خط المرمى، ليحتسب الحكم هدفاً ويضاعف معاناة الأتراك. ومنح هذا الهدف الكوميدي البرتغال التقدم (2-0)، بعدما وضع برناردو سيلفا منتخب بلاده في المقدمة بالدقيقة 21، لينتهي الشوط الأول بثنائية نظيفة.
الهدف الثالث للمنتخب البرتغالي جاء في الشوط الثاني من المباراة ففي الدقيقة 56، مرر فيتينيا كرة طولية ممتازة فشل الدفاع في إبعادها لتمر وينفرد كريستيانو بالمرمى لكنه فضل تمرير الكرة إلى زميله برونو ليضعها بسهولة في الشباك.
واستعرض كريستيانو رونالدو قائد البرتغال، مهاراته الفنية في مباراة تركيا في الجولة الثانية من دور المجموعات بأمم أوروبا 2024.
وراوغ رونالدو عبد الكريم بارداكسي مدافع تركيا بطريقة رائعة، خلال الشوط الأول ليسقط الأخير أرضًا، وسط صيحات جماهير البرتغال، تشجيعًا للدون.
كما واصل البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد منتخب البرتغال، تسجيل الأرقام القياسية خلال مسيرته، بصناعته هدفه الأول في “يورو 2024”. وصنع رونالدو، الهدف الثالث، الذي سجله زميله برونو فرنانديز، قائد مانشستر يونايتد، في الشوط الثاني.
وبحسب موقع اليويفا، فقد عادل كريستيانو رونالدو، أسطورة التشيك كارل بوبورسكي، على عرش الأكثر تقديماً للتمريرات الحاسمة في تاريخ البطولة، برصيد 8 أسيست. ويعتبر رونالدو، اللاعب الوحيد في تاريخ بطولات أوروبا للأمم، الذي شارك في ست نسخ للبطولة.
ومن حبه للدون فقد اقتحم طفل، أرضية ملعب سيجنال ايدونا بارك، من أجل الوصول لأسطورة البرتغال كريستيانو رونالدو. ففي الشوط الثاني من عمر لقاء البرتغال وتركيا، نجح الطفل في الإفلات من أفراد الأمن، ووصل إلى رونالدو، الذي استقبله بذراعين مفتوحتين. والتقط الطفل “صورة سيلفي” مع الدون، قبل أن يمسك به الأمن ويخرجه من الملعب.
وفي الدقيقة 90+2، اقتحم أحد المشجعين الملعب، لكن الأمن احتوى الموقف سريعاً وأخرجه، قبل أن يحدث اقتحام ثالث بعد ثوانٍ. وبعد نهاية المباراة ذكر الموقع الرسمي للبطولة، أن برناردو سيلفا جناح البرتغال، هو رجل المباراة أمام تركيا، بعد مستواه الرائع. وقالت لجنة المراقبين الفنيين باليويفا “لقد سجل برناردو، الهدف الأول للبرتغال، ولم يفقد الكرة أبداً”.
وتابعت “برناردو لعب دوراً كبيراً في سيطرة البرتغال على مجريات المباراة، وظهر بشكلٍ جيد على المستويين الدفاعي والهجومي، وقدم 3 تمريرات مفتاحية”.
يذكر أن المنتخب البرتغالي قد انتصر في لقاء الجولة الأولى أمام التشيك (2-1)، فيما فازت تركيا على جورجيا (3-1).