سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مكتب العصر الحقوقي يُقدّم طلباً للأمم المتحدة بخصوص وضع القائد عبد الله أوجلان

مركز الأخبار –

قدّم محامو مكتب العصر الحقوقي، طلباً إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، لاتخاذ إجراء عاجل ضد العزلة المُطلقة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان.
قالت وكالة ميزوبوتاميا، إن محامو مكتب العصر الحقوقي، تقدموا في 17من أيار الماضي، بطلب اتخاذ إجراء عاجل، إلى المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، بشأن موكلهم القائد عبد الله أوجلان، وموكليهم الآخرين عمر خيري كونار، وهاميلي يلدريم، وويسي أكتاش، الذين يتعرضون للعزلة المشددة في إمرالي، كما تقدّم المحامون أيضاً بطلب إلى المقرر الخاص المعني بأداء واجبات المحامين في ذات الخصوص.
وطرح المحامون في الطلب المُقدم للمقررين، ظروف احتجاز موكليهم في إمرالي بشكلٍ مفصّل، والمشكلات المتعلقة بعرقلة عمل المحاميين، في إطار وثائق الأمم المتحدة، وأوضحوا أنه يجب تقييم الطلب بشكلٍ عاجل، ولفت المحامون، الانتباه إلى ضرورة دراسة وتقييم الطلب وبشكلٍ فوري، والتدخّل لإنهاء الأوضاع الصعبة في إمرالي، وبالإشارة إلى طلب اللجنة المعنيّة بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة باتخاذ تدابير بتاريخ السادس من أيلول 2023، ذكر المحامون أن قرار اللجنة المعني يدعم الوضع القائم، وأكد المحامون، أن تركيا لم تستوفِ بعد متطلبات القرار.
وبيّن المحامون في الطلب المُقدم، أنه يجري عرقلة زيارات المحامين، وطالبوا المقررين ببذل جهد مشترك حيال العقبات التي تواجه المحامين ولقائهم بالقائد عبد الله أوجلان.
المطالب المُقدمة
وتضمن الطلب ما يلي: – هذا الطلب عاجل، ويجب تقييمه في أسرع وقتٍ ممكن.
– يجب إنهاء ظروف الاحتجاز الانفرادي لمقدمي الطلبات، وإحالة طلباتهم للقاء عوائلهم ومحامييهم على الفور إلى الحكومة.
-لا بد من زيارة سجن إمرالي، وتفقّد ظروف الاحتجاز هناك على الفور، وإجراء اللقاءات مع أهالي المعتقلين ومحامييهم، وجهاً لوجه.
ـ كتابة تقرير عن المعاملة التي يواجهها مقدمو الطلبات.
ـ متابعة الظروف القائمة في سجن إمرالي، وبخاصةٍ العوائق التي تواجه مقدمو الطلبات.
ـ عقد مؤتمر صحفي وإلقاء بيان عن كل ما يجري.